ما معنى بوليفارد

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس 2021 , 00:08 - آخر تحديث : 4 أغسطس 2021 , 23:08
ما معنى بوليفارد

ما معنى بوليفارد، حيث هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات التي تستخدم في ذات المعنى في الكثير من البلدان، سواء كانت عربية أو غربية، فتكفي الدلالة على هذه الكلمة حتى يعرف ما تعنيه، وما الغرض الذي تؤديه، وفي هذا المقال سنعرف ما معنى بوليفارد.

ما معنى بوليفارد

إن معنى بوليفارد هو شارع أو مسار واسع عمومًا له أربع ممرات أو أكثر، ويقال له أيضًا بولفار أو بولفارد أو جادة، وبالفرنسية: boulevard، كما أن له ممرات على طول ضفتيه في الكثير من الأحيان، ويعني في كيبيك، أنه شارع غالبًا ما يتضمن فسحة  في وسطه، وهذا هو المصطلح الموحد من قبل مكتب كيبيك للغة الفرنسية، وفي معظم مدن العالم الكبيرة والسياحية هناك طريق يسمى بوليفارد نظرًا للأهمية التي يحظى بها، مثل بوليفارد طنجة: شارع كبير في مدينة طنجة المغربية، يتصدر المرتبة الثانية ضمن القائمة العالمية للبولفارات، وهو من أنظف وأنقى بولفارات العالم. [1]

أصل كلمة بوليفارد

جاءت كلمة بوليفار من كلمة bolwerc، الهولندية في العصور الوسطى، وقد كان هذا المصطلح في القرن السادس عشر يطلق على الأماكن المحصنة عندما تم تعديله ليصبح كرة الحديد. وتتكون هذه الكلمة من مقطعين هما: بولي bole؛ أي عارضة خشبية، وفار voerk؛ أي الكتاب، وهذه جذور كلمات حرمانية تم العثور عليها في اللغات الاسكندنافية Bolverk، وباللغة الألمانية والهولندية، Bolwerk.

وأما المعنى العسكري لهذه الكلمة فهو تحصين المدينة بالبنية الواقية المتقدمة، وهي مكونة من الألواح والتراب، وقد استبدلت هذه التحصينات بالمحاور المرورية التي شكلت شارعًا واسعًا في التاريخ الحضري والتنطيمي الحديث، وظل كلا الاستعمالين معًا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

شاهد أيضًا: ما معنى نسوية

معنى بوليفارد في فرنسا

إن معنى كلمة بوليفارد في فرنسا، مأخوذ ومحدد من التخطيط وتم توسيع هذا المعنى الذي أصبح يشير الآن إلى عرض كبير للشارع وإلى مجال هام من مجالات المرور من حيث التخطيط والتوسيع، وعلى الرغم من ذلك فإنه هو الطريق الذي يجب أن تكون على الأقل عند حوافه ممرات مزروعة باستثناء عدة مدن جنوب فرنسا، مثل: تولون أو مرسيليا، حيث تكون الشوارع هناك ليس لها العديد من المسارات، وتشبه الشوارع الضيقة، كما أنها من دون زراعة على جانبيها.

الفرق بين البوليفارد والأفينو

بعد معرفة ما معنى بوليفارد، يجب معرفة الفرق بين البوليفارد والأفنيو من خلال ما ياتي: الأفينو Avenue هو طريق مستقيم يمتد على جانبيه خط من الأشجار أو الشجيرات القصيرة، وعادة ما يشير إلى الوصول إلى منطقة ما، يميزها شكل هندسي أو طبيعي، وأما البوليفارد Boulevard، فهو طريق تم تعريضه في العادة أو أنه عريض منذ تأسيسه، في منتصفه فاصل بين اتجاهين معاكسين، ويتكون من حارات متعددة، ويفصل بين حافة الرصيف وبين الممر المخصص للمشاة المناظر الطبيعية والأشجار والورود التي تمتد لتفصل بينهما.

شاهد أيضًا: ما معنى القرثع

بوليفارد جدة

شارع التحلية أو بوليفارد جدة، هو أحد شوارع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ويعتبر من أهم الشوارع الحضارية والحيوية في المدينة، واسمه الرسمي شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز، وفي القديم كان يسمى بشارع التحلية نظرًا لوجود محطة تحلية المياه في رأس الشارع، وعلى الرغم من تغيير اسمه إلا أن العامة لم ترغب في تغيير الاسم، فبقي يسمى بالاسم القديم عند سكان جدة، وهو مركز من مراكز العمران، لأن في جانبيه تتركز أشهر الماركات وأرقاها، وأفضل المطاعم المتميزة، وأكبر المراكز التجارية. [2]

بوليفارد هوليوود

بوليفارد هوليوود أو شارع هوليوود Hollywood Boulevard، هو شارع يقع في هوليوود بلوس أنجلوس في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، كان يسمى هذا الشارع في البداية باسم طريق بروسبكت، وذلك منذ عام 1887، وحتى عام 1910، وبعد أن ضُُمت هوليوود إلى لوس أنجلوس، تم تغيير رقم الشارع واسمه من 100 شارع بروسبكت إلى 6400 شارع هوليوود. [3]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة الفسيل

بوليفارد سانتا مونيكا

يقع في مدينة سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهو الطريق السريع في هذه الولاية، ويبدأ هذا الطريق من تقاطع شارع سانتا مونيكا إلى الجادة Centinela في سانتا مونيكا، ويعتبر هذا الطريق جزء هام من نظام الطرق السريعة، والطرق السريعة في ولاية كاليفورنيا تشبه كثيرًا الطرق السريعة بين الولايات والطرق العامة الفيدرالية، وتدير ولاية كاليفورنيا الطريق، بينما تحتفظ وزارة النقل بها.

فيلم سانسيت بوليفارد

سانسيت بوليفارد Sunset Boulevard، هو فيلم أمريكي صدر عام 1950، وهو من بطولة غلوريا سوانسون وويليام هولدن ومن تأليف وإخراج بيلي وايلدر، وقد ترشح هذا الفيلم لإحدى عشر جائزة من جوائز أوسكار فاز في ثلاثة منها، وهي: أفضل سيناريو، أفضل إخراج فني، أفضل موسيقى، ويعد هذا الفيلم من أفضل إنتاجات السينما الأمريكية، واعتبرت مكتبة الكونغرس في عام 1989 أن الفيلم مهم من الناحية الثقافية والتاريخية والجمالية، كما تم اختياره للحفظ في سجل الفيلم الوطني، وتم وضعه في عام 1998 بالمرتبة الثانية عشر في قائمة معهد الفيلم الأمريكي 100 عام و100 فيلم. [4]

شاهد أيضًا: ما معنى تبديد الاموال

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما معنى بوليفارد، وهو الشارع العريض الذي له اتجاهين ذهاب وإياب، وتنتشر على جانبيه الأشجار والورود والأسواق التجارية، وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , بولفار , 04-08-2021
  2. ^ m.marefa.org , شارع التحلية (جدة) , 04-08-2021
  3. ^ wikiwand.com , هوليوود (شارع) , 04-08-2021
  4. ^ wikiwand.com , سانسيت بوليفارد (فيلم) , 04-08-2021
45 مشاهدة