ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

كتابة نور محمد -
ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به حيث أن الأعياد والاحتفالات حول العالم كثيرة ومتعددة منها ما هو مقدس وديني ويتبع شرائع وعقائد معينة، كالعيد الأضحى في الشريعة الإسلامية، وعيد الميلاد عند المسيحيين، ومنها ما هو مجرد احتفال، وليس باحتفال ديني، كالاحتفالات الخاصة بفئة معينة من المجتمع، كعيد الشرطة الذي يتم الاحتفال به كل عام في كل البلدان.

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

الهالوين  أو ما يسمى بالإنجليزية Halloween، هو عبارة عن احتفال يحتفل به بعض الناس في عدة دول بالأخص داخل الدول الأوربية كل عام ليلة ٣١ من شهر أكتوبر أو ما يسمى بشهر تشرين الأول، وذلك بعد عشية العيد المسيحي الموجود في بلاد الغرب، ويسمى بعيد القديسين، ولكن كل منهما مختلف عن الآخر، ويسمى بعيد الهلع أو عيد الرعب.

على الرغم أن كل من عيد الهالوين وعيد القديسين مختلفان عن بعضهما البعض إلا أن كلمة الهالوين مشتقة من كلمة عشية القديسين، حيث أن Halloween مشتقة Hallowe’en، وكلاهما مشتق من Hallows’ Even  Hallows’ Evening، وذلك لارتباط كل منهما بنفس الليلة، وتعاقب كل منهما، حيث أن عيد القديسين يأتي مباشرة بعد الاحتفال بعيد الهالوين.

عيد القديسين في الغرب هو العيد الذي تفتح به أيام السنة الطقسية لدى المسيحية الغربية “الأيام الثلاثة” وتلك الأيام تم تحديدها وتكريسها لذكر الموتى بالأخص القديسون، والشهداء والمؤمنين، وذلك هو الأصل من ذلك الاحتفال، ولكن الهالوين هو الوقت الحالي ما هو إلا نسخة طبق الأصل من الاحتفال الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية.

السبب في ذلك هو سيطرة وهيمنة ثقافة الولايات المتحدة الأمريكية على الإعلام في العديد من البلدان والعوالم، وذلك الاحتفال بصورته الأمريكية بعيد كل البعد عن المناسبات الدينية وعن أصل الاحتفال، والدول المشهورة بذلك الحفل هي الولايات المتحدة، وآيرلندا، وكندا، والمملكة المتحدة، وأستراليا.

ما هو تاريخ عيد الهالوين؟

قيل أن جذور ذلك الاحتفال تمتد إلى آيرلندا، وذلك حينما أقامه مهرجان يسمى بمهرجان “كلتي” في سامهاين، وعن طريق الصدفة كان ذلك الاحتفال يأتي مع عي يوم القديسين عن المسيحيين، فتم اعتماد ذلك الاحتفال كنوع من الاحتفالات المقدسة المستحدثة، واقتبس فكرة الرعب والهلع من عيد القديسين الذي يتم تكريسه لذكر الموتى.

يعتبر الهالوين اليوم من ضمن الاحتفالات العالمية، وعند حلول موعده يتم غلق كل الدوائر والمصالح الحكومية كالمدارس والجامعات للاحتفال بذلك اليوم، وله عدة أنشطة معينة ترتبط به كأكل الحلوى، وارتداء الملابس والأقنعة المخيفة، وروي القصص المخيفة والمرعبة، وعرض أفلام الرعب في كل دور العرض والقنوات.

شاهد أيضًا: ما هو الهالوين الذي يحتفل به في نهاية شهر أكتوبر

ما هي الدول التي تعتبر عيد الهالوين احتفال رسمي؟

هناك بعض الدول التي تعتمد عيد الهالوين كاحتفال رسمي، بحلول موعده يتم غلق كل الدوائر والمصالح الحكومية، والخروج في الشوارع من أجل الاحتفال به، وممارسة أنشطته، ومن ضمن تلك الدول، ما يلي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • المملكة المتحدة
  • كندا
  • أستراليا
  • بولندا
  • آيرلندا
  • إسبانيا
  • فرنسا

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به حيث أن الهالوين  أو ما يسمى بالإنجليزية Halloween، هو عبارة عن احتفال يحتفل به بعض الناس في عدة دول بالأخص داخل الدول الأوربية كل عام ليلة ٣١ من شهر أكتوبر، ويسمى بعيد الهلع أو عيد الرعب.

42 مشاهدة