ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 27 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 27 مايو 2021 , 08:05
ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية حيث أن نظام الثلاثة فصول من أهم الأنظمة التي تم عملها في الآونة الأخيرة بالنسبة للتعليم في الكثير من الدول العربية حيث أن هذا النظام له العديد من المميزات التي تجعله مفضل لدى الكثير، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على هذه الأنظمة فتابعوا معنا.

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية هو نظام يتم فيه تقسيم السنة الدراسية لثلاثة فصول والذي يتكون 179 يوم دراسي، وهو ما يعرف بنظام الثلث التعليمي والذي يعد بديل عن نظام الفصلين الدراسين أو نظام الأربع فصول دراسية أو ما يسمى بنظام الأرباع التعليمي، حيث أن هذا النظام يتميز بعدم وجود أي عيوب به و تم التحدث عنها من خلال الدراسات والأبحاث في النظام الذي يتم عملها في الوقت الحالي في مدارسنا أو نظام الأرباع التعليمي حيث يسعى هذا النظام لتحقيق الاستقرار اللازم في المجتمع المدرسي وكذلك لدى العاملين في الميدان التربوي، الذين يعتبرون الركائز الأساسية في مرحلة التعليم وتطويرها وكذلك في عمليات التحديث والتطوير المرغوب بها.

ركائز نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

يقوم نظام الثلاثة فصول التعليمي على ثلاثة ركائز أساسية وهي:

  • الركيزة الأولى: أن السنة الدراسية يوجد بها ثلاثة فصول دراسية كل فصل دراسي يحتوي على قرابة 12 أسبوعاً.
  • الركيزة الثانية: يعمل هذا النظام على تخفيض عدد المواد الدراسية وكذلك أوقات التعليم الفعلية.
  • الركيزة الثالثة: أن هذا النظام يركز أكثر على المواد الدراسية الأساسية التي تحتاج لتدريسها إلى ثلاثة فصول دراسية كاملة كالرياضيات والعلوم ومهارات القراءة والكتابة، لكن يوجد بعض المواد الدراسية التي يمكن تدريسها في فصلين دراسين أو فصل دراسي في السنة الدراسية.

شاهد أيضًا: متى تبدأ المدارس في السعودية 1443 ودوام المعلمين 2021

مميزات نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

يوجد الكثير من المميزات في نظام الثلاثة فصول بالنسبة الدراسية والتي يجب التعرف عليها وهذه المميزات هي:

  • عمل موازنة بين عمليات التدريس وعمليات التقويم فمن الملاحظ في نظام الفصلين الدراسين هو أن عمليات التدريس أكثر من عمليات التقويم، لكن في نظام الأرباع التعليمي تكون عمليات التقويم أكثر من عمليات التدريس.
  • التركيز على عملية التعلم فالطالب في كل فصل دراسي لديه خمس أو ست مواد دراسية فقط فيقوم بعمل مجهود أكبر بالنسبة لكل مادة دراسية وتكون دراسته أكثر تعمقاً.
  • المرونة في عمليات التعليم من أهم مميزات نظام الثلاث فصول حيث يمكن للطالب دراسة المواد الدراسية الغير الاساسية التي تلبي ميوله وتشبع رغباته التعليمية ويترك غيرها.
  • المساعدة على رفع معدلات الطلاب وتحسين التحصيل الدراسي وإتقان أداؤهم في الاختبارات المحلية والدولية وذلك يحدث بسبب التركيز على العلوم الأساسية في التعليم ودراسة الطالب للمواد الدراسية المناسبة لرغباته.

لماذا تفضل دول العالم نظام الفصلين الدراسيين على الثلاثة والأربعة

هناك الكثير من الايجابيات في نظام الفصلين والتي جعلته مفضل للغاية بالنسبة لكثير من دول العالم على عكس نظام الثلاثة فصول والأربعة فصول ومن هذه الايجابيات الانتقال السلس والتي تتميز بأنها طريقة تعمل بنفس الطريقة كمعظم مدارس التعليم الثانوي، وبالتالي يفضل بعض الطلاب الانتقال إلى جامعات تتوافق مع نفس النظام، كذلك نجد أن علاقة الطلاب مع المعلمين حيث يتمكن الطلاب من إقامة علاقات قوية مع المعلمين بما أن الصفوف الدراسية أطول وقت.

شاهد أيضاً: متى الاختبارات النهائيه الترم الثاني 1442

هل يناسب نظام الثلاثة فصول الجامعات

لا، لا يناسب نظام الثلاثة فصول الجامعات حيث أنه لا يمكن تطبيقه في الجامعة وإنما يستخدم في المدارس فقط، فتطبيقه في الجامعات قد يسبب الكثير من المشاكل في تغيير المقررات والمناهج الدراسية.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية الذي تعتمده المملكة العربية السعودية كبديل لنظام الفصلين، كما عرفنا أن لكل مدرسة النظام الخاص بها التي ترى أنه يصلح لتعليم الطلاب.

294 مشاهدة