ما هي تصريحات الهند المسيئة للرسول

كتابة ربا سليمان -
ما هي تصريحات الهند المسيئة للرسول

ما هي تصريحات الهند المسيئة؟ للرسول والتي أثارت غضبًا عربيًا وإسلاميًا عارمًا، فبالرغم من العادات والأعراف الدولية التي تفرض ضرورة احترام معتقدات الشعوب وأديانهم وعدم المساس بشخصية أي رمز ديني لأي طائفة أو دين، صدرت بعض التصريحات الهندية على لسان أحد المسؤولين في الحزب الحاكم في الهند اعتبرها المسلمون مهينة لشخص رسول الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام، وسيتم توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال هذا المقال من موقع محتويات.

ما هي تصريحات الهند المسيئة للرسول

انتشرت مؤخرًا خلال اليومين الماضيين أخبار حول تعرض أحد المسؤولين البارزين في حزب بهاراتيا جاناتا الحزب الحاكم في الهند لشخص الرسول العربي الكريم محمد -عليه السلام-، وجاءت التصريحات بشكل مس بمشاعر وعقائد مسلمي الهند والعالم مما أثار موجةً من الرفض لهذه التصريحات من قبل المسلمين والدول العربية والإسلامية، وتسبب بردود فعل عالمية ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الإنترنت.

شاهد أيضًا: من هو المسؤول الهندي ناريندا مودي

ردود الأفعال العربية على التصريحات المسيئة للرسول

صدرت العديد من ردود الأفعال المنددة بالتصريحات المسيئة على لسان أحد مسؤولي الحزب الحاكم في الهند، وفيما يلي أبرز ردود الأفعال على الساحة العربية:[1]

  • وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية استنكرت، وشجبت التصريحات المسيئة ورفضت المساس بأي من الرموز الإسلامية أو الرموز الدينية بشكل عام وطالبت باعتذار رسمي وتعهد بعدم تكرار مثل هذه التصريحات أو الأفعال.
  • وزارة الخارجية في قطر استدعت السفير الهندي في قطر لتسليمه مذكرةً رسميةً توضح رفض قطر للتصريحات الهندية الأخيرة للحزب الحاكم التي تمس بشخص الرسول محمد -عليه السلام-، وأكدت الخارجية القطرية في بيان لها على ثنائها على القرار بتعليق عمل المسؤول عن التصريحات المسيئة مؤكدةً أنها تتوقع اعتذارًا رسميًا.
  • وزارة الخارجية في الكويت قامت باستدعاء السفير الهندي العامل في السفارة الهندية في الكويت لتسلمه مذكرة احتجاج على ما صدر على لسان الحزب الحاكم من إساءة للرسول محمد مرحبةً بقرار إيقاف المسؤول عن التصريحات ومؤكدةً على ضرورة اتخاذ إجراء حازم يمنع تكرار هذه الحالة.
  • مفتي سلطنة عمان أحمد بن حمد الخليلي أدان التصريحات المسيئة للرسول محمد، واعتبرها خرقًا للأعراف الدولية وحقوق الإنسان باحترام حق الاعتقاد والديانة.

شاهد أيضًا: ما هي الديانة السيخية في الهند

ردود الفعل الدولية على التصريحات الهندية المسيئة للنبي محمد عليه السلام

إن ردود الأفعال الرافضة للتصريحات التي أساءت بشكل مباشر للنبي محمد لم تقتصر على ردود الأفعال العربية، فالكثير من الدول الإسلامية الأجنبية اتخذت موقفًا صارمًا إزاء هذه التصريحات، وفيما يلي أهم ردود الأفعال الدولية:

  • رئيس الوزراء الباكستاني شهبار شريف أدان التصريحات المسيئة الصادرة عن الحزب الحاكم في الهند مؤكدًا رفض بلاده لها ومطالبًا باعتذار رسمي ومحاسبة المسؤول عن هذا التصرف.
  • الخارجية الإيرانية استدعت السفير الهندي في إيران بهدف تسليمه مذكرةً رسمية فيها إدانة للتصريحات ومطالبة باعتذار رسمي وتعهد بعدم تكرار هذه الإساءة.

موقف منظمة التعاون الإسلامية من التصريحات الهندية المسيئة

إن منظمة التعاون الإسلامي المؤلفة من حوالي سبع وخمسين دولةً مسلمةً كان لها موقفًا حازمًا من التصريحات الصادرة عن أحد المسؤولين في الحزب الحاكم في الهند، ففي بيان صادر عن الأمانة العامة للمنظمة أكدت المنظمة استنكارها الشديد ورفضها لهذه التصريحات، واعتبرت أن هذه التصريحات جاءت في إطار ممارسة المزيد من الضغط والتضييق على المسلمين الموجودين في الهند، ودعت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات صارمة وتدابير تحمي المسلمين في الهند وفي العالم كافة من التعرض للإساءة.

شاهد أيضًا: ما هي ديانة ناريندا مودي

إلا رسول الله يا مودي

في إطار الحراك الشعبي الغاضب من التصريحات المسيئة للرسول محمد تصدر وسم إلا رسول الله يا مودي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كتويتر وفيسبوك وغيرها، ومودي هو رئيس مجلس الوزراء في الهند، وقد حملته جماهير المسلمين الغاضبة مع الحزب الحاكم المسؤولية المباشرة حول هذا الاستخفاف بالرموز الدينية الإسلامية مطالبةً باعتذار رسمي وتعهد بعدم تكرار هذا الأمر.

شاهد أيضًا: ماذا قال مودي

وفي الختام تم التعرف على تصريحات الهند المسيئة للنبي محمد عليه السلام، ولمحةً عامةً حول أشهر ردود الأفعال العربية والإسلامية والدولية على هذه التصريحات والغضب الشعبي العارم الذي نتج عنها.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , بعد تصريحات مسيئة للرسول الكريم.. دول عربية وإسلامية تستدعي سفراء الهند لديها والحزب الحاكم يكتفي بتعليق عمل المسؤول , 06/06/2022
2 مشاهدة