ما هي اكبر نافورة في العالم

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 26 يونيو 2021 , 13:06
ما هي اكبر نافورة في العالم

ما هي اكبر نافورة في العالم ؟ قبل قرونٍ عدّة، كانت النوافير تعمل بشكلٍ كاملٍ، ولم تكن تُعتبر وسيلة للزخرفة أو الرفاهيّة. كانت موصولة بقنوات المياه التي توفر المياه للسكان في المنطقة. حيث كان يعتمد مواطنو البلدات والمدن على هذه النوافير بشكلٍ يوميّ من أجل تلبية احتياجاتهم من المياه. ومع ذلك، ومع تغيّر الزمن، حيث بدأت المدن بالتطوّر مع مرور الوقت، انخفضت الحاجة إلى النوافير تدريجياً. ومع اقتراب نهاية القرن التاسع عشر، لم تكن الحاجة إلى النوافير كبيرة حيث بدأ الناس ينظرون إليها على أنّها مجرّد آثار جميلة وقطع زخرفيّة. واليوم مع انتشار الآلاف من النوافير في جميع أنحاء البلاد، سنتعرّف على أكبر نافورة في العالم.

ما هي اكبر نافورة في العالم

اكبر نافورة في العالم هي نافورة النخلة جميرا في مدينة دبي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة. في الواقع إنّ نافورة النخلة في مدينة دبيّ حطّمت رقماً قياسيّاً في موسوعة جينيس للأرقام القياسيّة كأكبر نافورة في العالم. حيث تمتّد نافورة النخلة على مساحة تبلغ حوالي 7.327 متراً مربّعاً، أي ما يعادل 78.867 قدماً مربّعاً، أو 25 بوصة مربّعة. في حين أنّها تنتشر على مساحة تزيد عن 14000 قدم مربّع من مياه البحر، ومجهّزة بضاغطة قادرة على دفع المياه إلى ارتفاع 105 متراً في الهواء. وقد تمّ إنجازها من قِبَل شركة نخيل الإمارات العربيّة المتّحدة في دبي في يوم 22 من شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر من عام 2020 م.

اقرأ أيضاً: ما هو اعلى شلال في العالم

معلومات عن اكبر نافورة في العالم

كما أشرنا أعلاه أنّ اكبر نافورة في العالم هي نافورة النخلة جميرا التي تقع في دبي، وهي مصمّمة لإظهار التناغم بين الكون والأرض. حيث يتمّ الجمع بين تغيير اللّون والسطوع مع الرقص والقفز وانفجار المياه جنباً إلى جنب مع الموسيقى. تمثل دائرة الفوهات الكواكب في الكون بينما تمثل أضواء الليد المنتشرة حولها الأبراج النجميّة في الكون. وهناك العديد من المعلومات التي من المهم أن نقدّمها في هذه الفقرة على سبيل المثال:

  • تبلغ مساحة اكبر نافورة في العالم النخلة جميرا التي تقع في ذي بوينت في مدينة دبي حوالي 7.327 متراً مربّعاً.
  • تحتوي اكبر نافورة في العالم على أكثر من 6600 مصباح.
  • كما تحتوي نافورة نخلة جميرا على 7500 فوهة لإطلاق الماء.
  • يمكن نافورة النخلة جميرا من إطلاق الماء حتّى 275 متراً في الهواء، أي ما يقدّر بحوالي 500 قدماً.
  • تمّ تصميم نافورة نخلة جميرا ببعض الحيل، بما في ذلك عناصر التحكّم باللون والسطوع، حيث تضمّ 50 جهاز عرض ملوّن. في حين ترقص نفاثاتها المائيّة على الأغاني من جميع أنحاء العالم. كما وتشمل عروض الأغاني المائيّة الموسيقى الخليجيّة والبوب والكلاسيكيّة والعالميّة، والتي تتأرجح عليها مياه النافورة.
  • تمّ رصد ميزانيّة لبناء نافورة دبي تقدّر بحوالي 218 مليون دولاراً أمريكيّاً.
  • تضمّ عروض اكبر نافورة في العالم النخلة جميرا على عروض مختلفة تعمل يوميّاً، بدءاً من غروب الشمس وحتّى منتصف الليل. ويستمر كلّ عرض ثلاث دقائق، حيث يتم تأدية هذه العروض كل 30 دقيقة.
  • إنّ الواجهة البحريّة لأكبر نافورة في العالم مفتوحة للجمهور على مدار العام، حيث تعد من مناطق الجذب السياحي في دبي.
  • النافورة من تصميم الشركة المعماريّة Wet Design التي تقوم بالتصنيع والهندسة المتكاملة، حيث تخلق النوافير والتجارب المائيّة في جميع أنحاء العالم.
  • كما تقع نافورة النخلة في دبي اكبر نافورة في العالم على بعد 5 كيلو مترات من البحر، حيث تمتدّ بطول 1.5 كيلو متراً.

أشهر اكبر النوافير في العالم

من خلال موضوعنا ما هي اكبر نافورة في العالم، هناك العديد من النوافير الشهيرة والمنتشرة في كافّة أنحاء العالم، ومنها على سبيل المثال:

نوافير بانبو مونلايت أطول نافورة جسر في العالم

وتقع في كوريا الجنوبيّة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2519 متراً مربّعاً. وقد كانت هذه النوافير تعدّ أطول نافورة جسر في العالم. وهي عبارة عن مجموعة من النوافير البخاخة الموضوعة على طول الجسر.

