ما هي الحيوانات الكانسة

ما هي الحيوانات الكانسة

ما هي الحيوانات الكانسة ؟ هذا الموضوع المهم الذي سنناقشه في هذه المقالة، حيث أن هذه الحيوانات مهمة جدًا في النظام البيئي، والحفاظ على توازنه، فمن هذه المنطلق سنتعرف على ما هي هذه الكائنات الحية، وما خصائصها، وأمثلة عليها، بالإضافة إلى التعرف على وظائفها وأهميتها في النظام البيئي.

ما هي الحيوانات الكانسة

هي فئة من الكائنات الحية ‏التي تتغذى على المخلفات أو النفايات العضوية، ‏حيث أن المخلفات عبارة عن مادة عضوية تتكون من الأشجار والنباتات والحيوانات الميتة، و‏في السلسلة الغذائية تحتل هذه الحيوانات ‏أعلى ترتيب، ومن الممكن أن تتواجد في الأقل ترتيب، حيث تتضمن قاعدة السلسلة الغذائية مجموعة فيها المنتجات حيث أن المنتجات عبارة عن النباتات والأشجار، ‏والتي تصنع غذائها من خلال عملية التمثيل الضوئي، ثم تحتوي السلسلة الغذائية على المستهلكين مثل الحيوانات العشبية والحيوانات أكلات اللحوم، ومن الأمثلة على الحيوانات الكانسة في بيئة اليابسة هي مجموعة ‏الحشرات اللافقارية مثل الخنافس والفراشات، ‏وفي الرخويات مثل الحلزون، والديدان التي تعيش في التربة، وقمل الخشب، ‏أما من الأمثلة على الحيوانات الكانسة التي تعيش في البيئة المائية من القشريات مثل الكركند وسرطان البحر، ‏أو في شوكيات الجلد مثل خيار البحر ونجم البحر.

‏الحيوانات الكانسة والمحللات ونابشين الفضلات

‏غالبا ما يتم استخدام تسمية الحيوانات الكانسة بالمحللات والعكس صحيح تسمى المحللات الحيوانات الكانسة، ‏لكن الخبراء لا يعتبرون جميع المحللات على أنها كائنات كانسة، ‏الحيوانات الكانسة هي نوع من المحللات التي تبتلع كتل كبيرة من المادة، ‏على النقيض من ذلك تشير المحلات إلى الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا أو الفطريات، والتي تستخدم التغذية الرمية لاستخلاص العناصر ‏الغذائية من خلال الهضم خارج الخلية، ‏بدلًا من الابتلاع عن طريق الفم، وتتشابه الحيوانات الكانسة ونابشين الفضلات أو الزبالين، في أن كل منهم يتغذى على المواد النباتية والحيوانية الميتة، إلا أن الزبالين يتغذون على نطاق أوسع.

وظيفة الحيوانات الكانسة

تساعد هذه الأنواع من الحيوانات ‏على تحلل الحيوانات الميتة في النظام البيئي، ‏وبالتالي فهي تساعد في إعادة تدوير العناصر الغذائية في النظام البيئي، ‏وهي جزء لا غنى عنه في كل دورة ‏بيوجيوكيميائية، لأنها ‏تتغذى على جميع المغذيات سواء كانت من المنتجات والمستهلكات في السلسلة الغذائية، ‏فهي موجودة في جميع المستويات الغذائية في النظام البيئي، و‏على الأغلب يتم تناول الحيوانات الكانسة من المستهلكين الثانويين، وتساعد الحيوانات الكانسة ‏في إكمال دورات الكربون أو النيتروجين من خلال إعادة التدوير للعناصر الغذائية، وتساعد أيضًا في إزالة الكائنات الميتة و المتحللة والتي قد تؤدي إلى انتشار الأمراض.

أمثلة على الحيوانات الكانسة

تتعدد الامثلة على هذا النوع من الكائنات الحية، حيث كما قلنا سابقًا من الممكن أن تكون كمنتجات، ومن الممكن أن تكون كمستهلكات، ومن الامثلة على هذه الحيوانات الديدان، وحشرة الذيل النابض، والحلزون، وفيما ياتي عرض لخصائص وأهمية كل واحدة.

الديدان

أن الديدان هي واحدة من أهم الكائنات الحشرية الموجودة في التربة، ‏وتوجد في جميع طبقات التربة، كما وتستهلك كميات كبيرة من المواد العضوية، وتتغذى ‏الديدان التي تعيش على سطح التربة على الأوراق المتساقطة أو العشب الميت، ‏والديدان دائمة التحرك في التربة وهذه الحركة المستمرة تساعد على تهوية التربة وتقليبها، ‏مما يحسن امتصاص الماء ويحفظ النمو السريع للنباتات.

‏ ‏حشرة الذيل النابض

هي من مفصليات الأرجل ‏عديمة الأجنحة، ‏غالبا ما توجد داخل نفايات الأوراق والأماكن التي فيها مواد متحللة، ‏وتتغذى أيضًا على الكائنات الحيوانية الميتة، كما وتعتبر هذه الحشرة قابلة للتكيف مع أي مكان تكون فيه، ‏ولها معدل تكاثر مرتفع، وتتجمع في مستعمرات كبيرة، كما و‏تفضل العيش في الأماكن الرطبة لتجنب جفاف جسمها، ومن فوائد هذه الحشرة أنها مفيدة في السيطرة على الأمراض الفطرية، ، ‏وإزالة مسببات الأمراض، ويتم استخدامها لاختبار سموم التربة، ‏وهي تعمل أيضًا كمؤشر بيولوجي جيد للتربة.

الحلزون ‏

الحلزون هو كائن رخوي يعيش في اليابسة وفي المياه، يتكون جسم الحلزون من القوقعة  وتستخدم القوقعة لحماية جسمه الضعيف، ‏ويلعب الحلزون دورا مهما في النظام البيئي، حيث أن معظم الحلزونات تتغذى على النباتات المتحللة والمتعفنة، لذلك يعتبر الحلزون من الحيوانات الكانسة، كما ويعتمد الحلزون على نظام غذائي غني بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى لدعم ونمو وإصلاح قشرته بالإضافة إلى سلامة صحته العامة.

وفي ختام هذه المقالة وبعد التعرف على ما هي الحيوانات الكانسة ؟ وأهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي، من المهم جدًا الحفاظ عليها وحمايتها، حتى لا تقل أعدادها كثيرًا وتتعرض لخطر الانقراض، كما ومن الممكن تعرضها لخطر الانقراض أن تهدد حياة الكائنات الحية الأخرى التي تعتمد عليها في غذائها.

المراجع

  1. ^scienceabc.com , What Are Detritivores? , 11/12/2020
  2. ^thesnailwrangler.com , Snails in Ecosystem , 11/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *