ما معنى وضع السكين في دلة القهوة

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 16:09
ما معنى وضع السكين في دلة القهوة

ما معنى وضع السكين في دلة القهوة ؟ سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن للعرب سلوك خاص في كل شيء لأن هناك معنى وراء كل سلوك يفعلونه وهناك عادات كثيرة لدى العرب تمثل أسلوب حياة ومن بينها وضع الزجاج على الدلو وفي هذا المقال سأقدم لك المعنى من وضع الفنجان والسكين على كوب القهوة، حيث كانت العرب دائمًا تتبع هذه العادات.

ما معنى وضع السكين في دلة القهوة

فكما تختلف الثقافات من مجتمع إلى آخر، تختلف الثقافات أيضًا من مدينة إلى أخرى وفقًا لعادات وتقاليد المنطقة، فمثلاً تختلف ثقافة البدو عن ثقافة أهل المدينة والمدينة، وقد يختلف الناس، في مزاجهم وعاداتهم، القوانين القبلية التي يسيطرون عليها، ومن أكثر المناطق التي تفتخر بها هذه القوانين والأعراف سكان الصحراء في المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية.

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

من المعروف أن المجتمعات العربية تقوم على العديد من التقاليد والعادات والثقافات الموروثة عن أسلافهم، سواء في الحياة العملية أو في الحياة العلمية والثقافية والاجتماعية، ويعيش العرب في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين ولديهم تقاليدهم الخاصة ولأنهم اشتهروا بكرمهم وأصالتهم وكرمهم وحمايتهم، فقد اهتمت عاداتهم وتقاليدهم بتكريم الضيف والوفاء بواجبه حتى النهاية، ومن جانبه عرف بعضهم معنى وضع الكأس على الطاولة.

وإن وعاء القهوة، الذي يعتبر من أقدم التقاليد العربية، يعني أنه لا يوجد مالك للمكان أو المنزل، وأنه إذا حضر الضيوف يمكنهم شرب القهوة بأنفسهم خارج المنزل أو أمام المنزل في المكان المخصص لاستقبال الضيوف، ويقوم بعض العرب بوضع طعام أو طبق حلويات بجوار القهوة، حيث يشرب الضيف القهوة ثم يغادر قبل دخول المنزل، لأن الرجل موجود بالخارج وليس بالداخل باستثناء منزله وعائلته.

ما هي القواعد الهامة عند التعامل مع القهوة العربية

هناك قواعد صارمة عند التعامل مع دله القهوة العربية بين العرب البدو، والقبائل الأردنية لديها مجموعة من القواعد للتعامل مع القهوة، تمامًا كما تلتزم بقواعد الضيافة، وللقهوة العربية قواعدها وآدابها الخاصة يجب على كل من الضيف والمضيف الالتزام بهذه القواعد، بما في ذلك:

  • القهوة هي مفتاح السلام والمحادثة، لذلك يجب على الضيف والمضيف عدم الانخراط بحرية في المحادثة بعد القهوة الأولى، وعندها فقط سيشعران بالأمان مع بعضهما البعض ويمكنهما التحدث بحرية.
  • تبدأ خدمة القهوة دائمًا بالشخص الذي يجلس على اليمين ويخدم المضيف ثم ينتقل إلى اليسار.
  • بغض النظر عن المركز أو الرتبة الاجتماعية لذلك الشخص الموجود على اليسار، يتم كسر هذه القاعدة فقط إذا كنت تستضيف أو تستضيف ضيوفًا أجانب.
  • ابدأ بشخص طويل أو حكيم.
  • كوب واحد للضيف وكوب واحد للمزاج وكوب واحد للسيف وثلاثة فناجين كحد أقصى للقهوة، وأي ضيف له الحق في دخول المنزل لخدمة القهوة وإذا لم يتم تكريمه يمكن للضيف المطالبة بالتعويض من المضيف عن الازدراء من الواجب والإهمال.
  • يُملأ فنجان القهوة واقفًا ويقدم للضيف بيده اليمنى، وتسكب كمية صغيرة من القهوة لا تزيد عن ملعقة في الأكواب.
  • يجب على الضيف أن يشرب القهوة بيده اليمنى ويشربها ويعيدها للخادمة، ولا يجوز ترك الكوب إلا إذا طلب ذلك الضيف شيئًا.
  • من غير المناسب النفخ لتبريد القهوة الساخنة، ويمكن تحريك فنجان القهوة للمساعدة في التبريد، ويمكن شرب القهوة على ثلاث دفعات.
  • لا يتم تقديم القهوة باردة أو دافئة بدرجة كافية، ومن واجب الخادم التأكد من أن القهوة في درجة الحرارة المناسبة وأن جودتها ومذاقها يلبي التوقعات.
  • أثناء عملية تقديم القهوة، يجب أن يقدم الخادم القهوة راكعة، بحيث يكون الكوب أقل من صدر الضيف وفي متناول اليد، ويسكب خطًا رفيعًا متواصلًا حيث يتم رفع الفرع عند صب القهوة، للسماح لضيف الكوب بالاستمتاع بمنظر القهوة المسكوبة قبل الشرب.

الأدوات المستخدمة في تحضير القهوة العربية

نظرًا لتعدد ماكينات تخمير القهوة وطرق التحميص، فهناك العديد من طرق التحضير لمحبي القهوة، ومن بين تحضير القهوة هناك العديد من الآلات التي يمكنك من خلالها اختيار أفضلها، سواء بالتقطير أو التسخين، وتحضير القهوة حسب الأذواق لتحضير القهوة العربية نحتاج إلى الأدوات التالية:

  • المحماسة: صحن معدني ملفوف باليد توضع فيه حبوب البن وتحرك حتى يتحول لونها الأخضر إلى الأسود والأصفر.
  • مهباش: ملاط ​​كبير يستخدم لهرس الفول بمطرقة خشبية خاصة، وهو أيضًا نوع من الآلات الموسيقية لأنه يبدو جميلًا عند استخدامه، لذلك غالبًا ما يستخدم بإيقاع موسيقي، إنها أيضًا طريقة لدعوة الجيران أو المارة والاستماع إليهم وهم يأتون ويتشاركون القهوة..
  • الدلة: إبريق نحاسي بمقبض وقاعدة عريضة وحافة ورقبة ضيقة يستخدم لتعبئة فناجين القهوة بثلاثة أحجام كبيرة ومتوسطة وصغيرة ولكل منها دور في صنعها قهوة.
  • الكؤوس: أكواب زجاجية للزينة تعرف بالناجيل باللهجة الأردنية وتستخدم في تقديم القهوة وهي مصنوعة من البورسلين الأبيض اللون ومصنع بعد الفخار ومغطاة بتصميمات جميلة ويجب أن تكون على الأقل ثلاثة أكواب.

أجبنا في هذا المقال على سؤال: ما معنى وضع السكين في دلة القهوة ؟ كما بينا معنى وضع الفنجان على القهوة، بالإضافة إلى أهم الأدوات المستخدمة في صناعة القهوة العربية والطّقوس المتبعة.

14 مشاهدة