ما هي أكثر الدول اصابة بالايدز

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 16:07
ما هي أكثر الدول اصابة بالايدز

ما هي أكثر الدول اصابة بالايدز ؟، حيث تنتشر الأمراض والآفات والأوبئة منذ زمن طويل، ومنها ما هو مؤقت ومنها ما هو دائم، ولمكافحة الأمراض وتجنبها والتقليل منها، يجب أن يكون هناك وعيًا عامًا، وثقافة اتجاه مثل هذه الأمراض، وفي هذا المقال سنعرف ما هي أكثر الدول اصابة بالايدز.

ما هو الايدز

إن الايدز وباء خطير، وفيما يأتي نبذة عن هذا المرض:[1]

  • الإيدز أو السيدا أو التَنَقْصُم، هو نحت تناذر نقص المناعة المكتسبة، أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية فيروس إتش أي في (HIV)، وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.
  • ينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس، مثل: الدم أو السائل المنوي للذكر أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن أن ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال الجنسي غير الآمن، سواء الشرجي أو المهبلي أو الفموي، أو من خلال عملية نقل الدم، أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس، أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها خلال مرحلة الحمل أو الولادة أو الرضاعة أو من خلال أي عملية تعرض أخرى لأي من السوائل الجسدية سالفة الذكر.
  • يعتبر مرض الإيدز حاليًا جائحة من الأمراض الوبائية والمتفشية، ففي عام 2007، تم تقدير عدد المصابين الأحياء بهذا المرض حول العالم بنحو 33.2 مليون شخص.
  • إن هذا المرض قد أودى بحياة ما يُقدر بحوالي 2.1 مليون شخص من بينهم 330,000 ألف طفل.
  • ظهر أن ما يزيد عن ثلاثة أرباع هذه الوفيات تحدث في ذلك الجزء من القارة الأفريقية الذي يقع جنوب الصحراء الكبرى، مما يعيق تحقيق النمو الاقتصادي ويدمر رأس المال البشري.

شاهد أيضًا: أسباب مرض الفطر الاسود وطرق الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود

ما هي اكثر الدول اصابة بالايدز

إن اكثر الدول اصابة بالايدز هي دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي أكثر المناطق المتضررة، وفيما يأتي تفصيل ذلك: [2]

  • في عام 2010، ما يقارب من 68٪ (22.9 مليون) من كل حالات مرض نقص المناعة البشرية و66٪ من كل حالات الوفاة (1.2 مليون) حصلت في هذه المنطقة. ذلك يعني أنه ما يقارب 5٪ من تعداد البالغيين في هذه المنطقة مصاب بالمرض. و على النقيض من المناطق أخرى، يشكل النساء ما يقارب 60٪ من الحالات، جنوب إفريقيا لديها أكبر عدد من المصابيين بفيروس نقص المناعة البشرية من أي دولة في العالم، بعدد 5.9 مليون حالة.
  • جنوب وجنوب شرق آسيا (منطقة تحوي ما يقارب ملياري شخص اعتبارا من 2010، أكثر من 30٪ من سكان العالم) لديها ما يقدر بـ4 مليون حالة (12٪ من جميع الناس الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية)، مع حوالي 250,000 حالة وفاة في عام 2010. ما يقارب من 2.5 مليون من هذه الحالات في الهند، حيث أن انتشار المرض ليس سوى ما يقارب 0.3٪ (أعلى إلى حد ما من تلك الموجودة في أوروبا الغربية والوسطى وكندا)، الانتشار يعتبر أدنى في شرق آسيا عند 0.1٪.
  • في عام 2008 ما يقارب 1.2 مليون من سكان الولايات المتحدة كانوا مصابيين بفيروس نقص المناعة البشرية: 20٪ منهم لم يلاحظوا أنهم مصابين بالمرض، خلال فترة العشر سنوات من 1999-2008 أسفر مرض الإيدز عن 17.500 حالة وفاة سنويًا في المملكة المتحدة، اعتبارا من عام 2009، كان هناك ما يقارب 86.500 حالة و516 من الوفيات. في أستراليا، اعتبار من عام2009، كان هناك حوالي 21.171حالة وحوالي 23 حالة وفاة، وفي كندا اعتبارا من عام 2008 كان هناك ما يقارب 65.000 حالة و53 حالة وفاة.
  • إعادة بناء التاريخ الجيني للمرض يظهر أن فيروس نقص المناعة البشرية من شبه المؤكد أنه نشاء في كينشاسا، عاصمة الكونقو الديموقراطية، حوالي عام 1920. الإيدز تم التعرف عليه أول مرة في عام 1981 وبحلول عام 2009 كان قد تسبب فيما يقارب ب 30 مليون حالة وفاة.

شاهد أيضًا: يعد مرض التيتانوس من الأمراض؟

أنواع فيروس الايدز

الفيروس يتغير بشكل سريع جدًا، وهو بسهولة قادر على التهرب من العديد من مضدات الجسم، وفيما يأتي أنواع فيروس الايدز:

  • فيروس نقص المناعة البشرية -1: هو السبب لهذا الوباء في جميع أنحاء العالم الحالية في حين تم العثور على فيروس نقص المناعة البشرية -2 في غرب أفريقيا لكن نادرًا ما في مكان آخر.
  • فيروس نقص المناعة البشرية -2: هو الذي ينتقل بنفس الطرق كفيروس نقص المناعة البشرية -1، المسبّب للإيدز ببطء أكبر بكثير من فيروس نقص المناعة البشرية -1، وفيروس نقص المناعة البشرية -1 نتج عن الإصابة البشرية قبل سيفكبز الذي يصيب الشمبانزي، وفيروس نقص المناعة البشرية -2 نجم عن الإصابة بها سيفسم كان يؤوي قبل مانجابيس فاحم، ارتبط فيروس نقص المناعة البشرية -2 ارتباطًا وثيقًا بسيف وجدت في غرب أفريقيا.

