ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم

ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم

ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم ؟، حيث أن هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من الناس حيث أن درجة الحرارة لا تتساوى في جميع المناطق على سطح الكرة الأرضية، حيث ترتفع درجة الحرارة في بعض الأماكن وتنخفض في أماكن أخرى، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن العوامل المؤثرة في درجة الحرارة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض من مكان لآخر حيث أن درجة الحرارة ليست متساوية على جميع دول العالم ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:[1]

  • زاوية سقوط أشعة الشمس حيث أن الشمس إذا سقطت بشكل عمودي على مكان ما فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، بينما إذا سقطت الأشعة بشكل مائل على المكان فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة.
  • اختلاف عدد ساعات الليل والنهار حسب فصول السنة حيث أنه في فصل الصيف تزداد عدد ساعات النهار عن ساعات الليل مما يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة صيفًا، أما في الشتاء تزداد عدد ساعات الليل عن ساعات النهار مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة.
  • الموقع الفلكي لكل مدينة يختلف عن الأخرى مما يؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: هي وحدة قياس درجة الحرارة المستعملة في البلدان العربية يرمز لها ب c

العوامل المؤثرة في درجة الحرارة

يوجد العديد من العوامل التي تتحكم في درجة حرارة الجو ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • الموقع بالنسبة لخط الاستواء: حيث تزداد درجة حرارة المكان كلما كان قريبًا من خط الاستواء وتقل درجة الحرارة كلما بعدنا عنه.
  • الارتفاع عن سطح البحر: حيث أن العلاقة عكسية بين درجة الحرارة والارتفاع حيث كلما ارتفعنا عن سطح قلت درجة الحرارة وكلما انخفضنا في الارتفاع زادت درجة الحرارة.
  • الموقع بالنسبة للمسطحات المائية: حيث أن وجود المسطحات المائية يساعد على تقليل درجة الحرارة.

التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الجو

يسبب ارتفاع درجة حرارة الجو التعب والإرهاق لكثير من الناس لذلك هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الجو والتي من أهمها غلق الشبابيك والنوافذ وتشغيل المراوح والتكيفات، كما يجب ارتداء الملابس القطنية الخفيفة وكذلك الاستحمام بالماء البارد على مدار اليوم، كما يجب شرب كمية وفيرة من الماء والسوائل من أجل عدم الإصابة بالجفاف نتيجة التعرق الشديد.

شاهد أيضًا: ما هو مقياس درجة الحرارة وطرق التحويل بين درجات الحرارة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن العوامل المؤثرة في درجة حرارة الجو من مكان لآخر، وكذلك أهم طرق التعامل مع درجة حرارة الجو المرتفعة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Study.com , Factors that Influence Earth's Temperature , 14/11/2021
35 مشاهدة