ما هو الاسم العلمي للخنزير

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 14:05
ما هو الاسم العلمي للخنزير

ما هو الاسم العلمي للخنزير ؟، حيث إن الخنازير تعد حيوانات إجتماعية وذكية، وذلك لإنهم يشكلون روابط وثيقة مع بعضهم البعض ومع الحيوانات الأخرى، وفي هذا المقال سنتحدث يالتفصيل عن حيوان الخنزير، كما وسنوضح ما هو الاسم العلمي لهذا الحيوان.

نبذة عن الخنزير

الخنزير (بالإنجليزية: Pig)، هي ثدييات ذات أجسام ممتلئة وكبيرة نسبياً، ولها أنوف مسطحة مصنوعة من الجلد الحساس جداً ذات شكل إسطواني صلب، بحيث يستعين الخنزير بأنفه لحفر ونبش الأرض لإخراج الديدان، كما ويكون جسم هذا الحيوان صلب ومليء بالعضلات، أما شعره فيكون خفيف، وله رأس وتدي الشكل وكبير جداً مقارنة مع حجم جسمه، وتعد الخنازير حيوانات إجتماعية وذكية للغاية، وتتواجد في جميع أنحاء العالم وفي مختلف الظروف البيئية، ولقد كانت الخنازير من أوائل الحيوانات التي تم تدجينها من قبل البشر، وذلك من منذ حوالي 9000 عام في الصين وفي تركيا، حيث جلب المزارعون الآسيويون الخنازير المستأنسة لأول مرة إلى أوروبا منذ حوالي 7500 عام.

في الواقع تأكل الخنازير كل شيء من الأوراق والجذور والفاكهة إلى القوارض والزواحف الصغيرة، وإن وزن هذه الحيوانات بالنسبة لحجمها يكون كبير، حيث تزن الخنازير حوالي 1.1 كيلوجرام عند الولادة، وعادة ما يتضاعف وزنها في أسبوع واحد فقط، ويصبح وزن الخنزير البالغ والمكتمل ما بين 140 كيلوجرام إلى 300 كيلوجرام.[1]

شاهد أيضًا: لماذا الخنزير لا ينظر للسماء

ما هو الاسم العلمي للخنزير

إن الاسم العلمي للخنزير هو سوس (بالإنجليزية Sus)، حيث إن الخنزير هو حيوان من جنس الثدييات ويعد من ضمن عائلة الحفريات ذات الأصابع الزوجية، ويتم تقسيم الخنزاير إلى عدة أنواع مختلفة، وهذا التقسيم العلمي يكون على النحو الآتي:[2]

  • خنزير بالاوان (بالإنجليزية Palawan Pig): هو نوع من الخنازير المتواجدة في الفلبين، ويبلغ طوله من 1 إلى 1.6 متر، بينما يصل وزنه إلى 150 كيلوجرام.
  • خنزير بورني (بالإنجليزية Bornean Pig): هو نوع من الخنازير المتواجدة في جنوب شرق آسيا، بالتحديد في سومطرة وبورنيو وشبه جزيرة الملايو والعديد من الجزر الصغيرة الآخرى.
  • خنزير فيسايان (بالإنجليزية Visayan Pig): هو نوع من الخنازير المتواجدة في بعض جزر الفلبين، وهو من الأنواع المهددة بالإنقراض.
  • خنزير سيليبس (بالإنجليزية Celebes Pig): هو نوع من الخنازير المتواجدة في مدينة سولاويزي في إندونيسيا، ويمكن لهذه الخنازير أن تعيش على إرتفاعات تصل إلى 2500 متر.
  • خنزير أوليفر (بالإنجليزية Oliver’s Pig): هو نوع من الخنازير المتواجدة في جزيرة ميندورو في وسط الفلبين، وهو نوع نادر جداً مقارنة بباقي الأنواع.
  • خنزير بري (بالإنجليزية Wild Pig): هو نوع من الخنازير المتواجدة في منطقة البحر الكاريبي ونيوزيلندا وأفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى وفي شمال وغرب كندا.

شاهد أيضًا: كيف تحصل الحيوانات على طعامها في الشتاء

حقائق ومعلومات عن الخنازير

في ما يلي بعض الحقائق والمعلومات عن الخنازير وهي كالأتي:[3]

  • يمكن تسمية الخنازير الصغيرة، ويمكنها التعرف على أسمائها عندما تبلغ من العمر أسبوعين.
  • يمكن للخنازير البالغة الركض بسرعة تصل إلى 11 ميلاً في الساعة.
  • يمكن للخنازير البالغة الركض لمدة سبع دقائق متواصلة بأقصى سرعة لها.
  • يمكن أن يصل قوة صوت صرير الخنزير إلى 115 ديسيبل.
  • تمتلك الخنازير حاسة شم أكثر حساسية بحوالي 2000 مرة من حاسة الشم عند الإنسان.
  • لا يستطيع الخنزير النظر إلى السماء بسبب طريقة تركيبة عموده الفقري ورقبته.
  • لا تحتوي الخنازير على غدد عرقية لذا لا يمكنها التعرق، وهذا هو السبب في أنهم يتدحرجون في الوحل لتبقى أجسامهم باردة.
  • تعاني الخنازير من ضعف شديد في البصر مقارنة بباقي أنواع الحيوانات.

شاهد أيضًا: حيوانات تاكل اللحوم واهم المعلومات عنها

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هو الاسم العلمي للخنزير، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن الخنازير، وذكرنا إلى أي فصيلة من الحيوانات تنتمي الخنازير، بالإضافة إلى توضيح مجموعة من الحقائق والمعلومات المثيرة للإهتمام عن هذه الحيوانات.

المراجع

  1. ^ livescience.com , Pigs , 8/5/2021
  2. ^ kids.nationalgeographic.com , Pig , 8/5/2021
  3. ^ four-paws.us , 10 FACTS ABOUT PIGS , 8/5/2021
369 مشاهدة