ما هي اول مدرسة في الاحساء

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 31 مايو 2021 , 23:05
ما هي اول مدرسة في الاحساء

ما هي اول مدرسة في الاحساء ؟ حيث تعد مدينة الإحساء من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية، وتمتلك العديد من المدارس الخاصة والتابعة لوزارة التعليم السعودية، والتي كانت البداية في تطور التعليم والدراسة في المنطقة بالكامل في السنوات الماضية، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن أول المدارس في منطقة الأحساء.

ما هي اول مدرسة في الاحساء

إن المدرسة الأميرية، هي أول مدرسة رسمية في منطقة الأحساء، والتي يطلق عليها أيضًا بيت الثقافة أو مدرسة الهفوف، وهي من أقدم المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية، وتمت إقامة المدرسة على مساحة كبيرة تصل إلى 1200 متراً.

شاهد أيضًا: من اقوال الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود

مدرسة الهفوف الأولى

مدرسة الهفوف الأولى أو المدرسة الأميرية أو بيت الثقافة، هي مدرسة حكومية سعودية، تابعة لوزارة التعليم السعودية، حيث تقع في منطقة الأحساء بالهفوف، فقد تم العمل على بناؤها بداية من عام 1937 ميلادية، وتم افتتاح المدرسة بشكل رسمي في فبراير 1941 ميلادية، برعاية سعود بن جلوي أمير الأحساء في تلك الفترة، وتعد المدرسة الأميرية واحدة من أقدم المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية، وقد ارتبطت تاريخياً بالملك عبد العزيز آل سعود وإنجازاته التي حققها في البلاد، منذ أم تم العمل على تأسيس الدولة.

وعمل الملك عبدالعزيز، على تأسيس المدرسة كي تكون نقطة انطلاق التعليم في المنطقة الشرقية، حيث تخرج العديد من الشخصيات البارزة من تلك المدرسة ومنهم “خالد الفيصل” أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير البترول علي النعيمي، ووزير العمل السابق غازي القصبي. وقد تخرج أول دفعة من المدرسة في عام 1943 ميلادية، بعد إعلان تخرج 70 طالباً، وتم تصميم المدرسة على الطراز الإسلامي الرفيع.

أين تقع مدرسة الهفوف الأولى

تتواجد المدرسة الأميرية أو مدرسة الهفوف الأولى، في وسط مدينة الهفوف بالأحساء، ويتواجد حولها الأسواق الهامة والبارزة مثل:

  • سوق اللحوم.
  • سوق القصابية.
  • وأيضاً سوق الخضار والذهب والقصيرية.

كما تتواجد المدرسة بجوار مبنى بلدية الأحساء، ويشمل الموقع الحالي للمبنى والساحة التابعة له، كما يحدها من الجهة الشرقية والجنوبية والشمالية شوارع.

شاهد أيضًا: كم عدد نخيل واحة الاحساء

بذلك نكون وصلنا بكم إلى ختام مقال ما هي اول مدرسة في الاحساء، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول المدرسة الأميرية في منطقة الأحساء.

78 مشاهدة