ما أنزل مطرقته على سندانه . معنى السندان هو

كتابة نور محمد -
ما أنزل مطرقته على سندانه . معنى السندان هو

ما أنزل مطرقته على سندانه. معنى السندان هو حيث إن هناك العديد من الأمثال العربية التي يتم استخدامها في مختلف الدول العربية، ويُعد هذا المثل أحد تلك الأمثال العربية المعروفة، والتي تُقال في أوقات المأزق أو المرور بشيء صعب على قائل المثال، وتُعرف جميع الشعوب العربية بحبها للأمثال الشعبية فهم دائمًا ما يوجد عندهم العديد من الأمثال الشعبية المُخزنة لديهم على عكس باقي دول العالم الأخرى.

ما أنزل مطرقته على سندانه. معنى السندان هو

إن السندان هو قطعة عريضة من الحديد، ويكون لها قاعدة ترتكز عليها يقوم الحداد باستخدامها لكي يقوم بطرق المعادن عليها، ولفظ السندان مُعرب يُكتب بفتح السين وسكون النون، وقد تأتي أيضًا بكسر السين، والمثنى من كلمة السندان يكون سَنْدان أو سِنْدان، ومن الممكن أن تستخدم لكي يتم وصف الذئاب بها، كما يطلق على العظمة الثانية في تركيب الأذن الداخلية سَنْدَانُ.

من هو العامل الذي ما أنزل مطرقته على سندانه

إن العامل الذي ما أنزل مطرقته على سندانه هو الحداد، وذلك لأن الحداد هو من يستخدم المطرقة والسندان، كما من الممكن أن يكون الإسكافي، والإسكافي هو من يقوم بعمل الأحذية، وهذه الحرف والصناعات في الغالب أنها اختفت في عصرنا الحالي فهما من المهن القديمة، حيث كان الإسكافي يقوم بصنع الأحذية من الخشب والبلاستيك والجلود بشكل حرفي كبير وعال وذات جودة عالية منافسة اليوم جميع الأحذية التي يتم صناعتها بجودة رديئة جدًا.

شاهد أيضًا: معنى كلمة ولاك بالسوري

ما معنى المثل بين المطرقة والسندان؟

هذا المثل في الغالب يُقال عندما يقع الشخص بين أمرين وكلاهما شيء سيئ، فإن المطرقة هي أداة مصنوعة من الحديد الثقيل، ويتم استخدامها في طرق المعادن، كما تستخدم لتثبيت المسامير ودقها، ولكن السندين فمعناها أنها القاعدة التي يتم استخدامها، حتى تقوم بطرق المعادن وتثبيتها، وهاتان الأداتين أقوى وأشد من بعضهما البعض، ولذلك يقال المثال حتى يصف حال من يكون واقعاً بين أمرين وكلاهما شيء سيئ.

جمع كلمة سندان

إن جمع كلمة سندان يكون سَنَادِينُ، فإن كلمة سندان عند جمعها تُجمع جمع تكسير، وهذا نوع من الأنواع الثلاثة في اللغة العربية، وعند جمع التكسير يتم تغيير آخر أحرف الكلمة وبالتالي أصل الكلمة يتغير، وجمع التكسير على عكس أنواع الجموع الأخرى فهو لا يختص بقاعدة موحدة، ولكن باقي أنواع الجموع يختص كل نوع بقاعدة ثابتة وموحدة به.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما أنزل مطرقته على سندانه . معنى السندان هو مطرقة حديدية يقوم باستخدامها الحداد ويكون لها قاعدة ترتكز عليها، كما يستخدمها الإسكافي في صنع الأحذية.

162 مشاهدة