ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية السعودية

ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية السعودية

ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية السعودية والتي تعد إحدى مصطلحات الشهادات التعليمية السعودية، وقد يتسأل الجميع عن معنى كلمة مكمل التي توجد بتلك الشهادات الدراسية، ومن اجل التعرف على معنى تلك الكلمة، تعالوا معنا نبحث عن أصول ومعاني الكلمة، وما هو المقصود بها، تبعًا لما وضعته وزارة التربية والتعليم السعودي.

ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية

معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية هو ما يعني أن الطالب قد رسب في مادة أو مادتين من المناهج المقررة عليه في المنهج الدراسي، وأن الطالب سوف يستكمل تلك المواد ودراستها والاختبار بها مرة أخرى في العام المقبل، حيث عند الحصول على الشهادات الدراسية، قد يحصل الطالب على ثلاث تقديرات أساسية، وهي أما ان يكون ناجح، ويكتب هنا ان الطالب ناجح لأنه حصل على 50% أو أكثر من مجموعة المواد، أو يتم كتابة أن الطالب راسب، وهذا في حالة سقوط الطالب في جميع المواد الدراسية، أو يكون تغيب عن الحضور بها، كما يتم منح الطالب فرصة إضافية دون الرسوب، وذلك في حالة السقوط في مادة أو مادتين أو أكثر، دون السقوط في كامل المواد، حتى يقوم الطالب بإعادة الاختبار فيها مرة أخرى.

شاهد أيضًا: الشهادات المعتمدة في وزارة الخدمة المدنية

معنى كلمة مكمل في الشهادة

تظهر العديد من الكلمات والمصطلحات داخل الشهادات الدراسية، وان لم يسبق لك الخبرة فيها، قد تحتار في التعرف عليها، ومنها كلمة مكمل، حيث يتعرض الطالب أن يرسب في مادة أو أكثر من مواد المنهج الدراسي، والذي يرجع إلى عدم مذاكرته بشكل أفضل، أو عدم المراجعة النهائية فيها بالشكل المطلوب، وهنا يرسب الطالب في بعض المواد وينجح في البعض الأخر، ونجد أن وزارة التربية والتعليم، تمنحه فرصة ثانية ويستكمل فيها دراسته وأن يقوم باختبار المواد التي رسب فيها مرة أخرى، أما في حال نجاح الطالب في كل المواد، فهنا يكتب الطالب في الشهادة الدراسية كلمة ناجح، والتي تدل على انتقاله إلى سنة دراسية جديدة دون حمل أي مواد معه من العام السابق، وفي حال كتابة رسوب للطالب، فيدل على أن الطالب راسب في جميع المواد، ولا يمكنه الانتقال الى عام دراسي جديد وعليه إعادة العام الدراسي بالكامل.

أهمية الدراسة والتعليم

تعد الدراسة من أهم ما يحصله الإنسان في حياته، حيث أنها مجموعة من العلوم والمعرفة، يستنير بها العقل، وترفع الإنسان درجات بقدر الشهادة الدراسية التي يحصل عليها كما أن له أهمية أخري وهي:

  • التعليم هو أفضل ما يؤهل الفرد الى الإمكانيات العالية من التربية والأخلاق الحميد، فيمكننا أن نفرق بين الطبيب وبين الإنسان العادي الغير متعلم، فهو بالتأكيد نافع لنفسه ونافع للمجتمع الذي يعيش فيه.
  • التعليم يعد من أفضل ما وصانا عليه الإسلام في جميع المناهج القرآن والسنة النبوية، قال رسول الله صلى اله عليه وسلم، اطلبوا العلم ولو في الصين، وهذا دليل كبير على أهميته في الارتقاء بحياة الإنسان.
  • بالتعليم نستطيع أن ننشأ جيل واعي وصاعد، يستطيع أن يرتقي بنفسه و بلده أيضا، وكلما كان أبناء المجتمع و تعليم ومعرفة كلما كان المجتمع في اتحاد ورباط، وتنهض الأمم بعلم أبنائها.
  • يمكن بالدراسة والتعليم مواكبة جميع التطورات الحياتية، وتكون هناك ازهى الصور للإنتاج والعمل، وتتقدم الدول من خلال علم أبنائها.
  • يعد التعليم نور والجهل ظلام، ومن أجل الحفاظ على مجتمع أصيل ونبيل، يمكننا أن نعلم أبنائه العلوم النافعة التي تفيده وتعود أيضا على المجتمع بالإفادة.

شاهد أيضًا: تصديق الشهادات من وزارة التعليم العالي السعودية ومعادلة الشهادات الجامعية في السعودية 

وفي نهاية المقال تعرفنا على ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية وهو ما تعرفنا عليها من خلال المقال، وهي أن مكمل هي استكمال بعض المواد في السنة الجديدة، وهو عادتا ما يكون إحدى الأنظمة التي تعمل بها الجامعات والدراسات العليا.

30 مشاهدة