ما هو الأساي وما هي فوائدها

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر 2021 , 11:09
ما هو الأساي وما هي فوائدها

ما هو الأساي أو كما تعرف في البرازيل بالأكاي والتي تعتبر من العلامات المميزة للبرازيل حيث لا يتم إنتاجها إلا في البرازيل حيث إنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا منذ الأزل بنهر الأمازون الشهير بالأمازون، معاً خلال هذا المقال سنتعرف على “الأساي” أو الأكاي، ما هو؟ وما حجم إنتاجه؟ وما فوائده؟

ما هو الأساي

الأساي Acai  هو نوع من الفواكه العضوية الطبيعية التي تنتج من تلقاء نفسها بدون تدخل بشري، ويتم استزراعها على نهر الأمازون الشهير في البرازيل، وهي مرتبطة ارتباطًا كبيرًا بمياه نهر الأمازون التي تنمو في محيطه وعلى ضفافه، ولا يمكن استزراعها أو نقلها إلى أي مكان آخر، وقد فشلت كل التجارب التي حاولت نقل زراعة شجرة الأساي إلى أي مكان بالعالم، وهي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية وليست مجرد سناك للتسلية.

شاهد أيضاً: ما هي شجرة اليقطين

شجرة الأساي

تعتبر فاكهة الأساي من الفواكه ذات المحتوى الغذائي الغني بالكثير من العناصر والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهي فاكهة استوائية تثمر الأشجار الأساي أو كما يطلق عليها نخيل الأساي وتكثر في غابات البرازيل وأمريكا الجنوبية حيث يمر نهر الأمازون، وتعرف بلونها الموف القاتم وهي نظرة مليئة بالماء، تشبه إلى حد بعيد ثمار العنب، حتى إن بعض الدوائر العلمية والنباتية أطلقت عليها اسم عنب الأساي أو عنب الأمازون، ويوصف طعمها بأنه خليط بين الشوكولاتة والتوت.

وجبة الأساي

يتكون طبق الأساي أو وجبة الأساي كما يحلو للبرازيليين أن يصفوه من الكثير من البروتينات والسكريات والسعرات الحرارية ومضادة الأكسدة والأحماض والألياف والدهون وغيرها، فحوالي 100 جرام فقط من فاكهة أو عنب أو توت الأساي، على ستين سعرة حرارية، علاوة على محتواها الغني من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية  والأحماض الدهنية، وحمض الأوليك، والألياف الغذائية، والحمض النخيلي، إلى جانب ما يتضمنه الأساي من فيتامين أ.

شاهد أيضاً: هل شجرة الدفلة سامة

طريقة الاساي

طرق تناول الأساي كثيرة حيث يتفنن البرازيليون في تقديمه وتناوله بالمنازل أو المحلات التي تبيعه، فهو يقدم بالمنزل على هيئة حبات طازجة نيئة في أحد الأطباق ليقوم أهل المكان بالتقاط حباتها عن طريق الفم، وأحيانًا تخفق في الخلاط ليصنع منها عصير لذيذ، كما يستخدم منه آساي بول كمشروب للطاقة، وهي تعرف بلونها الجذاب الذي يخطف القلوب بشكلها التوتي الغامق، ويمكن صنع الشكولاتة منها بإضافات معينة، وتخلط أحياناً بالثلج ليصنع منها أيس كريم وهو من الوجبات المشهورة في البرازيل، وأحيانًا يضاف إلى حليب اللوز ليعطي نكهة وطعمًا لا مثيل له.

الأساي المثلج

الأساي المثلج واحد من أفضل المشروبات التي يفضلها البرازيليون كبارًا وصغارًا، ويمكن تناولها أو صف عصير الأساي المثلج أو حبات الأساي المجففة على أنها مكملات غذائية تمنح الطاقة للجسم، وأصبحت فاكهة الأساي من الفواكه مرتفعة الثمن جدًا في البرازيل، وتعتبر الأطعمة الغذائية التي تتضمن فاكهة الأساي هي الأطعمة الأغلى لاحتوائها على عدد كبير من البذور، وهي عليها الطلب داخل البرازيل.

شاهد أيضاً: فوائد فاكهة الدوريان للرجال

فوائد فاكهة الاساي

ليس بوسع أحد أن يؤكد على الفوائد الكاملة لفاكهة الاساي، فوائدها كثيرة، ولم تأسست شهرتها من فراغ، وإنما نالت فاكهة الأساي شهرتها بسبب الفوائد التي تحتويها، فهي غنية بالفيتامينات والأحماض والألياف ومعززات الطاقة وغيرها، وفيما يلي رصد لأغلب فوائد فاكهة الأساي البرازيلية:

