ما هي ثالث أكبر الحيتان حجمًا

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 22:07
ما هي ثالث أكبر الحيتان حجمًا

ما هي ثالث أكبر الحيتان حجمًا والتي تعد الحيتان من أكبر الحيوانات البحرية وأضخمها، والحيتان من أنواع الثدييات، وتعتبر الحيتان من الحيوانات التي يرغب البشر في معرفة المزيد من المعلومات عنها وعن مغامراتها وتذكرها الحيات دائمًا بقصة نبي الله يونس عليه السلام عندما التقمه الحوت وبقي نبي الله يونس في بطنه ثلاثة أيام، حتى أمره الله بأن يلفظه على الشاطئ، و الحيتان أنواع وأشكال متعددة سنتعرف عليها، وعلى أحجامها، وتحديدًا الأنواع الثلاثة الأولى من الحيتان على مستوى الحجم.

ما هي ثالث أكبر الحيتان حجمًا

إن ثالث أكبر أنواع الحيتان حجمًا حوت يسمى بـ حوت الزعنفة ويصل وزنه من 57 طنًا إلى 63 طنًا، ومن الممكن أن يصل الحجم إلى 74 طنًا ورما يفوق ذلك إلا أن متوسط حجمه يكون عند حدود الستين طنًا، حيث يصل متوسط طول الواحد منها إلى 89.5 قدمًا، بما يعادل حوالي 27.3 مترًا، وبذلك يعتبر من أضخم الحيوانات البحرية.

شاهد أيضاً: ما هو أكبر طائر في العالم

معلومات عن حوت الزعنفة

يتميز الحوت الزعنفي أو ما يعرف بحوت الزعنفة بكثير من المميزات وسوف نتعرف على المزيد من المعلومات عن هذا النوع من الحيتان العملاقة من خلال النقاط التالية:

  • حوت الزعنفة من الحيوانات الثديية، وهو الثالث من حيث الحجم والوزن بعد الحوت الأزرق الذي ينفرد بالمركز الأول، والحوت الصائب الذي يحتل المركز الثالث.
  • جسده يميل إلى اللون البني، وأحيانًا يكون على الشكل الرمادي، وهناك سلالتان من الحوت الزعنفي أمكن الوقوف عليهما وتحديهما، وهما حوت الزعنفة الذي يوجد في الشمال الأطلسي، بينما توجد السلالة الأخرى من الحوت الزعنفي بنصف الكرة الجنوبي.
  • وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن حوت الزعنفة قد عاش في كافة المحيطات، ووجد في المياه الاستوائية، كما وجد في المياه القطبية، بينما لم يعثر له على أثر في المياه شديدة القرب بالحزمة الجليدية في أنحاء القطبين الشمالي والجنوبي، وفي بعض الأماكن المحدودة من المياه البعيدة عن المحيطات المفتوحة.
  • يصل متوسط طول الذكور والإناث من حوت الزعنفة المتواجد بنصف الكرة الشمالي حوالي 18.5 مترًا أي ما يعادل حوالي 61 قدمًا، بينما يبلغ طول متوسط الذكور والإناث منه إلى 20 مترًا  بما يساوي 66 قدمًا.
  • بينما يصل متوسط حجم الذكور والإناث في الجانب الجنوبي من الكرة الأرضية حوالي 20.5 مترًا، بما يعادل 67 قدمًا.
  • تتناسل إناث الحوت الزعنفي بشكل منتظم كل حوالي سنتين أو ثلاث سنوات، ما يبلغ ستة بطون (أجنة)، وتصل أنثى الواحد من حوت الزعنفة إلى مرحلة النضج عندما تبلغ حوالي ست سنوات إلى اثني عشر عامًا.

الحوت الزعنفي يتعرض للإبادة

كعادة البشر المعادين الطبيعة والمخلوقات الأخرى، وقف البشر خلال القرن العشرين موقف العداء من الحوت الزعنفي، فقد قام البشر باصطياد ما يتراوح بين مائة ألف إلى مائة وعشرين ألفًا من حيتان الزعنفة، وخاصة في مرحلة سنية صغيرة حيث يحتاج الحوت الزعنفي إلى ما يتراوح بين ست سنوات إلى ست عشرة سنة ليصل إلى مرحلة النضج الكاملة، ويعتبر الحيوان البحري حوت الزعنفة من أكثر الحيوانات البحرية تعميرًا فقد تصل أعمارها إلى أربعة وتسعين عامًا، وربما يتعدى بعضها المائة عام، ويقدر عدد الحيتان المعنفة المتواجدة في مياه العالم الآن بما يتراوح بين 120 إلى 150 ألف حوت مزعنف، متوزعة على العديد من المحيطات العميقة.

شاهد أيضاً: أكبر ثعبان على وجه الأرض

علام يتغذى الحوت المزعنف

يتغذى الحوت الزعنفي على القشريات البحرية والعوالق والأسماك المتواجدة في أعماق المحيطات العميقة، كما يتغذى على الحبار، ويتناول الطعام من خلال فتحة الفكين المتواجدة في رأسه، وهو من الحيوانات البحرية سريعة السباحة حيث يمكن أن تصل سرعته في حالة الانقضاض على فرائسه إلى 37 كيلو مترًا في الساعة، ويعد بذلك من أسرع الثدييات البحرية العملاقة.

شاهد أيضاً: ما هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية؟

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على ما هي ثالث أكبر الحيتان حجمًا وهو حوت الزعنفة هو ثالث أكبر الحيتان من حيث الحجم بين كل من الحوت الأزرق، الحوت الصائب الشمالي، كما تعرفنا على الكثير من المعلومات عن حوت الزعنفة.

56 مشاهدة