ما هي الديانة الرسمية في البرتغال

ما هي الديانة الرسمية في البرتغال

ما هي الديانة الرسمية في البرتغال ؟ تشير بعض الإحصائيات إلى أنّ ما نسبته حوالي 82% من الشعب البرتغالي يبدي للدين أهميّة في حياته، في هذه الدولة التي تقع في القارة الأوروبيّة، في شبه الجزيرة الإيبيرية. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى ديانة البرتغال الرسميّة. مع التطرّق إلى الأقليّات الدينيّة، وأيضاً نسبة الطوائف فيها من حيث الأغلبيّة أو الأقليات.

ما هي الديانة الرسمية في البرتغال

الديانة الرسمية في البرتغال هي الديانة المسيحيّة، حيث يشكّل المسيحيون في البرتغال الغالبيّة العظمى من عدد السكان، وبنسبة تبلغ حوالي 84.3 % من سكان دولة البرتغال. لا سيما أنّ عدد السكان في البرتغال يبلغ وبحسب آخر إحصائيّة سكانية جرت عام 2021 م حوالي 10.3 مليون نسمة. ولهذا نجد أنّ دولة البرتغال تعطّل رسمياً في الأعياد الدينيّة المسيحيّة، ومنها عيد الغطاس، والفصح، وانتقال السيدة العذراء، وعيد جميع القديسين، وعيد ميلاد السيد المسيح. في حين تحترم البرتغال أعياد الطوائف الأخرى والأقليات فيها. [1]

شاهد أيضًا: ما هي ديانة كرواتيا الرسمية

الدين في البرتغال

تختلف النسب بالنسبة للدين في البرتغال بشكلٍ كبير، نستعرضها في هذه الفقرة بالترتيب كما يلي:[1]

  • المسيحية الكاثوليك: إنّ نسبة المسيحية من أتباع طائفة الروم الكاثوليك في البرتغال هي الأكبر، حيث تبلغ حوالي 81.0% من مجموع السكان في البلاد.
  • غير المعلن عنها: تبلغ نسبتهم حوالي 8.3% من مجموع السكان.
  • لا دينيون: إنّ نسبة اللادينيين في البرتغال تبلغ حوالي 6.8% من مجموع السكان.
  • مسيحيون بطوائف متعدّدة: إنّ نسبة المسيحيين الذين يتبعون لطوائف أخرى غير الكاثوليكيّة، كطائفة البروتستانت، والمورمون، والروم الأرثوذوكس، تبلغ حوالي 3.3% من مجموع السكان.
  • أقليات متفرقة: وتبلغ نسبتهم حوالي 0.6% من مجموع السكان، وهم جماعات قليلة من الإسلام والهندوس والسيخ والبهائيين والبوذيين واليهود.

شاهد أيضًا: ما هي لغة البرازيل الرسمية

المسيحية في البرتغال

إنّ الديانة الرئيسة في البرتغال هي المسيحيّة، والتي دخلت مع سيطرة الإمبراطوريّة الرومانيّة عليها، حيث أصبحت براكارا أوغوستا مركزاً أسقفياً هاماً. وتعدّ الكنيسة الكاثوليكيّة القطب الآخر للأمة البرتغاليّة، والتي توازي القوميّة بالنسبة للشعب. كما وتمتلك البرتغال ثقافة كاثوليكيّة غنيّة، ويعود ذلك لوجود القديسين والشهداء البرتغاليّين. ويبدو ذلك جليّاً في ثقافتهم وفنونهم، والتي مازالت مخلّدة منذ العصور الوسطى وعصر النهضة والباروك. والجدير بالذكر بأنّ البابا يوحنا الحادي والعشرين، والذي جلس على الكرسي البابوي الرسولي في روما هو برتغاليّ الأصل. [1]

شاهد أيضًا: ما هي اللغة الرسمية للارجنتين

الإسلام في البرتغال

يعدّ أتباع الديانة الإسلاميّة في البرتغال من الأقليّات. وعلى الرغم من أن البرتغال كانت سابقاً جزءاً من بلاد الأندلس، إلاَّ أنّ نسبة المسلمين فيها اليوم أقل من 0.6% من مجموع السكّان، والذي عددهم يقدّر بحوالي 40 ألف نسمة فقط. لا سيما أنّ هناك المنظمات والهيئات العديدة الإسلاميّة في البرتغال. ومنها: الجمعية الإسلامية في لشبونة، والمركز الإسلامي الثقافي في لشبونة، وجمعية ضاحية أودفيلاس. وجمعية النساء المسلمات، والجمعية الإسلامية في لادانجييرو. في حين أنّ أصول معظم المسلمين في البرتغال تعود إلى الجاليات التي وفدت إليها، من أنغولا، وغينيا بيساو، وموزمبيق، والهند، والباكستان، والمغرب، وبنجلادش، والجزائر.[1]

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة ما هي الديانة الرسمية في البرتغال هذه الدولة الأوروبيّة. كما تعرّفنا إلى الدين في البرتغال، وتطرّقنا إلى المسيحية والإسلام في البرتغال. كما اطّلعنا على العطل الدينية الرسمية في هذه الدولة المسيحية الكاثوليكيّة.

أسئلة شائعة

  • من هو فاتح البرتغال ؟

    إنّ فاتح البرتغال هو طارق بن زياد، الذي قدمها بقيادة جيش من المسلمين عام 714 م/ 92 هـ عن طريق مضيق جبل طارق، الذي عبره حتّى وصل إلى لشبونة وانتصر على جيش الفايكنغ.

  • ما سبب تسمية البرتغال بهذا الاسم؟

    إنّ تسمية البرتغال هي اشتقاق عن الاسم الروماني بورتوس كال، والتي تعني الميناء الصغير. إلاَّ أنّ تسمية البرتغال عند العرب تعزى إلى وجود أشجار البرتقال بوفرةٍ في هذه الدولة.

  • ما هو نظام حكم البرتغال؟

    إنّ نظام الحكم في دولة البرتغال هو النظام الديموقراطيّ، البرلمانيّ، الجمهوريّ، والسلطة التشريعيّة فيها هو البرلمان البرتغالي.

المراجع

  1. ^britannica.com , Portugal , 07/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات