ما هي ديانة كرواتيا الرسمية

ما هي ديانة كرواتيا الرسمية

ما هي ديانة كرواتيا الرسمية؟ إنّ دولة كرواتيا هي واحدة من أكثر الدول الأوروبيّة التي تؤيّد الإيمان بالله، وتدعم وجوده، وعلى الرغم من تأييدها لحريّة المعتقد، إلاَّ أنّها لا تؤيّد الإلحاد. ومن خلال موقع محتويات سنتعرف إلى الديانة الرسمية في دولة كرواتيا، مع التطرّق إلى الأقليات الدينية ونسبة الطوائف التي تشكّل الأغلبية والأقليّة بين عدد السكان في كرواتيا.

ما هي ديانة كرواتيا الرسمية

ديانة كرواتيا الرسمية هي الديانة المسيحية، حيث يشكل المسيحيون في كرواتيا الغالبية العظمى من عدد السكان، وبنسبة تبلغ حوالي 91.06 % من مجموع السكان. لا سيما أنّ عدد السكان في كرواتيا يبلغ وبحسب آخر إحصائيّة سكانية جرت عام 2018 م حوالي 4.105.493 نسمة. ولهذا نجد أنّ دولة كرواتيا تعطّل رسمياً في الأعياد الدينيّة المسيحيّة كعيد الغطاس، والفصح، وعيد كوربوس كيستي، وانتقال السيدة العذراء، وعيد جميع القديسين، وعيد ميلاد السيد المسيح. كما وتحترم كرواتيا أعياد الطوائف الأخرى كالمسلمين الذين يحقّ لهم العطلة يوم عيد الفطر، وعيد الأضحى، واليهود في عيد رأس السنة العبريّة، ويوم الغفران. [1]

شاهد أيضًا: صورة خريطة كرواتيا وحدودها

الدين في كرواتيا

تختلف النسب بالنسبة للدين في كرواتيا بشكلٍ كبيرٍ، نستعرضها في هذه الفقرة بالترتيب كما يلي: [1]

  • المسيحية الكاثوليك: إنّ نسبة المسيحية من أتباع طائفة الروم الكاثوليك في كرواتيا هي الأكبر، حيث تبلغ حوالي 86.28% من مجموع السكان في البلاد.
  • الإلحاد أو لا أدرية: وتبلغ نسبتهم حوالي 4.57% من مجموع السكان في كرواتيا.
  • المسيحية الأرثوذوكسيّة: إنّ نسبة المسيحية من أتباع طائفة الروم الأرثوذوكس، أي الكنيسة الشرقيّة في كرواتيا تبلغ حوالي 4.44% من مجموع السكان.
  • الإسلام: إنّ نسبة عدد المسلمين في كرواتيا تبلغ حوالي 1.47% من مجموع السكان في كرواتيا.
  • المسيحية البروتستانتية: إنّ نسبة المسيحية من أتباع الطائفة البروتستانتية تبلغ نسبتهم حوالي 0.34% من مجموع السكان في كرواتيا.

شاهد أيضًا: كرواتيا اين تقع على الخريطة

المسيحية في كرواتيا

نظراً لأنّ الغالبية العظمى من عدد سكان دولة كرواتيا يعتنقون الديانة المسيحيّة، فإنّ كرواتيا تعدّ من أكثر الدول تديناً بين دول الاتحاد الأوروبي، وذلك من حيث الحضور إلى الكنيسة وممارسة الطقوس الدينية المسيحية. كما تعدّ الطائفة الكاثوليكيّة هي دين كرواتيا القومي، والتي هي أكبر الطوائف على مستوى العالم حيث يتبع لها ما يزيد عن 1.3 مليار كاثوليكي في العالم. في الواقع تتمازج الهويّة الدينيّة في كرواتيا وتشتبك مع الهويّة العرقيّة، حيث تأخذ شكل إثنية دينية.  [1]

شاهد أيضًا: كم عدد دول اوروبا

الإسلام في كرواتيا

تعد الديانة الإسلامية ثاني الأديان في كرواتيا من حيث معتنقيها بعد الديانة المسيحية. لا سيما أنّ المنظمة الرئيسة للمسلمين هي منظمة المجتمع الإسلامي في كرواتيا، وهي من المنظمات المعترف فيها رسمياً في البلاد. ومعظم المسلمين في كرواتيا تعود أصولهم إلى البوشناق الذين جاؤوا من البوسنة والهرسك، والكروات الذين ينتمون لمجموعة عرقية سلافية جنوبية، والألبان أو الأرناؤوط الذي قَدِموا من ألبانيا، والغجر، والأتراك، والمقدونيين والمونتينيغريون.

ختاماً، بيّنا في مقالتنا ما هي ديانة كرواتيا الرسمية والتي يعتنقها معظم الشعب في كرواتيا. كما تعرّفنا إلى الدين في كرواتيا، وتطرّقنا إلى المسيحية والإسلام في كرواتيا، وتعرّفنا إلى أسماء أشهر الكنائس والأديرة والمساجد فيها. كما تعرّفنا إلى العطل الدينية الرسمية في هذه الدولة الأوروبية.

أسئلة شائعة

  • كم يبلغ عدد المسلمين في كرواتيا؟

    يبلغ عدد المسلمين في كرواتيا حوالي ستين ألف مسلم، حيث أنّ نسبتهم لا تزيد عن 1.28 % من مجموع السكّان في كرواتيا.

  • ما هي ديانة رئيس كرواتيا؟

    يعتنق رئيس كرواتيا الديانة المسيحيّة، وهو يتبع للطائفة العظمى في كرواتيا وهي طائفة الروم الكاثوليك.

  • أين تقع كرواتيا على الخريطة

    تقع كرواتيا على الخريطة في القارة العجوز أوروبا، في الجزء الجنوبي الشرقي منها، حيث لها حدود مشتركة مع كلٍّ من سلوفينيا، المجر، صربيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، كما وتقع على البحر الأدرياتيكي في منطقة البلقان.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Croatia , 06/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *