ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 28 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 27 مايو 2021 , 23:05
ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون ؟ سؤال علمي يتضمن العديد من المفاهيم البيولوجية والجيوكيمائية، ويتضمن البحث في عالم الحيوانات والنباتات كعنصرٍ هام وفعّال في تركيب الطبقة السطحية للكرة الأرضية، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط وشامل عن التربة، بدءًا بتعريفها مرورًا بمراحل تكوينها والعوامل المؤثرة في ذلك، وصولًا في الختام إلى الحديث عن أبرز أنواع التربة حسب المنشأ والبنية.

ما هي التربة

قبل تحديد ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون من الضروري البدء بنبذة شاملة عنها، وهي الطبقة السطحية من طبقات القشرة الأرضية، وهي ثروة طبيعية وحيوية، تشكل مأوى وغذاء العديد من المخلوقات الحية، وهي عبارة عن مزيج من مواد صخرية، ومواد عضوية ناجمة عن تحلل بقايا الكائنات الحية، والتي تعرضت لعوامل جوية وبيولوجية وكيميائية، كما أنها تُشكل بشكل مباشر أو غير مباشر مصدر غذاء الحيوانات والنباتات على اختلاف ترتيبها في الهرم الغذائي وتوزيعها في الأنظمة الإيكولوجية.[1]

ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون

الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون طويل جدًا، حيث تشير الدراسات إلى أن الشّبر الواحد من التّربة استغرق ما بين 500 إلى 1000 عامٍ لكي يتكون، وتسمى عملية تكوّن التربة باللغة الإنجليزية “Pedogenesis”، ‏وهي عملية بطيئة جدًا، تتم من خلال تراكم المعادن والمواد العضوية، وبقايا الصخور، وتعرضها للعديد من عمليات التجوية والتعرية، وكذا خضوعها إلى عمليات كيميائية وفيزيائية وحيوية.[2]

مراحل تكون التربة

في رحلة البحث عن جواب السؤال الرئيس للمقال: ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون ؟ نجد أن مراحل تكون التربة هي كالآتي:[3]

  • مرحلة تراكم الصخور: حيث تخضع الصخور في هذه المرحلة إلى التكسير والسحق بفعل الظواهر الطبيعية، مثل: الرياح، والأمطار، والحرارة.
  • تشكل التربة الأولية: إذ تظهر بعض أنواع الحياة كالأشنات، وتشكُل جذور بعض النباتات.
  • مرحلة تلون التربة: حيث يتغير لون التربة إلى الأسود أو البني الغامق، كنتيجة لإضافة المواد العضوية، وتحلل الكائنات الحية.
  • المرحلة النهائية: وهي المرحلة التي تسمح باستخدام التربة في الزراعة، بمعنى أنها تصبح خصبة وغنية بالأسمدة الطبيعية.

شاهد أيضًا: ما المصدر الرئيس لمادة الدبال في التربة

العوامل المؤثرة في تكوين التربة

قد يختلف الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون حسب طبيعة العوامل البيولوجية، الحيوية واللاحيوية، والتي يمكن تلخيصها كالآتي:[4]

  • المادة الأولية: حيث تستمد التربة خصائصها من طبيعة المواد الأولية المكونة لها، سواءًا كانت معدنية أو عضوية.
  • المناخ: تؤثر العوامل المناخية والظواهر الطبيعية في نوع التربة الناتجة، حيث تختلف هذه الظواهر ما بين الرياح والرطوبة، والأمطار والثلوج والحرارة.
  • الطبوغرافية: أو ما يسمى بتضاريس الأرض، حيث تؤثر في نفاذية التربة وتوزيع المياه والأملاح المعدنية في التربة.
  • الكائنات الحية: ويقصد بها الغطاء النباتي، والثروة الحيوانية، حيث تساعد جذور النباتات في مقاومة الانجراف والتصحر، وتعد بقايا الحيوانات وفضلاتها سماد طبيعي للتربة.
  • الوقت: وهو الزمن المستغرق لتراكم المواد المكونة للتربة، وبالتالي فإن خصائص التربة تختلف حسب المدة الزمنية لتكونها.

أنواع التربة

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة تختلف حسب أنواعها، والتي يمكن تلخيصها كالآتي:[5]

  • التربة الرمليّة: وتتميز بنفاذية كبيرة للماء، وبالتالي عدم قدرتها على الاحتفاظ بالمواد العضويّة والمعدنيّة، وهي غالبًا غير صالحة للزراعة.
  • التربة الطينيّة: وتأتي لزجة ورطبة، ولا تسمح بتصريف المياه، وتحتفظ بالمواد العضويّة والمعدنيّة.
  • التربة البُنيّة: وهي تربة بنية اللون، وغنيّة بالمواد العضويّة، كما تمتص المياه وتحتفظ بها خلال فترة الجفاف، وبالتالي تحمي جذور النباتات.
  • التربة الطباشيريّة: وهي تربة صخريّة غنيّة بالحجر الجيري، لا تحتفظ بموادها العضويّة، وتصرف المياه.
  • التربة السلتية: وهي تربة طينيّة غنيّة بالمواد العضوية، ممتازة للزراعة.

إقرأ أيضًا: أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

ما هو الوقت الذي تستغرقه التربة لتتكون ؟ سؤال يدعو إلى الوقوف عند خطورة التلوث البيئي، الذي يؤدي إلى تشكل الأمطار الحمضية وتساقطها على الأراضي الزراعية، وبالتالي يؤدي إلى تسمم المحاصيل، كما تؤدي هذه الأمطار إلى اضطراب عملية التركيب الضوئي، واختلال التوازن الإيكولوجي، لذا أصبح من الضروري نشر الوعي البيئي والثقافي لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Soil , 27/05/2021
  2. ^ quora.com , How is soil formed? , 27/05/2021
  3. ^ soil-net.com , Soil Forming Processes , 27/05/2021
  4. ^ wikiwand.com , Pedogenesis , 27/05/2021
  5. ^ byjus.com , Types of Soil , 27/05/2021
194 مشاهدة