ما هو افضل مسكن بعد لقاح كورونا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 22:07
ما هو افضل مسكن بعد لقاح كورونا

افضل مسكن بعد لقاح كورونا ؟ بدأت معظم دول العالم في إعطاء مواطنيها لقاح كورونا، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي عادةً ما تكون بسيطة بعد تلقي اللقاح، وفي هذا المقال سنتحدّث عن افضل مسكن بعد لقاح كورونا، كما سنتطرّق إلى أبرز الأعراض الجانبية التي قد تظهر للشخص الذي تلقى اللقاح، وكيفية علاجها بطرق طبيعية.

الآثار الجانبية الشائعة بعد تلقي لقاح كورونا

يعاني معظم الأشخاص بعد تلقي لقاح كورونا من بعض الآثار والأعراض الجانبية، وهذا أمر جيد، فهو يدل على أنّ الجهاز المناعي بدأ يستجيب للمطعوم، ويكوّن أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، وتختلف شدة الأعراض من شخص إلى آخر، فهناك أشخاص تظهر لديهم أعراض خفيفة وبسيطة، بينما تكون الأعراض أقوى عند أشخاص آخرين، ولحسن الحظ فإنّ معظم الأعراض الجانبية للقاح كورونا يمكن علاجها في المنزل دون الحاجة لمساعدة طبية، وهي الحالات التي الخفيفة والمتوسطة، لكن في حالات نادرة للغاية قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي شديد من لقاح كورونا، وردة الفعل هذه قد تشكّل خطر على الحياة، لذلك يجب طلب مساعدة طبية فورية عند ظهور أعراض التحسس الشديد من اللقاح، وتشمل هذه الأعراض الجانبية السلبية ما يأتي[1]:

  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في البلع.
  • ظهور احمرار والشعور بالحكة في جميع أجزاء الجسم.
  • الدوخة والإغماء.
  • انتفاخ الوجه أو اللسان أو الشفتين.
  • صفير في الصدر.
  • تظهر ردة الفعل التحسسية غالبًا في غضون أربع ساعات من تلقي اللقاح، ولكن عادةً تظهر هذه الأعراض في خلال 15 دقيقة من تلقي لقاح كورونا، وعند ظهورها يجب الاستعانة بمساعدة طبية طارئة.

شاهد أيضًا:كمادات بعد لقاح كورونا

ما هو افضل مسكن بعد لقاح كورونا

ورغم أن الأعراض سابقة الذكر ستختفي بعد مرور عدة ساعات أو يومين كحد أقصى، يُعدّ استخدام المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية أمر شائع لمواجهة أعراض ما بعد لقاح كورونا المزعجة ومن أفضل المسكنات أدوية ايبوبروفين أو اسيتامينوفين، وهي من شأنها تسكين الألم وتقليل الشعور بالصداع وخفض درجة حرارة الجسم[1][3].

هل يجب تناول المسكنات قبل لقاح كورنا أو بعده؟

قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول المسكنات التي تصرف من دون وصفة طبية، للحد من الآثار الجانبية للقاح كورونا، مثل الألم والورم، وفي هذا الصدد فإنّ منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية لا تنصح باستخدام المسكنات الوقائية قبل تلقي لقاح كورونا، فهي قد تقلل من فعالية اللقاح، وتوصي باستخدام المسكنات بعد تلقي اللقاح في حال الرغبة بالتخفيف من الأعراض الجانبية للقاح[2].

شاهد أيضًاهل يمكن اخذ جرعة فايزر وجرعة استرازينيكا والآثار الجانبية للقاحات كورونا

ما الذي يجب أن تفعله للتقليل من الألم؟

نظرًا لأنّ جميع مطاعيم كورونا المستخدمة في الوقت الحالي هي مطاعيم عضلية فقط، فمن الطبيعي الشعور ببعض التيبّس أو الألم في مكان الحقنة (في منطقة الذراع)، فالألم رد فعل مؤقت بسبب دخول شيء غريب إلى جسم الإنسان، وهو أمر لا يتطلّب أي قلق، ولتقليل هذا الألم يوصى بوضع كيس من الثلج، أو ماء بارد في مكان أخذ الحقنة، مما يؤدي إلى التخفيف من الألم وتهدئة الالتهاب[2].

شاهد أيضًااعراض ما بعد لقاح فايزر وطريقة عمل لقاح فايزر

كيف تتعامل مع الورم والطفح الجلدي؟

يعد الطفح الجلدي والورم من ردات الفعل الطبيعية بعد أخذ لقاح كورونا، وهي تحدث غالبًا في خلال الأسبوع الذي يلي التطعيم، وتدل هاتين العلامتين على أنّ الجسم تفاعل مع اللقاح، وبدأ بتكوين أجسام مضادة للفيروس، وتختفي العلامات خلال يوم إلى يومين من ظهورها، ولكن عند الرغبة بالتخفيف من هذه الأعراض، يوصى بوضع محلول الملح الإنجليزي والماء كغسول أو كمادات في مكان الورم أو الطفح الجلدي[2].

شاهد أيضًاهل اللقاح يمنع الحمل ؟ وطرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

كيف يمكن تخفيف الآثار الجانبية الأخرى؟

من الآثار الجانبية الأخرى للقاح كورونا الشعور بألم وإرهاق في الجسم، والإصابة بالحمى، وهي أعراض نادرة الحدوث، ويوصى باستخدام مسكنات الألم، والأدوية الخافضة للحرارة، للتخفيف من هذه الأعراض، كما يُنصح بشرب كمية كافية من الماء، لإبقاء الجسم رطبًا[2].

شاهد أيضًا: هل يشترط اخذ اللقاح للسفر الداخلي في السعودية 2021

افضل مسكن بعد لقاح كورونا؟ في نهاية مقالنا نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها حول سؤال ما هو افضل مسكن بعد لقاح كورونا مفيدة وواضحة، وجدير بالذكر التحذير مرة أخرى من عدم إهمال أعراض الحساسية الشديدة للقاح كورونا، لأنّها قد تهدّد الحياة.

المراجع

  1. ^ healthgrades.com , COVID-19 Vaccine Side Effects and How to Treat Them , 28/7/2021
  2. ^ timesofindia.indiatimes.com , Coronavirus Vaccine: How To Deal With Vaccine Side-Effects, Swelling And Home Remedies To Try , 28/7/2021
  3. ^ bestcare.org , Minimizing the Side Effects, Maximizing the Efficacy of the COVID-19 Vaccine , 28/7/2021
79 مشاهدة