ما هو عكس انبساط

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 16 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 16 يوليو 2021 , 20:07
ما هو عكس انبساط

ما هو عكس انبساط، حيث تحمل اللغة العربية في أحشائها الكثير من الكلمات والمرادفات والأضداد ولكل منها معانٍ مهمة فسرتها معاجم اللغة باقتدار، وهذا ما يؤكد على أهمية لغة القرآن الكريم ومدى عظمتها، ولذلك جعل الله تعالى معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلك هي القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي فصيح، بيكون حجة على فصحاء العرب ممن لم يؤمنوا بنبوة الرسول في بداية الدعوة، وفي هذا المقال سنعرف ما هو عكس كلمة انبساط.

ما هو عكس انبساط

إن عكس انبساط هو انكماش، ولكلمة انكماش عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومن هذه المعاني ما يأتي: تأتي كلمة انكماش من المصدر انكمش، والجمع منها انكماشات، وفي المصطلحات المالية تعني: تخفيض متعمد لعرض النقود من أجل تحقيق هدف محدد. ويُقال: ثوب سريع الانكماش؛ أي سريع الالتواء، والانكماش الاقتصادي يعني ميل الدَّخل القوميّ والأسعار إلى الانخفاض نتيجة لانخفاض الإنفاق النَّقديّ. وملك الغابة الأسد لديه مخالب، فإذا انكمشت، يقال دخلت، وفي سوق المال والأعمال، إذا نقص المتداوَل من النقود الورقيَّة يقال له انكماشًا.

شاهد أيضًا: ما معنى نسوية

ما هو معنى كلمة انبساط

إن معنى هذه الكلمة هو انشراح، وجاءت هذه الكلمة من المصدر انبسط، ويُقال: أرى على وجهه انبساطًا؛ أي انشراحًا. وانبساط الذراعين يعني قابلية التمدد والتقلص في امتدادها، وفي علم الفيزياء الطبيعية، يعني الزيادة في مقدار كتلة المادة عندما يتغيّر حجمها، ويكون سبب ذلك تلك المسافة الكبيرة الموجودة بين جزئيَّات عناصرها، وأما في في علم النفس، فهو الاهتمام بكلّ ما هو خارج الذَّات. ويقال: بسط الأمور أمامه؛ أي كشف عنها وعرضها، والشخص إذا أخطأ يبين عذره؛ أي يقدمه ويبديه، في العمليات الرياضية تأتي الكلمة بمعنى إنجازها واختصار الكميات فيها، ويُقال: بسط عليه يده؛ أي أدخله في حمايته.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة لزلز ، وش معنى لزلز

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو عكس انبساط، وهو انكماش وهذه الكلمة تحمل عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، وقد بينا لكم بعض منها أعلاه.

22 مشاهدة