ما هو تاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

كتابة نور محمد -
ما هو تاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

ما هو تاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن مولد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من المناسبات الدينية التي يحتفي بها جميع المسلمين في الدول العربية والإسلامية، فمولد أشرف الخلق من أفضل الأيام وأعظمها قدراً لارتفاع منزلة صاحبها، واقترن مولد النبي الكريم بعدد من العلامات التي أكدت على علو قدر المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسوف نوضح لكم تاريخ مولد الرسول الكريم بمزيد من التفصيل.

ما هو تاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

وُلد الرسول صلى الله عليه وسلم بيوم 12 من ربيع الأول بـ عام الفيل وأكد على ذلك قيس ابن مخرمة لقوله بأنه مولود بعام الفيل، وعندما سأل المسلمون رسول الله عن الصيام بيوم الأثنين قال، “فيه وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ”، ويقول الدمياطي عن أبو جعفر أن ذلك كان يوافق العام 571 من الميلاد، وكان لميلاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قصة هامة سوف نتعرف عليها معا.

قصة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

يقول ابن سعد أنه يوم ميلاد الرسول كان هناك نور لا يُعرف مصدره ولكنه أنار الدنيا حتى قصور الشام وقد انطفأ يومها نار المجوس الذين داوموا على عبادتها، وسقطت 14 شرفة من قصر كِسرى، وتداعت الكنائس من حول بحيرة ساوة، وقد تم ذكر هذه الأحداث في العديد من المؤلفات والمصادر التاريخية لكبار العلماء، وهي علامات دالة على قدوم شخص ذو شأن كبير كالرسول عليه الصلاة والسلام.

وبالرغم من ذلك يقول الغزالي بأنها روايات ضعيفة كما أنها غير هامة لأن الرسول الكريم غني عنها وغني عن التعريف أو أي دلائل، ولكن المؤكد في الأمر أنه بيوم مولد الرسول أمسكه عبد المطلب جده مستبشراً به بعد أن أنبأته آمنة أمه بحلمها أثناء الحمل به وبأنه سيكون له منزلة عظيمة، فأخذه معه ودخل الكعبة ليدعو له وأسماه محمداً وهذا الاسم كان جديداً في هذا الوقت ولم يكن معروفاً في الجاهلية.

وتولت إرضاعه جارية اسمها ثويبة وكانت جارية عند أبو لهب وكان يرضع منها مع حمزة ابن عبد المطلب عمه، وأبي سلمة المخزومي، وتولت حضانته امرأة تُدعى أن أيمن الحبشية، وكانت حليمة السعدية هي المرضعة الثانية له وكانت تشعر بوجود رزق وبركة كبيرة في كل شيء أثناء تواجدها معه، ولت ترضعه حتى بلغ عامين وأرجعته إلى ذويه وقد مات عنه والده عبد الله وما زالت أمه تحمله في أحشائها.

شاهد أيضًا: نبذه عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

مكان مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

وُلد النبي الكريم في مكة تحديداً في شعب أبو طالب أو ما يسمى شعب بني هاشم أو شعب أبو يوسف ويُطلق عليه حالياً اسم شعب علي، وكان هذا المكان موطناً لبنو هاشم أهل النبي قبل البعثة الشريفة، وتقع هذه المنطقة بين جبال الخنادم من الجهة اليمنى وأبي قبيس من الجهة اليسرى، وهو قريب من مكة المكرمة في الوقت الراهن ويقع على مسافة 300 متر من المسجد الحرام.

ما يجب على المسلمين فعله في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

يجب على المسلمين شكر الله سبحانه وتعالى في يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم على نعمته بأن أرسل لنا من يدعونا للهداية والطريق الثواب ويجعلنا نوحد بالله سبحانه وتعالى دون غيره، وهو من أكبر النعم على البشرية والدليل على ذلك أن الله تعالى قد أنزل عليه الكتاب الكريم ويجب علينا تبليغ السنة الواردة عنه حسن البلاغ حتى نستحق شفاعته بيوم القيامة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو تاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أنه ولد الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، كما تعرفنا على مكان وقصة مولده صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على واجب المسلمين نحو الاحتفال بذكراه.

87 مشاهدة