ما هي اقرب النجوم الى الارض

ما هي اقرب النجوم الى الارض

ما هي اقرب النجوم الى الارض ، حيث تتعدد النجوم في هذا الكون وفي سمائه على وجه التحديد، وتختلف النجوم في بعدها عن الأرض، فمنها القريب ومنها البعيد جدًا، ومن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي اقرب النجوم الى الارض ؟ وما هي خصائصها؟ 

ما هي اقرب النجوم الى الارض

اقرب النجوم الى الارض هي أيضًا مركز النظام الشمسي، وهي بذلك الشمس، حيث آن الشمس نجم، وأن الشمس هي أقرب نجم إلى الأرض، ونجم الشمس هي مصدر كل الحرارة والضوء التي تجعل الأزهار تتفتح، وما كانت الحياة لتوجد بدونها أكثر، وبسبب الجاذبية يكون هناك تجاذب بين الشمس والكواكب، والشمس والكواكب القزمة، والكويكبات، والمذنبات، وهذه الجاذبية تمنعها من الدوران والانتشار  في الفضاء بعشوائية، فببساطة لن يكون لدينا نظام شمسي بدون الشمس. [1]

خصائص أقرب النجوم إلى الأرض

وفيما يأتي عرض لأهم خصائص اقرب النجوم إلى الأرض، وهو تحديدًا نجم الشمس: [2]

  • الشمس هي النجم في مركز النظام الشمسي. 
  • الشمس كرة ساخنة من الغازات تنتج كميات كبيرة من الطاقة. 
  • تعتمد الحياة على الأرض على الضوء والحرارة من الشمس.
  • تعتمد كل الكواكب والمذنبات والكويكبات في دورانها على الشمس.
  • الشمس هي أكبر جسم حتى الآن في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطرها أو المسافة عبر مركزها حوالي 865000 ميل، وهذا أكبر بحوالي 109 مرات من قطر الأرض.
  • النجم هو عبارة عن كرة غازية ضخمة، والشمس على وجه التحديد تتكون من العديد من الغازات وأهمها غازي الهيدروجين والهيليوم.

سبب طاقة حرارة الشمس

مركز الشمس  حار جدًا وتصل درجة حرارته إلى حوالي (15600000 درجة مئوية)، وتتكون الشمس في الغالب من غازي الهيدروجين والهيليوم، حيث يتم تعبئة الهيدروجين بإحكام في مركز الشمس، والضغط الكبير يضغط على الهيدروجين، فيتحول إلى هيليوم، وهذه العملية تطلق كميات هائلة من الطاقة، فبذلك كانت الشمس ولا زالت مشرقة ومتوهجة وطاقتها عالية لما لا يقل عن 4 مليارات سنة، وذلك بفضل الهيدروجين مع بعض الهيليوم، ولكن لمليارات السنين في المستقبل ستستهلك الشمس كل وقود الهيدروجين الخاص بها، وفي النهاية سوف تتوقف عن التوهج والتألق. [2]

اقرأ أيضًا: فوائد النجوم في السماء .

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي اقرب النجوم الى الارض ؟ كما وتم التعرف عليه وعلى خصائصه بالتفصيل الممل، وتم التعرف أيضًا على سبب الطاقة الهائلة الناجمة عنه.

المراجع

  1. ^kids.nationalgeographic.com , The Sun , 14/2/2021
  2. ^kids.britannica.com , Sun , 14/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات