ما هو اكبر بحر بالعالم

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر 2021 , 14:10
ما هو اكبر بحر بالعالم

ما هو اكبر بحر بالعالم ؟ من المعروف أنه أكثر من 70 في المئة من سطح الأرض، مغطى بالمياه، إما على شكل بحار، أو محيطات، أو أنهار، أو بحيرات. إلا أن الأكثر انتشارًا من هذه المسطحات المائية هي البحار. ويمكننا تعريف البحار، على أنها مجمّعات من المياه المالحة، وتتصل بالمحيطات التي هي أكبر مساحة منها. وسنتعرف في بحثنا هذا، على اكبر بحر بالعالم. كما وسنحيط ببعض المعلومات حول البحار عامّةً.

ما هو اكبر بحر بالعالم

اكبر بحر بالعالم هو البحر الأبيض المتوسط، و باللغة الإنجليزيّة Mediterranean Sea، والذي يعرف بالبحر العابر للقارات، حيث يمتد من الجهة الغربية للمحيط الأطلسي عند مضيق جبل طارق إلى الجهة الشرقية لقارة آسيا، ويرتبط البحر المتوسط بالبحر الأسود من جهته الشمالية الشرقية، عبر مضيق الدردنيل. كما وتربطه قناة السويس بالبحر الأحمر في جهته الجنوبية الشرقية. ويتصل بالعديد من البحار كالبحر الأيوني، والبحر الأدرياتيكي، وبحر إيجة. كما ويشكل حدًا فاصلًا بين قارتي أوروبا وإفريقيا. بينما يصل عمقه إلى نحو 1.429 متر، ويمتد على مساحة قدرها 2.965.800 كيلو مترًا مربعًا. لطالما كان البحر الأبيض المتوسط طريقًا مهمًا للنقل والملاحة. وتتميز سهوله الساحلية بتربتها الخصبة المثالية للزراعة، كما ونشأت العديد من الحضارات القديمة على طول سواحله.

شاهد أيضًا: البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة

أكبر 10 بحار على سطح الأرض

من بعد التعرف على ما هو اكبر بحر بالعالم، سنوضح فيما يلي، ترتيب البحار من حيث المساحة، لأكبر 10 بحار على كوكب الأرض وهي التالية:

