ما هي السمات الشخصية وما هي أنواعها

ما هي السمات الشخصية

ما هي السمات الشخصية التي قام بتوضيحها العالم الكبير جوردون ألبورت حيثُ وضح أن لكل شخص بعض الصفات التي يمكن من خلالها تمييزه عن غيره والتي يمكن تناولها على شكل عدة حالات، حيث تظهر لدى كل شخص سمة أو أكثر تميزه عن غيره من الأشخاص المحيطين به  وتجعله يتفوق عليهم مهما كانت الأوضاع.

مفهوم السمات الشخصية

تعني السمات الشخصية مجموعة الصفات التي يمكن بناء عليها تحديد شخصية الفرد والتي يمكن تفسيرها على شكل خمس صفات رئيسية، فالضمير والانبساط من أهمها والتي تؤثر على حياة الفرد من الطفولة، بينما العصبية يمكن اكتسابها مع الوقت في حين الوفاق والانفتاح صفات يتم تعلمها من المحيطين بك وعلى أساسها يتم تحديد شخصية الفرد.

ما هي السمات الشخصية

يرغب الكثيرين من التعرف على السمات الأساسية التي يتصف بها الفرد والتي يمكن تناولها وشرحها بصورة سلسة وسهلة على النحو التالي:-

  • الانفتاح: وهي تظهر على الشخص عن طريق الإبداع الذي يحاول القيام به أو الفضول الزائد لمعرفة كل جديد.
  • الضمير: ويمكن وصف الشخص الذي يتسم بتلك الصفة بالتنظيم في حياته ويمكن التعامل معه ومعاشرته بسهولة كما يتصف بكونه فعال ونشيط وغير مبالي برأي الآخرين.
  • الوفاق: ويتميز هذا الشخص بسهولة التعامل فهو يتحكم بشخصيته ويتعامل مع الجميع بحب وود ولذلك فلديه مكانه في قلب الجميع.
  • الانبساط: تتصف هذه الشخصية بالتحفظ الشديد في العلاقات الشخصية، كما أنها تتمتع بالنشاط والحيوية والطاقة الإيجابية وفي بعض الحالات ينعزل عن الجميع ليعيد حساباته.
  • العصبية: تلك الشخصية حساسة بطريقة كبيرة وتقلق بشكل كبير ولكنها واثقة في نفسها.

أنواع السمات الشخصية

هناك العديد من أنواع سمات الشخصية، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:-

  • الشخصية القيادية: التي تتسم بالإرادة والعزيمة، والشخصية القوية التي تجعلها تتحكم في الآخرين، وتتسم ثقتها في ذاتها وذلك لا يعد غرور كما أنها قادرة على توجيه طقم كامل للعمل، وتميل إلى التفكير بالقلب لا تستعمل العواطف.
  • والشخصية الاجتماعية: تلك الشخصية التي تحب التحدث مع كافة الأشخاص ولها العديد من الأصدقاء، وتتسم بأنها تكون مرحة، ولديها تفاؤل وأمل، وتود المشاركة في العديد من الأعمال التطوعية، والأعمال التي تحتاج إلى مشاركة العديد من الأفراد.
  • الشخصية الباحثة عن الكمال: تلك الشخصية تعد شخصية عظيمة حيث أنها لا تسمح لذاتها بارتكاب الأخطاء، ودائمًا تسعى إلى التطوير من ذاتها، وتحاسب نفسها على الأفعال التي تقوم بها.
  • والشخصية الهادئة: تلك الشخصية التي تعشق السلام والهدوء وتحب النظام وتؤدي عملها بأكبر قدر من الكفاءة تحب التحدث مع الأخرين بهدوء واحترام.

شاهد أيضًا: تقوية الطفل المهزوز الشخصية : ونصائح هامة ينبغي على الوالدين معرفتها

السمات الشخصية في علم النفس

هناك العديد من السمات الشخصية في علم نفس، ولكن يوجد منهم بضع سمات تعد الأعظم والأفضل حيث ما يلي:-

  • الانفتاح: من المعروف أنه هو الرغبة في تجربة العديد من شتي الأشياء المختلفة والمغامرة، ويكون لديهم سمة الفضول، ومعرفة كل شيء، وهكذا ولكن الشخصيات المنفتحة تعد عكس ذاك تمامًا حيث أنها تحب عاداتها، ولا تود تغييرها أبدًا، ولا تحب المغامرة أو القيام بأشياء جديدة، ولقد أثبتت الدراسات بأن أكثر تلك الشخصيات متواجدة في الساحل الغربي.
  • الضمير الحي: يمكن الاعتماد على هؤلاء الأشخاص أصحاب الضمير الحي دون خوف أو قلق حيث انهم يكونوا أشخاص مسئولين، ومعتمدين على ذاتهم، يؤدون كافة أعمالهم على أفضل وجه ممكن.
  • الانبساط: هؤلاء الأشخاص الذين يكونوا عكس الأشخاص الانطوائيين، وهم يكون لديهم سمة الافتتاح حيث يكون لديهم الرغبة في المغامرة، وفعل العديد من الأشياء الجديدة، ويحبون السفر والرحلات، والخروج بشكل مستمر، ومعرفة المزيد من المعلومات.[1]

صفات الشخصيات الناجحة والقوية

هناك بعض الصفات التي لا بد من توافر في الشخصيات الناجحة والقوية، وينبغي عليك التعرف عليها لكي تحاول أن تتحلى بها، ومن تلك الصفات ما يلي:

  • القدرة على التحلي بالصبر ومواجهة النفس في كافة الأوقات.
  • العزيمة والإرادة والمستمر لتحقيق كافة الطموحات والأحلام.
  • المسامحة، وتجنب الإساءة، والرد بأفضل العبارات القوية والجميلة التي تجعل من حولك يحبك ويحب الحديث معك.
  • تقديم المساعدة للآخرين عن سماحة نفس، وتقديم العون لهم في كافة الأوقات والسؤال عنهم بشكل مستمر.
  • تقبل أراء الآخرين وإن كانت ناقدة، والعمل على تغييرها، ولا يجب الوصول لليأس الذي يؤدي للإحباط.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هي السمات الشخصية والتي عرفنا أنها خمسة سمات حيث أن الشخصية المنفتحة والتي يقوم صاحبها بالاطلاع والانطلاق بشكل مستمر لتعلم كل جديد في الحياة مع الحيطة والحذر، وصفة الضمير والتي تظهر على شخصية الفرد من خلال حساب نفسه طوال الوقت، بالنسبة للصفة التي تليها وهي الانبساط والتي تظهر على شكل فرحة وتفاؤل وطاقة مميزة بالشخص، ويليها الوفاق والتي تتصف بالشغف والود وأخيرًا العصبية والتي تظهر على شكل عدم القدرة على الهدوء بل القلق الحساسية الزائدة بصورة مفرطة.

المراجع

  1. ^ psychcentral.com , 14 Signs of Mentally Strong People , 4-6-2021
  2. ^ wikihow.com , How to Have a Strong Personality , 4-6-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *