ما هو اسرع حيوان بري في العالم

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر 2020 , 15:12 - آخر تحديث : 8 ديسمبر 2020 , 15:12
ما هو اسرع حيوان بري في العالم

ما هو اسرع حيوان بري في العالم ؟ حيث أن سرعة الحيوان تساعده على الإفتراس وسرعة إصطياد فريسته، وبالتالي تساعده على البقاء والهرب من الحيوانات المفترسة الأخرى، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أسرع الحيوانات البرية في العالم .

ما هو اسرع حيوان بري في العالم

إن اسرع حيوان بري في العالم هو الفهد (بالإنجليزية: Cheetah)، حيث إن الفهود قادرة على الوصول إلى سرعات خيالية، وقد تصل إلى 70 ميلاً في الساعة وتعادل حوالي 112.65 كيلو متر في ساعة، ويكون طوله عند الوقوف على أقدامه الأربعة حوالي 0.761 متر لحد الكتف، وتزن الفهود ما بين 50 كليو جرام و 63.5 كيلو جرام، ولها أرجل طويلة ورشيقة، ورأسها يكون صغير ومستدير على رقبة طويلة، كما وتمتلك الفهود عمود فقري مرن جداً يساعده على الحركة والجري بسرعة، ولها صدور عميقة، وتمتلك ذيل طويل يستخدم لتحقيق التوازن بأقصى سرعة، والفهد يعتبر من فصيلة القطط، الا أنه القط الوحيد الذي لا يستطيع سحب مخالبه، ويكون جلد الفهود منقطة باللون الأسود أو البني الغامق جداً وهذا يساعدها على الإختباء والتخفي عند الإصطياد، كما ولها خطوط بنفس اللون الأسود تمتد من عيونها إلى أفوهها، حيث تساعدها هذه الخطوط على تحمل وهج ضوء الشمس.[1]

نبذة عن أسرع حيوان بري في العالم

تتغذى الفهود بشكل رئيسي على الظباء الصغيرة مثل غزال طومسون والإمبالا، وعلى الرغم من أنها تصطاد أيضاً الثدييات والطيور الصغيرة، وعندما يصطاد الفهد، يقترب قدر الإمكان من فريسته قبل أن يحاول تجاوزها بسرعة كبيرة، ثم يستخدم الفهد مخلبه لسحب الحيوان على الأرض ثم يخنقه بقضمة في الرقبة، ثم يأكل بأسرع ما يمكن قبل وصول الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الأسود والفهود الأخرى والضباع والنسور وابن آوى، الذين سيسرقون من الفهد صيده، وعلى عكس معظم القطط الأخرى، تفضل الفهود الصيد خلال النهار، خاصة في الصباح الباكر أو في وقت مبكر من المساء.

وفي الواقع إن الفهود حيوانات منعزلة، ويقضي أشبال الفهود وقتاً طويلاً مع أمهاتهم وهم يتعلمون الصيد، حيث ستحضر الأم ظباء حية صغيرة إلى أشبالها حتى يتمكنوا من مطاردته والقبض عليه والتعلم على الصيد، ولكن هناك معدل وفيات بين أشبال الفهود مرتفع جداً، أي ما يقارب من 50 إلى 75 % من الأشبال يموتون في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر لأنهم معرضون جداً للأمراض والحيوانات المفترسة مثل النسور والضباع والأسود، إن الفهود السريعة في وقتنا الحالي معرضة لخطر الإنقراض، حيث يوجد حالياً ما يقدر بنحو 100000 فهد في جميع أنحاء إفريقيا، وهناك حوالي 7500 فهد بالغ متبقي في البرية، حيث انخفض عدد الفهود بنحو 30% في السنوات الـ 18 الماضية.[2]

قائمة أسرع 10 حيوانات برية في العالم

يمكن أن تكون سرعة الحيوان مسألة موت أو بقاء في العالم البري، حيث إن أسرع الحيوانات البرية في العالم هي إما فريسة أو مفترسة، وسرعتها هي التي تمنحها ميزة في البرية، فإما تمنحها القدرة على الهرب أو القدرة على الإصطياد، وأليك قائمة بأسرع الحيوانات البرية وهي:[3]

الفهد

الفهد (بالإنجليزية: Cheetah)، يمكن للفهد أن يتسارع من وضع السكون إلى أكثر من 95 كيلو متر في الساعة في 3 ثواني فقط، كما وتبلغ السرعة القصوى للفهد حوالي 112.65 كيلو متر في الساعة، وهو أسرع حيوان بري في العالم.

الظبي الأمريكي

الظبي الأمريكي (بالإنجليزية: Pronghorn)، لا يعتبر الظبي أمريكي ثاني أسرع حيوان بري فحسب، بل يمتلك أيضاً القدرة على الجري بسرعة ثابتة عبر مسافات طويلة، ومع القدرة على الجري بسرعة تبلغ 56 كيلو متر في الساعة لمسافة 6 كم، وسرعته القصوى تبلغ 88.5 كيلو متر في الساعة.

غزال القوقز

غزال القوقز (بالإنجليزية: Springbok)، هو غزال صغير يعيش في قطعان في جنوب إفريقيا، ولدى هذه الحيوانات مهارات خاصة في القفز بإرتفاع 3 أمتار، وسرعتهم القصوى تبلغ 88 كيلو متر في الساعة.

الثيتل الأفريقي

الثيتل الأفريقي (بالإنجليزية: Wildebeest)، وهناك نوعان من الحيوانات الثيتل الأفريقي الموجودة في شرق وجنوب أفريقيا، وهي الحيوانات البرية الزرقاء والحيوانات البرية السوداء، وكلاهما سريع جداً، حيث تبلغ سرعتهم حوالي 80.5 كيلو متر في الساعة.

الأسد

الأسد (بالإنجليزية: Lion)، الأسد هو أسرع قط كبير في العالم، وذلك لإن الفهد لا يعتبر قط كبير، وتبلغ سرعته القصوى حوالي  80.3 كيلو متر في الساعة، ولكن لا يستطيع الأسد الركض بسرعة لمسافات طويلة، مما يعني أنه يحتاج إلى المطاردة بالقرب من فرائسه والعمل كفريق واحد لضمان مطاردة ناجحة.

الظبي الأسود

الظبي الأسود (بالإنجليزية: Blackbuck)، يعيشون في جنوب آسيا في الهند ونيبال وباكستان، وإنهم قادرون على الحفاظ على سرعتهم القصوى البالغة 80.1 كيلو متر في الساعة لمسافة 1.5 كيلومتر ، وذلك بمساعدة خطواتهم الضخمة البالغة 6.5 متر.

الأرنب البري

الأرنب البري (بالإنجليزية: Hare)، حيث تتمتع الأرانب بأرجل خلفية طويلة وقوية تساعدها على الوصول إلى سرعات تصل إلى 80 كيلو متر في الساعة لتفادي الحيوانات المفترسة في موائل أراضيها العشبية.

السلوقي كلب الصيد

السلوقي كلب الصيد (بالإنجليزية: Greyhound)، تنتمي الكلاب السلوقية إلى عائلة الكلاب المدربة، وقد تم تربيتها على مدى مئات السنين لتصبح أسرع الكلاب في العالم، حيث سجلت سرعة قصوى تبلغ 74 كيلو متر في الساعة.

الكنغر

الكنغر (بالإنجليزية: Kangaroo)، هي عبارة عن جرابيات كبيرة توجد فقط في أستراليا وبعض جزر غينيا، وتمتلك أرجل خلفية طويلة وقوية، وذيول عضلية مرنة من أجل المساعدة على الجري، وقد تم تسجيل أعلى سرعة لهم وصلت إلى 71 كيلو متر في الساعة.

الكلب البري الأفريقي

الكلب البري الأفريقي (بالإنجليزية: African Wild Dog)، وتعد الكلاب البرية الأفريقية حيوانات مهددة بالإنقراض، ويمتلكون سرعة مذهلة، حيث يمكنهم الركض بسرعة 66 كيلو متر في الساعة على شكل قفزات قصيرة، ويستطيعون الركض لمسافات طويلة بسرعة 60 كيلو متر في الساعة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد إجبنا على سؤال ما هو اسرع حيوان بري في العالم، كما وذكرنا نبذة عن أسرع حيوان بري في العالم، وذكرنا قائمة بأسرع عشر حيوانات برية.

المراجع

  1. ^ awf.org , The World's Fastest Land Animal , 8/12/2020
  2. ^ nationalgeographic.com , Cheetah , 8/12/2020
  3. ^ safarisafricana.com , The 10 Fastest Land Animals , 8/12/2020
466 مشاهدة