أعراض مرض الايدز

بعد معرفة ما هي اكثر الدول اصابة بمرض الايدز، يجب معرفة اعراض هذا المرض من خلال ما يأتي:

  • تعتبر أعراض مرض الإيدز بشكل رئيسي نتاجًا لظروف صحية معينة من الطبيعي ألا تتطور بهذه الصورة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم.
  • تكون معظم هذه الحالات في صورة أنواع من العدوى تتسبب فيها البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات التي عادةً ما يتم التحكم فيها من قبل عناصر الجهاز المناعي والتي يقوم فيروس نقص المناعة البشرية بتدميرها.
  • تكون الإصابة بالعدوى الانتهازية شائعة بين الأشخاص المصابين بمرض الإيدز.ويؤثر فيروس نقص المناعة البشرية تقريبًا على كل نظام احيائي موجود في جسم الإنسان.
  •   تتزايد أيضًا خطورة إصابة الأشخاص الذين يعانون من مرض الإيدز بأنواع مختلفة من السرطانات مثل: سرطان كابوزي وسرطان عنق الرحم والسرطانات التي تصيب الجهاز المناعي والمعروفة باسم الأورام الليمفاوية.
  • إن المصابين بالإيدز غالبًا ما يعانون من أعراض مرضية عامة تشمل الجسم كله، مثل: أنواع الحمى المختلفة والتعرق وتضخم الغدد والإصابة بأعراض الحمى والصداع والرجفة، وكذلك بالضعف العام وفقدان الوزن.
  • يعتمد نوع العدوى الانتهازية التي يصاب بها مرضى الإيدز إلى حد ما على مدى انتشار هذه الأنواع من العدوى في المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها هؤلاء المرضى.

مراحل مرض الايدز

يمرّ هذا المرض بمراحل وتطوّرات عديدة تختلف من شخص لآخر، وبالتّالي تختلف أعراض المرض باختلاف المرحلة، وفيما يأتي مراحل هذا المرض:

  • المرحلة الأولى: نادرًا ما تظهر أيّة أعراض أو دلائل على الإصابة بالمرض، لكن قد يصاب المريض بأعراض الإنفلونزا العاديّة عند بداية إصابته بالمرض، ثم تختفي هذه الأعراض بعد أسبوعين على الأكثر، كما يلاحظ المريض حدوث انتفاخات في الغدد الليمفاويّة، وقد يصاب المريض بطفح جلدي.
  • المرحلة الثانية: هذه المرحلة غير محدّدة بوقت زمنيّ محدّد، فهي تختلف من شخص لآخر وتتراوح ما بين السنة إلى أكثر من تسع سنوات، لكن هذا الفيروس في هذه الفترة يكون قد تمكّن من جسم الإنسان ودمّر مناعته الجسديّة بشكل كبير، في هذه المرحلة، قد تظهر بعض الأعراض على المريض، فقد يصاب بالإسهال الشدّيد، وفقدان سريع للوزن، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويشعر المريض كذلك بضيق في التّنفس.
  • المرحلة الثالثة: وهي المرحلة الأخيرة من الإصابة بهذا الفيروس، تبدأ الأعراض الأكثر خطورة بالظّهور على جسم الإنسان بشكل واضح، فيصبح أكثر عرضة للإصابة بالسّرطانات المختلفة، وإلالتهابات الرئويّة الحادّة، بينما تكون الأعراض المزمنة التي تلازم المريض تتخلص في الآتي: الإسهال المزمن، والصّداع الدائم، وفقدان كبير للوزن، وحدوث اضطراب في الرؤية، وظهور نقاط بيضاء دائمة وجروح غريبة في اللّسان وجوف الفم، كما ويعاني المريض من القشعريرة الدائمة أو الحمى الدائمة وكذلك من التعرّق اللّيلي الزائد.

شاهد أيضًا: ماهو مرض adhd وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

علاج مرض الايدز

لا يوجد حاليًا لقاح مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أو علاج شافٍ لفيروس نقص المناعة البشرية، وتعتمد وسائل الوقاية المعروفة حتى الآن على تجنب التعرض للإصابة بالفيروس أو في حالة عدم التمكن من القيام بذلك العلاج بدواء مضاد للفيروسات الارتدادية مباشرةً بعد التعرض للفيروس بشكل مؤثر وفعال، وهذا يعرف باسم الوقائية الذي يعقب التعرض للإصابة بالمرض مباشرةً، ويستلزم هذا النوع من العلاج تناول جرعات منتظمة لمدة أربعة أسابيع، ولهذا العلاج آثارًا جانبية غير مريحة تشتمل على: الإسهال والتوعك والغثيان إرهاق. [3]

شاهد أيضًا: ما هو مرض الروماتويد وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا ما هي أكثر الدول اصابة بالايدز، وهي دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي من أكثر المناطق المتضررة من هذا المرض.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , وباء الإيدز , 03-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , إحصائيات مرض نقص المناعة البشرية/الإيدز , 03-07-2021
  3. ^ wikiwand.com , إيدز , 03-07-2021
36 مشاهدة