ما هي دول امريكا الجنوبية

ما هي دول امريكا الجنوبية

ما هِيَ دُوَل أَمريكا الجَنوبِيّة، أمريكا الجنوبية هي قارة تقع في النصف الغربي من الكرة الأرضية (غرب غرينتش)، النصف الجنوبي من اليابسة الأمريكية، وهي متصلة بأمريكا الشمالية عن طريق برزخ (الجسر البري) في بنما، يقع الجزء الأكبر من القارة في نصف الكرة الجنوبي من الكوكب، فما هي دول امريكا الجنوبية؟ من خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

قارة أمريكا الجنوبية

تتكون القارة الأمريكية من قارتين وأكبر جزيرة في العالم، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وجرينلاند، تغطي الأمريكتان 8.3٪ من مساحة سطح الأرض و 28.5٪ من إجمالي مساحة اليابسة، يحدها من الغرب المحيط الهادئ، ومن الشمال والشرق المحيط الأطلسي، تقع أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي في الشمال الغربي، يُشير مصطلح أمريكا الشمالية إلى الجزء الشمالي من القارة، تضم أكبر جزيرة في العالم غرينلاند والدول ذات السيادة في كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

شاهد أيضًا: نيكاراغوا اين تقع.

ما هي دول امريكا الجنوبية

ما هي دول امريكا الجنوبية، يمكن تلخيص دول امريكا الجنوبية بما يلي:[1]

الأرجنتين

تبلغ مساحتها 2780400 كيلومتر مربع، وهي ثامن أكبر دولة في العالم وثاني أكبر دولة في أمريكا الجنوبية (بعد البرازيل)، تشترك البلاد في الحدود البحرية مع جزر فوكلاند (المملكة المتحدة)، تشتهر الأرجنتين بشغفها بكرة القدم وثقافة ماتي وحب التانغو وعبقرية الأدب والتحف السينمائية.

البرازيل

يحتل حوالي 50% من أمريكا الجنوبية، تقع البرازيل في الجزء الأوسط الشرقي من القارة، وإلى حد بعيد يقع الجزء الأكبر منها جنوب خط الاستواء، يبلغ طول الشريط الساحلي للبلاد حوالي 7500 كيلومتر في المحيط الأطلسي، تشتهر البرازيل بمهرجان الكرنفال وكرة القدم والجراحة التجميلية، تشتهر البرازيل أيضًا بشواطئها وشلالاتها وغابات الأمازون.

سورينام

سورينام، التي كانت تُعرف سابقًا باسم غيانا الهولندية، هي واحدة من أصغر بلدان أمريكا الجنوبية، تتمتع بمستوى معيشي مرتفع نسبيًا، ولكنها تواجه أيضًا تحديات سياسية واقتصادية خطيرة، ينحدر معظم سكانها من العبيد الأفارقة والعمال الهنود والجاويون بالسخرة الذين جلبهم الهولنديون للعمل في الزراعة. معظم الأحزاب السياسية ذات أساس عرقي، الذهب والنفط والزراعة هي قطاعات اقتصادية رئيسية.

الباراجواي

بلد غير الساحلي في وسط أمريكا الجنوبية، التي تحدها بوليفيا في الشمال الغربي، تحتل باراجواي مساحة 406752 كيلومتراً مربعاً مما يجعلها أكبر بقليل من 1.5 مرة مساحة المملكة المتحدة أو أصغر قليلاً من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، يبلغ عدد سكان البلاد 6.8 مليون نسمة (تقديرات رسمية 2014)، اللغات المنطوقة هي الإسبانية (الرسمية) والغوارانية.

غويانا

كانت تُعرف سابقًا باسم غويانا البريطانية، حتى عام 1966 كانت واحدة من العديد من المستعمرات البريطانية، لكنها كانت الملكية الوحيدة التي احتفظت بها بريطانيا على الإطلاق في البر الرئيسي لأمريكا الجنوبية، تصنف غيانا حسب موقعها في أمريكا الجنوبية أنها في ساحل في متوسط شمال القارة.

