ما هو انغلاق العجلات في المركبة

كتابة علي مخيص -
ما هو انغلاق العجلات في المركبة

ما هو انغلاق العجلات في المركبة، حيث يعتبر انغلاق العجلات على أنه أحد الأنظمة التي يطلق عليه اسم أنظمة abs، بالإضافة إلى أن هذا النظام هو واحد من أفضل الأنظمة التي يتم استخدامها في فرامل العجلات، كما يوفر هذا النوع من الفرامل العديد من الميزات التي تساهم في حماية السيارة من أي انزلاق. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما هو انغلاق العجلات في المركبة.

ما هو انغلاق العجلات في المركبة

ما هو انغلاق العجلات في المركبة، الجواب: هو أحد أنظمة الأمان التي تتواجد في بعض السيارات والتي تسمح للسائق بالسيطرة على سيارته بشكل أفضل. كما يمكن تعريف انغلاق العجلات على أنه واحد من أحدث الأنظمة التي تم اكتشافها، وذلك بهدف ضمان دوران عجلات السيارة بطريقة آمنة، بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية السيارة من أي انزلاق مفاجئ، حيث يقوم السائق بالنقر على الزر الموجود بجانبه، وذلك حتى يتم إغلاق العجلات بشك أوتوماتيكي، بالنيابة عن المكابح. ومن الجدير بالذكر بأن هذا النظام هو واحد من أحدث الأنظمة التي يتم اعتمادها من قبل شركات السيارات العالمية، حيث يخفف هذا النظام من المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة على الطريق، وذلك لحال الانزلاق. بالإضافة إلى أنه يساعد السائق في توجيه السيارة والسيطرة عليها في حالات التوقف المفاجئ.[1]

انغلاق العجلات الخلفية

يعتبر قفل العجلات بشكل عام من أخطر الأمور التي قد تودي بحياة السائق ومن معه في السيارة، وبالأخص بحال قفل العجلات الخلفية، والتي تسبب العديد من المشاكل للسائق وبالأخص في الطرق الصعبة، حيث يصبح من الصعب جداً السيطرة على السيارة أو توجيهها، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يحدث دوران مفاجئ للسيارة بشكل كامل، كما أنه من الممكن أن تستمر فترة الدوران لوقت طويل مما يؤدي إلى حدوث المزيد من المخاطر على حياة السائق والركاب وبالأخص بأن السيارة قد تفقد إتزانها بشكل نهائي. ومن الجدير بالذكر بأن انغلاق العجلات الخلفية أخطر بكثير من انغلاق العجلات الأمامية.

شاهد أيضاً: ماذا تعني علامة التعجب في السيارة.

ما هو نظام abs في الفرامل

يعتبر نظام abs واحد من أحدث الأنظمة التي يتم استخدامها من قبل أفضل شركات تصنيع السيارات في العالم، حيث يمنع هذا النظام انغلاق المكابح بشكل نهائي، بالإضافة إلى أنه يساعد السائق في السيطرة على سيارته وتوجيهها بطريقة آمنة، وذلك بحال الكبح المفاجئ أو الضغط على الفرامل بقوة وبالتالي حماية السيارة من أي حادث مفاجئ.

شاهد أيضاً: افخم سيارة في العالم.

عيوب نظام abs

يستخدم هذا النظام بشكل كبير من قبل الشركات المصنعة للسيارات، حيث يوفر الكثير من المزايا للسيارة والسائق، لكن يوجد بعض العيوب الخاصة بهذا النوع من الأنظمة ومن أبرز هذه العيوب:

  • يستهلك كمية كبيرة من طاقة الفرامل، حيث يعتمد هذا النظام بشكل رئيسي على الفرامل لكن السائق لا يشعر بها.
  • استخدام هذا النوع من الأنظمة يرفع من شدة الضغط على موتور السيارة، وخصوصاً في السرعات العالية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما هو انغلاق العجلات في المركبة، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن انغلاق العجلات والنتائج المحتملة لانغلاق العجلات الخلفية، إضافة لتعريف نظام abs الخاص بالفرامل وابرز عيوبه.

المراجع

  1. ^ confused.com , What is ABS and how does it work? , 25/05/2022
67 مشاهدة