نافورة مونتجويك السحريّة

وتقع هذه النافورة في مدينة برشلونة في إسبانيا، إذ تعتبر من أكبر النوافير في العالم. تقدّم عروضاً ضوئيّة وصوتية مذهلة على مدار العام، مما يجعلها وجهة رائعة للمسافرين في برشلونة. شيّدت النافورة منذ عام 1929م، لكنّها قدّمت العروض الضوئيّة في عام 1980م.

نافورة تريفي

تقع هذه النافورة في مدينة روما في إيطاليا. في الواقع أنّه تمّ تشييدها في عام 1762 م، أي ما يقارب من 260 عاماً، وقد بلغت تكلفتها حوالي 2.8 مليون دولار وذلك لاستعادة شكلها وهيكلها القديم التي كانت عليه.

نافورة بيلاجيو

تقع هذه النافورة في مدينة لاس فيغاس في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديداً أمام فندق بيلاجيو. وقد كانت مدرجة في قائمة أطول النوافير في العالم. بلغت تكلفة بناء الهيكل حوالي 40 مليون دولار، وتمّ تصميم النوافير فيها على مرّ السنين. إنّ ضوء وعرض نافورة بيلاجيو ساحر، حيث الألوان المختلفة والموسيقى التي تتغيّر على إيقاع الماء.

نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم

وتقع نافورة الملك فهد في مدينة جدّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتعرف بأنّها أعلى وأطول نافورة في العالم. يمكن للنافورة أن تلقي بالمياه على ارتفاع 1023 قدماً، وتتخطّى بذلك ارتفاع برج إيفل بدون الهوائي. كما توفّر النافورة أكثر من 625 لتراً من المياه، حيث تستخدم 3 مضخّات ضخمة تدفع المياه بسرعة تزيد عن 233 ميلاً في السّاعة.

نافورة أرشيبالد

تقع هذه النافورة في مدينة سيدني في أستراليا، حيث تعتبر هذه النافورة الأشهر في القارة. تمّ الانتهاء من بنائها عام 1932م وذلك من أجل تكريم جمعيّة فرنسا وأستراليا خلال الحرب العالميّة الأولى. في الواقع إنّ تصميمها مستوحى من التاريخ والفن والأدب اليوناني والروماني الكلاسيكي. يحيط بالنافورة مجسّمات لشخصيّات شهيرة كأبولو وشخصيّات أسطوريّة. والجدير بالذكر أنّه تمّ استخدام الجرانيت والبرونز لإنشاء هذه النافورة.

نافورة باكنغهام

تقع هذه النافورة في مدينة شيكاغو في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديداً في وسط جراند بارك، حيث تعتبر واحدة من أكبر النوافير في العالم. تمّ بناؤها عام 1972م، وتتميّز بوجود حوالي 134 نفّاثة تعمل بواسطة 3 مضخّات للمياه. حيث يتمّ دفع أكثر من 15000 جالون من الماء في الدقيقة. كما يمكن للنافورة أن تطلق الماء إلى أكثر من 150 قدماً. وقد بلغت تكلفة بناء هذه النافورة ما يزيد عن 800 ألف دولاراً أمريكيّاً.

ينبوع الثروة ثاني اكبر نافورة في العالم

تقع هذه النافورة في مدينة سنغافورة. وقد تمّ بناؤها وفقاً لرمز الثروة والحياة، حيث تقف النافورة فخورة كمرجع رمزي لوحدة المدينة. تمثل هذه النافورة الفائدة والروح غير العادية للأجناس الأربعة المختلفة الموجودة في سنغافورة. النافورة مصنوعة من البرونز ويبلغ محيطها 66 متراً، وهي مدعومة بأعمدة كبيرة. تعد هذه واحدة من أعلى نوافير المياه في العالم، حيث تطلق المياه على ارتفاع يزيد عن 30 متراً، وتمتدّ لأكثر من 5000 قدم. لا سيما أنّها أدرجت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول نافورة في العالم وذلك كان في عام 1998م.

اقرأ أيضاً: ما هو أطول نهر في العالم بعد نهر النيل

من خلال موضوعنا ما هي اكبر نافورة في العالم ، تعرّفنا على نافورة النخلة جميرا في دبي، وعلى العديد من النوافير في العالم، والتي هي الآن معالم شهيرة في مدنها أو البلدان التي تقع فيها. كما تمثّل هذه النوافير ثقافة وتراث العديد من المناطق المختلفة في العالم.

المراجع

  1. ^ guinnessworldrecords.com , Largest fountain , 26/6/2021
  2. ^ thepointe.ae , Palm Fountain , 26/6/2021
  3. ^ thehindu.com , World's largest fountain , 26/6/2021
  4. ^ traveltriangle.com , 8 Most Beautiful & Tallest Fountains In The World You Should Know About In 2021 , 26/6/2021
  5. ^ zeenews.india.com , Dubai’s Palm Fountain in Jumeirah declared world's largest fountain: In Pics , 26/6/2021
106 مشاهدة