  • البحر الكاريبي: وهو ثاني اكبر بحر بالعالم بعد البحر الأبيض المتوسط ، وتتجاوز مساحته 2.718.200 كيلو مترًا مربعًا . وهو جزء من المحيط الأطلسي. وتشرف عليه أكثر من 28 دولة. كما وتقع فيه أكثر من 7000 جزيرة. كذلك وتقع أعمق نقطة فيه في خندق كايمان، وهي على عمق 22.500 قدم تحت سطح البحر. ومع ذلك، فإن متوسط العمق فيه يقترب من 2.200 قدم. كما وتعتبر منطقة البحر الكاريبي واحدة من أكبر المناطق المنتجة للنفط في العالم. وعلى الرغم من أن العديد من الناس، يربطون الشعاب المرجانية بقارة أستراليا وبحارها، إلا أن 14 بالمئة من الشعاب المرجانية، الموجودة في العالم تقع في منطقة البحر الكاريبي. كذلك وتلك الشعاب، التي تعتبر من أهم المعالم السياحية في الجزر الكاريبية، التي تجلب ملايين الدولارات من السياح، إلا أنها باتت مهددة بسبب الاحتباس الحراري، والتعرض للزلازل. كما ويتميز البحر الكاريبي بمناخه المعتدل والجميل، وبدرجة حرارة مياهه التي لا تتعدى 3 درجات مئوية.
  • بحر الصين الجنوبي: وتبلغ مساحته نحو 2.718.200 مليون كيلو متر مربع، ويتداخل مع المحيط الهادئ. كما وتشرف عليه عدة دول، منها إندونيسيا، والصين، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وتايوان، وماليزيا. وتنتشر فيه أكثر من 250 جزيرة صغيرة. وله شريط رملي مخبأ تحت البحر، تكون مرئية فقط عند انخفاض المد.
  • بحر ويديل: ويقع في القطب الجنوبي، وأبرز ما يميزه مياهه النظيفة، حيث يعد أنظف بحر في العالم. ومعظم مساحته يغطيها الجليد. كما ويعد موطنًا للعديد من الحيوانات كالفقمة، والبطريق، والحيتان وغيرها، والحياة البرية فيه تجذب كثيرين من المصورين حول العالم.
  • وبحر بيرينغ: الذي يقع في أقصى الجهة الشمالية للمحيط الهادي. كما ويشكل فاصلًا بين قارتي آسيا وأمريكا الشمالية، عبر مضيق بيرنغ، الذي يربط بحر بيرينغ بالمحيط المتجمد الشمالي، وتبلغ مساحته حوالي 2.291.900 كيلو مترًا مربعًا، بينما يصل متوسط عمقه إلى حوالي 1.547 متر.
  • خليج المكسيك: الذي يشتهر باسم بحر أمريكا، وهو أكبر خليج في العالم، ويقع على الشواطئ الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدًا بين شبه جزيرة يوكاتان وولاية فلوريدا. كما ويصنّف من البحار شبه المغلقة. كذلك وتحده كوبا والمكسيك، وخمس ولايات أمريكية، وهي: تكساس، وألاباما، ولويزيانا، وميسيسيبي، وفلوريدا. كما تفصله قناة يوكاتان عن البحر الكاريبي، بينما يفصله مضيق فلوريدا عن المحيط الأطلسي. وتقدر مساحته بحوالي 1.592.800 كيلو مترًا مربعًا، في حين يصل متوسط العمق فيه إلى 1.486 متر.
  • خليج البنغال: هو أيضًا في قائمة أكبر بحر في العالم، وبتصل في جهته الشمالية الشرقية بالمحيط الهندي، ومن جهة الغرب تشرف عليه دول الهند وسريلانكا، وميانمار، وجزر أندامان، وبنغلادش. كما وتبلغ مساحته حولي 2.172.000 كيلو مترًا مربعًا، وتصب فيه عدة أنهار كنهر براهمابوترا، ونهر الغانج، ونهر بادما، كما وتقع في خليج البنغال أكبر الموانئ في العالم وهو ميناء تشيناي في الهند، وميناء شيتاغونغ في بنغلادش.
  • بحر أوخوتسك: الذي تبلغ مساحته حوالي 1.589.700 كيلو مترًا مربعًا. كما ويعد ذراعًا ضخمًا من المحيط الهادئ الشمالي، ويشكل الحدود الشرقية لروسيا. كما ويبلغ طوله 1600 كيلو متر، وعرضه نحو 970 كيلو متر.
  • بحر العرب: وتبلغ مساحته حوالي 1.5 مليون ميل مربع. كما ويصل عمقه إلى 15.262 قدمًا. ويتصل بالمحيط الهندي. كذلك كان هذا البحر معبرًا تجاريًا، ملاحيًا، أساسيًا، منذ العصور القديمة. في الواقع، تمت تسمية بحر العرب على اسم التجار العرب، الذين سيطروا عليه لعدة قرون، ومياهه مالحة بشكل استثنائي بسبب ارتفاع معدل التبخر فيه، ولقلّة الأنهار التي تغذيه. ومع ذلك، فهو يشكل موطنًا لكثير من الأحياء، بما في ذلك نوع من الطحالب التي توجد فقط في مياهه.
  • وبحر المرجان: وهو أكبر بحر مرجاني في العالم. كما ويقع هذا البحر في جنوب غرب المحيط الهادئ. بينما تبلغ مساحته حوالي 1.8 مليون ميل مربع، ويندمج مع كل من بحر تاسمان وبحر سليمان. كذلك ويصل أعمق جزء من هذا البحر إلى أكثر من 25.000 قدم، تحت مستوى سطح البحر. كما واستمد هذا البحر اسمه من تكويناته المرجانية. في حين يوجد فيه الحاجز المرجاني العظيم، وهو أكبر نظام مرجاني في العالم. إذ يقع قبالة سواحل أستراليا، ويتميز بسواحله الرملية، كما ويعد من العجائب البيئية الطبيعية. فهو موطن لأكثر من 200 نوع من الطيور، ولأنواع عديدة من أسماك القرش.

معلومات عن البحار

من خلال عملية البحث حول ما هو اكبر بحر بالعالم، نعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بالبحار والتي نوجزها على الشكل التالي:

  • اصغر بحر بالعالم هو بحر البلطيق.
  • اعمق بحر بالعالم هو بحر اليابان. كما أن أعمق محيط في العالم هو المحيط الهادئ.
  • اكبر بحر مغلق في العالم هو بحر قزوين. في حين أن البحار المغلقة الحبيسة غير الساحلية، عددها 4 وهي: بحر آرال، وقزوين، وبحر سالطون، والبحر الميت، الذي يعتبر أخفض نقطة على سطح الأرض.
  • البحار السبعة هي البحار المعروفة في العصور القديمة، وأنواع البحار السبعة، في زمن الإمبراطورية الرومانية هي: بحر إيجة، البحر الأبيض المتوسط، البحر الأحمر، البحر الأسود، بحر قزوين، الخليج العربي، وبحر الشمال.

شاهد أيضًا: البحار والمحيطات ما وجه التشابه والاختلافات فيما بينهم

بذلك نكون قد عرّفنا ما هو اكبر بحر بالعالم كما ونكون قد عرضنا قائمة بأنواع البحار الكبرى وخصائص كل منها التي تتفرد فيها عن باقي البحار والمسطحات المائية كالعرض والعمق والملوحة والكائنات التي تعيش في بيئاتها.

المراجع

  1. ^ insmoothwaters.com , Top 10 of the World’s Largest Oceans and Seas , 13/10/2021
22 مشاهدة