بوليفيا

دولة غير الساحلية في غرب وسط أمريكا الجنوبية، كانت منطقة بوليفيا الحالية ذات يوم جزءًا من إمبراطورية الإنكا القديمة، بوليفيا تحتل مساحة 1،098،581 كيلومتراً مربعاً (424،164 ميلاً مربعاً)، تغطي سلسلة جبال الأنديز حوالي ثلث مساحة البلاد، يشكل السكان الأصليون حوالي ثلثي السكان، اللغات المنطوقة هي الإسبانية (الرسمية)، الأيمارا، الكيتشوا، الغواراني و 34 لغة أصلية أخرى.

الإكوادور

هي جمهورية ديمقراطية تمثيلية في أمريكا الجنوبية، تحدها كولومبيا من الشمال، وبيرو من الشرق والجنوب، والمحيط الهادئ من الغرب، تضم الدولة أيضًا جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ، على بعد حوالي 600 ميل (965 كم) غرب البر الرئيسي، تمتد الإكوادور على خط الاستواء، ومنه أخذت اسمها، تشمل منطقتها الساحل والجبال والغابات الاستوائية المطيرة، اللغات المنطوقة هي الإسبانية والكيتشوا (كلاهما رسمي).

تشيلي

تقع تشيلي على حدود الأرجنتين وبوليفيا في الشرق، تبلغ مساحة الدولة 756102 كيلومتراً مربعاً، يبلغ عدد سكان جمهورية تشيلي (اسمها الرسمي) 19.7 مليون نسمة (التقديرات الرسمية لعام 2021)، العاصمة وأكبر مدينة سانتياغو (سانتياغو دي تشيلي)، اللغة الوطنية هي الإسبانية.

فنزويلا

جمهورية فنزويلا البوليفارية، وهي دولة تقع في شمال أمريكا الجنوبية على حدود البحر الكاريبي في الشمال وشمال المحيط الأطلسي في الشرق، الدول المجاورة هي كولومبيا في الغرب والجنوب الغربي والبرازيل في الجنوب وغيانا في الشرق، تبلغ مساحة فنزويلا 912,000 كيلومتر مربع، يبلغ عدد سكان فنزويلا 31.1 مليون نسمة (في عام 2015) منهم 6 ملايين يعيشون في العاصمة وأكبر مدينة كاراكاس، اللغة الرسمية هي الإسبانية.

كولومبيا

هي دولة تقع في شمال غرب أمريكا الجنوبية ولها خط ساحلي على المحيطين الأطلسي والهادئ، تحد كولومبيا البرازيل والإكوادور وبنما وبيرو وفنزويلا، تبلغ مساحتها 1138914 كيلومترًا مربعًا، يبلغ عدد سكان كولومبيا حوالي 49 مليون نسمة (في عام 2016)، العاصمة وأكبر مدينة بوغوتا، اللغة الرسمية هي الإسبانية، وهناك 68 لغة ولهجة عرقية لا تزال قيد الاستخدام.

بيرو

ثالث أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، مع خط ساحلي يبلغ طوله 2400 كيلومتر في جنوب المحيط الهادئ، البلدان التي لها حدود دولية مع بيرو هي بوليفيا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور، تمتد البلاد على طول جبال الأنديز، وهي أطول سلسلة جبلية مكشوفة في العالم، يبلغ عدد سكان بيرو أكثر من 31 مليون نسمة (في عام 2015)، العاصمة وأكبر مدينة هي ليما، اللغات الرئيسية هي الإسبانية والكيشوا والأيمارا.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال ما هِيَ دُوَل أَمريكا الجَنوبِيّة بالإضافة إلى معلومات أخرى حول أمريكا الجنوبية ودولها.

المراجع

  1. ^nationsonline.org , Countries of the Americas , 20/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *