ما هو حج الافراد؟

كتابة ايمان مشاقبة -
ما هو حج الافراد؟

ما هو حج الافراد؟ هناك ثلاثة أنواع من الحج، فمن وصل إلى الميقات في أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة والعشر الأول من ذي الحجة، فإن أمامه ثلاثة خيارات من الحج، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نوع من أنواع الحج وهو حج الإفراد، فما هو حج الإفراد؟ وكيفية القيام به.

ما هو حج الافراد؟

حج الإفراد: هو أن يُحرم الحاج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل مكة المكرمة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج، وإذا أراد أخّر سعي الحج، فيسعى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق رأسه ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وصفة التلفّظ في هذا النسك عند الإحرام هو قول: لبيّك حجًا، مع النية لهذا النسك، وطريقة حج الإفراد يكون من الإحرام من الميقات المحدد وقول: لبيك اللهم حجًا، السعي بين الصفا والمروة، المبيت في منى في اليوم الثامن، الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، الذهاب إلى مزدلفة بعد غروب شمس عرفة، في اليوم العاشر يتم رمي الجمرة الأولى والحلق والتقصير، ومن ثم طواف الإفاضة، ورمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، ثم يطوع الحاج طواف الوداع.[1]

شاهد أيضًا: ما اسم مكة قبل الاسلام

أنواع الحج الأخرى

هناك نوعين آخرين من أنواع الحج عدا حج الإفراد والنوعين هما:[2]

  • حج التمتع: وهو العمرة وحدها، وهو أن يحرم بالعمرة وحدها في أشهر الحج، فإذا وصل إلى مكة طاف وسعى سعي العمرة، ثم حلق أو قصّر، فإذا كان اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعاله.
  • حج القِران: وهو أن يُحرم بالعمرة والحج جميعًا، فيقرن بينهما، أو يحرم أولاً بالعمرة، ثم يدخل الحج عليها قبل أن يشرع في طواف العمرة، وحج القران مثل حج المفرد، إلا أن القارن عليه هديّ، والمفرد ليس عليه هديّ، وصفة التلفظ في هذا النّسك: قول لبيك اللهم عمرة وحجًا مع النية لهذا النّسك.

في نهاية مقالنا تعرفنا على ما هو حج الافراد؟ حج الإفراد: هو أن يُحرم الحاج وحده في أشهر الحج، فإذا وصل مكة المكرمة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج، وإذا أراد أخّر سعي الحج، وتعرفنا على أنواع الحج الأخرى وهي: حج القران، وحج التمتع، فلكل منهما طريقة خاصة في الأداء.

المراجع

  1. ^ islamonline.net , أنواع الحج الثلاثة في 10 خطوات , 4/06/2022
  2. ^ islamway.net , أنواع الحج- أركانه- وواجباته وسننه- كيفية الحج , 4/06/2022
80 مشاهدة