ما هي البرامج الوسيطة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 25 يونيو 2021 , 15:06 - آخر تحديث : 25 يونيو 2021 , 13:06
ما هي البرامج الوسيطة

ما هي البرامج الوسيطة ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث البَّرامج الوَّسيطة تخدم كل من المستخدمين والتطبيقات، فمن هذا المنطلق سنتعرف وبالتفصيل على ما هي البرامج الوسيطة ؟ وما استخداماتها، بالإضافة إلى أمثلة عليها.

ما هي البرامج الوسيطة

البَّرامج الوَّسيطة هي البرامج التي توفر خدمات وإمكانيات مشتركة للتطبيقات بخلاف ما يقدمه نظام التشغيل، ويتم التعامل مع إدارة البيانات، وخدمات التطبيقات،، والرسائل، والمصادقة ، وإدارة واجهة برمجة التطبيقات بشكل شائع بواسطة البرامج الوسيطة، كما وتساعد البرامج الوسيطة المطورين على بناء التطبيقات بشكل أكثر كفاءة، إذ إنه يعمل مثل النسيج الضام بين التطبيقات والبيانات والمستخدمين. [1]

اقرأ أيضًا: من تطبيقات الروبوت في حياتنا

استخدامات البرامج الوسيطة 

كفئة واسعة يمكن أن تشمل البَّرامج الوَّسيطة كل شيء من خوادم الويب إلى أنظمة المصادقة إلى أدوات المراسلة، وفيما يأتي بعض حالات الاستخدام الشائعة للبرمجيات الوسيطة في التطوير الحديث: [1]

  • تطوير تطبيق جديد: حيث يمكن أن تدعم البَّرامج الوَّسيطة أوقات التشغيل الحديثة والشائعة لمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، ويمكن للمطورين والمهندسين المعماريين العمل بخفة الحركة عبر الأنظمة الأساسية، باتباع مجموعات من أوقات التشغيل التأسيسية، وأطر العمل، ولغات البرمجة، ويمكن أن تقدم البرامج الوسيطة أيضًا وظائف شائعة الاستخدام مثل خوادم الويب وتسجيل الدخول الأحادي (SSO) والمراسلة والتخزين المؤقت في الذاكرة.
  • تحسين التطبيقات الحالية: حيث يمكن أن تساعد البَّرامج الوَّسيطة المطورين على تحويل التطبيقات القديمة المتجانسة إلى تطبيقات سحابية أصلية مما يحافظ على تنشيط الأدوات القيمة مع أداء أفضل وإمكانية نقل أكبر.
  • تكامل شامل: حيث تعمل أدوات تكامل البرامج الوسيطة على ربط الأنظمة الداخلية والخارجية الهامة، وتسهل إمكانات التكامل مثل التحويل والاتصال والتركيب ورسائل المؤسسة جنبًا إلى جنب مع مصادقة SSO.
  • واجهات برمجة التطبيقات (APIs): حيث يتم الوصول إلى العديد من خدمات البرامج الوسيطة من خلال واجهات برمجة التطبيقات، وهي عبارة عن مجموعات من الأدوات والتعريفات والبروتوكولات التي تسمح للتطبيقات بالتواصل مع بعضها البعض.
  • تدفق البيانات: بينما تعد واجهات برمجة التطبيقات طريقة واحدة لمشاركة البيانات بين التطبيقات ، إلا أن هناك طريقة أخرى تتمثل في دفق البيانات غير المتزامنة، ويؤدي هذا إلى نسخ مجموعة بيانات في مخزن وسيط ، حيث يمكن مشاركة البيانات بين تطبيقات متعددة، ويعد  Apache Kafka أحد الأدوات الوسيطة الشائعة مفتوحة المصدر لتدفق البيانات في الوقت الفعلي.
  • أتمتة الأعمال الذكية: حيث يمكن أن تساعد البَّرامج الوَّسيطة المطورين والمهندسين المعماريين وتكنولوجيا المعلومات وقادة الأعمال على أتمتة القرارات اليدوية، ويمكن للأتمتة تحسين إدارة الموارد والكفاءة العامة.

اقرأ أيضًا: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب وصفحاته

أمثلة على البرامج الوسيطة

تتضمن أمثلة البَّرامج الوَّسيطة الشائعة البرامج الوسيطة لقواعد البيانات ، والبرمجيات الوسيطة لخادم التطبيقات، والبرمجيات الوسيطة الموجهة للرسائل، والبرمجيات الوسيطة للويب، وشاشات معالجة المعاملات، كما ويوفر كل برنامج عادةً خدمات المراسلة بحيث يمكن للتطبيقات المختلفة التواصل باستخدام أطر عمل المراسلة مثل بروتوكول الوصول إلى الكائنات البسيط (SOAP) وخدمات الويب ونقل الحالة التمثيلية (REST) ​​وتدوين كائن JavaScript (JSON)، وبينما تؤدي جميع البرامج الوسيطة وظائف الاتصال فإن النوع الذي تختاره الشركة يعتمد على الخدمة التي يتم استخدامها ونوع المعلومات التي يجب توصيلها، حيث يمكن أن يشمل ذلك مصادقة الأمان وإدارة المعاملات وقوائم انتظار الرسائل وخوادم التطبيقات وخوادم الويب والأدلة، ويمكن أيضًا استخدام البَّرامج الوَّسيطة للمعالجة الموزعة مع حدوث الإجراءات في الوقت الفعلي بدلاً من إرسال البيانات ذهابًا وإيابًا. [2]

اقرأ أيضًا: تسهم التطبيقات الذكية في المجال البيئي

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي البرامج الوسيطة ؟ كما وتم التعرف على أمثلة على البَّرامج الوَّسيطة، بالإضافة إلى استخدامات وتطبيقات البَّرامج الوَّسيطة.

المراجع

  1. ^ redhat.com , What is middleware? , 24/6/2021
  2. ^ azure.microsoft.com , What is middleware? , 24/6/2021
71 مشاهدة