  • تعزيز الذاكرة والصحة العقلية: تعتبر من أفضل الفواكه في العالم الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وعلى مادة أنثوسيانين التي تعتبر من أفضل المواد المعززة للذاكرة والتي تحافظ على الصحة العقلية، حيث تؤدي إلى وصول الدم للدماغ بشكل منتظم وصحي وتحمي من الإصابة بمرض باركنسون الرعاش ومرض الزهايمر.
  •  وقاية القلب من الأمراض: من أفضل ما تشمله فاكهة الأساي من مواد وعناصر غذائية الألياف الغذائية التي تحمي القلب من المشاكل الصحية، كما تدعم الشرايين ضد التصلب، وتخفض من معدلات ونسب الكوليسترول في الدم، وتبقي عليه عند النسب المقبولة وتقضي على المعدلات الخطرة من الكوليسترول.
  • يقلل نسب السكر في الدم: بفضل احتوائه على الكثير من المواد الفعالة للجسم وللمحافظة على معدلات النسبة المقبولة من السكر، فهو يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكري المزمن، ويحمي كذلك من الذبحات الصدرية المفاجئة.
  • الوقاية من السرطان: أشارت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها على أنها يحفز على قتل وتدمير الخلايا السرطانية الكامنة في الجسم قبل انتشارها وانفجارها وتفشيها في الجسم، وذلك راجع إلى كونها تشتمل على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
  • تساعد على التخسيس: يستخدمها البعض للتخسيس ولخسارة الوزن، ويمكن أن يكون الأساي مفيدًا على مستوى تعزيز الصحة العامة للجسم، بفضل إمداد الجسم بالكثير من المواد والعناصر الغذائية المطلوبة، إلا أنه إلى الآن لم يثبت علميًا مدى وجود علاقة بينها وبين التخسيس.
  • تعزيز المفاصل والعظام: أكدت بعض الدراسات أنها تعمل على تعزيز المفاصل، وتتعامل مع الالتهابات التي تنجم عن الاحتكاك داخل المفاصل، وذلك بفضل أنها تحتوي على مضادات الالتهابات التي تخلص الجسم بصفة عامة من الشهور بالالتهابات.
  • علاج مشاكل الانتصاب: يستخدمها البعض كداعم للطاقة، ومفيد في عملية الانتصاب ويعالج بعض مشاكل الانتصابة الناجمة عن ضعف بعض المواد الغذائية، أما مشاكل ضعف الانتصاب التي تنجم عن أسباب نفسية أو أسباب عضوية فإنه لا يصلح فيها الفواكه وإنما تحتاج إلى تدخل نفسي أو طبي.
  • تنقية الجسم من السموم: يفيد في تنقية الجسم وتخليصه من السموم والميكروبات التي تعلق به، وتعمل على المحافظة على صحة الجسم وتنضر البشرة، وتعزز تثبيت الشعر الذي يعاني من التساقط.
  • تحتوي على زيوت أوميغا 3 و6 و9: تحتوي فاكهة الأساي على بعض الزيوت الهامة للجسم والتي تعتبر من المكملات المفيدة للجسم، ومنها زيوت الأوميجا بكافة أنواعها مثل أوميجا 3، وأوميجا 6، وأوميغا 9.

شاهد أيضاً: ما هي شجرة الزقوم

العنب البرازيلي الغذاء السوبر

يطلق البعض ممن يقدرون قيمة ثمار فاكهة الأساي على تلك الفاكهة اسم الغذاء السوبر نظرًا لقيمته الغذائية العالية، بل إن البعض يطلقون عليه النبات الأغلى في العالم، وهو يزرع في مناطق محدودة في البرازيل على نهر الأمازون ولم يستطع أحد نقل أشجار على أي منطقة أخرى.

أضرار الأساي

بعد كل تلك الفوائد التي تحدثنا عنها لفاكهة الأساي، وبالرغم من كونها فاكهة آمنة الاستخدام،  فإن هذا لا يمنع من وجود بعض الأضرار عند الإسراف في تناولها أو الاستهلاك الزائد، عنب الأساي، ومنها:

  • قد تنتج تحسسًا على الجلد والأطراف، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة لدى تناول أي من مكونات الأساي، أو من التوت أو العنب أو حساسية نحو حبوب اللقاح.
  • يؤدي الإسراف في استهلاك ثمار الأساي إلى تضليل نتائج أشعة الرنين المغناطيسي، لذلك ينصح بتجنب تناولها لدى الإقدام على الخضوع إلى جلسات تصوير الرنين المغناطيسي.
  • كما أنها قد تكون مضرة للحامل أو الأطفال الرضع، لذلك ينصح بتجنبها أثناء الحمل والرضاعة،، إلا بإشراف طبي تجنبًا للمضاعفات المحتملة.

شاهد أيضاً: الفاكهة الرسمية لنيويورك هي

في ختام مقالنا عن ما هو الأساي نكون قد تعرفنا على تلك الفاكهة الرائعة التي تنمو ذاتيًا وطبيعيا في البرازيل على نهر الأمازون بالبرازيل، وله الكثير من الفوائد للجسم حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة كالأحماض والالياف والبروتينات وغيرها.

19 مشاهدة