ما هو زيت الصخر وما هي استخداماته

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 06:05 - آخر تحديث : 7 مايو 2021 , 00:05
ما هو زيت الصخر وما هي استخداماته

ما هو زيت الصخر فالكثير من التغيرات التي تحدث في الكرة الأرضية وخاصة في باطن الأرض تؤدي إلى ظهور بعض المعادن المختلفة والجيدة الاستخدام في مختلف الحياة، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على هذا الزيت.

ما هو زيت الصخر

زيت الصخر يتكون نتيجة لحدوث عملية التحلل الحراري حيث تحدث هذه العملية من خلال تسخين الصخور الرسوبية التي يوجد بها الكثير من المواد الأسفلتية أو البيتومينية الصلبة والتي تعرف باسم الكيروجين، كما ويؤدي حدوث التسخين إلى إطلاق بعض السوائل الشبيهة بالسوائل النفطية.

يجب معرفة أن زيت الصخر يشبه بشكل كبير الفحم الحجري مع الأخذ في الاعتبار أن الصخر الزيتي قد يحتوي على 60-90% من المواد المعدنية غير العضوية، لكن الفحم الحجري يوجد به على أقل من 40% منها; ونجد زيت الصخر في بيئات متعددة ومختلفة حيث أنه يمكن إيجاده في الكثير من البحيرات العذبة والمالحة، والأحواض البحرية كما يمكن وجوده في الكثير من المستنقعات مصحوباً برواسب الفحم.

يعتبر زيت الصخر واحدًا من أهم مصادر الطاقة التي تعتبر ملوثة بشكل كبير للبيئة بطريقة أكبر من النفط السائل العادي وذلك بسبب تحوله إلى بنزين أو ديزل ويسبب انبعاث 3 أضعاف أو أكثر من الغازات التي تؤدي إلى حدوث الاحتباس الحراري وهذا نتيجة لتعرضه للكثير من عمليات التكرير التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة.[1]

استخدامات زيت الصخر

هناك الكثير من الاستخدامات لزيت الصخر والذي يدخل في العديد من المجالات المتنوعة حيث أن استخراج هذا الزيت ومعالجته يعد من الأمور المكلفة للغاية والتي تحتاج إلى الكثير من رأس المال ولكن ذلك لم يقف عائق أمام استخدامه في الكثير من الأعمال على مر العصور.

  • من أهم استخداماته أنه يعمل على تعبيد الطرق وكذلك السفن المثقوبة في بلاد ما بين النهرين.
  • كما وأنه كان يتم غمس السهام في الزيت الصخري من قِبل المنغوليين القدماء وإشعال النار فيها ثم قذف أعدائهم بها.
  • كذلك يمكن استخدامه كواحد من أهم مكوّنات الفسيفساء المزخرفة في الشرق الأوسط.
  • يمكن من خلاله استخراج النفط عن طريق تعريض الصخر الزيتي للكثير من عمليات التسخين حيث أن هذه الصناعة بدأت في القرن التاسع عشر.
  • كذلك يستخدم في إنتاج الكثير من المواد والمنتجات المختلفة مثل شمع البارافين.
  • بدأ الكثير يستخدم الصخر الزيتي والزيت الصخري كواحد من مصادر الوقود وخاصة في أوروبا ثم في الولايات المُتحدة الامريكية.
  • الكثير من الدول اعتمدت بشكل كبير على استخدام الصخر الزيتي لاستخراج الوقود لتوليد الكهرباء مثل البرازيل والصين وغيرها من الدول الأخرى.
  • كذلك استخدم في الكثير من الصناعات الكيميائية ويمكن من خلاله الاستفادة من نواتج التفاعلات الثانوية في إنتاج الإسمنت.

استخلاص زيت الصخر

يستخرج هذا زيت من الصخور الزيتية وذلك من خلال الكثير من طرق التعدين المتعددة والتي تكون بالتعدين السطحي والتعدين الباطني فتعتبر عملية استخراجه من العمليات الصعبة للغاية وذلك بالمقارنة باستخراج النفط السائل الخام من الآبار العادية وبعد أن يتم استخراجه بالطرق الخاصة به يتم العمل على تعريضه لعملية أخرى يطلق عليها عملية التقطير ويكون فيها تحت تأثير عملية التحلل الحراري، من خلال تعريض الصخر الزيتي إلى درجات حرارة عالية للغاية دون الحاجة إلى وجود الأكسجين حتى يؤدي إلى سيل الكيروجين والذي يعتبر من الوقود الأحفوري للصخر الزيتي فيؤدي إلى الابتعاد عنه وبعد أن تحول إلى نفط سائل فسوف يتم استخراجه بشكل سهل للغاية.

كما أن التحلل الحراري يستخدم في استخراج الصخر الزيتي من خلال طريقتين وهي أن يتم استخراجه من فوق سطح الأرض عن طريق التعدين السطحي والباطني والتي تكون من خلال تكسير الصخر الزيتي ثم العمل على تسخينه بشكل جيد حتى يتم استخراج النفط منه أو في باطن الأرض ويكون من تسخين الصخر الزيتي بشكل مباشر وهو في باطن الأرض بدون الحاجة إلى تكسيره.[2]

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بمعرفة ما هو زيت الصخر فإن كل التغيرات التي تطرأ على الكرة الأرضية ما هي إلا عوامل ناتجة عن استخدام البشر.

المراجع

  1. ^ libguides.mines.edu , About Oil Shale , 6-5-2021
144 مشاهدة