ما هي عاصمة اندونيسيا

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 21 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 21 مايو 2021 , 12:05
ما هي عاصمة اندونيسيا

ما هي عاصمة اندونيسيا ؟ في الواقع تقع جمهوريّة اندونيسيا في الجزء الجنوبي من شرق قارة آسيا وفي أوقيانوسيا، حيث تضمّ حوالي 27 مقاطعة، و 17508 جزيرة اندونيسية، وبلا شكّ إنّ عاصمتها تقع في أكبر جزيرة في إندونيسيا، بل إنّها أكبر جزيرة في العالم مأهولة بالسكان.

ما هي عاصمة اندونيسيا

عاصمة اندونيسيا هي مدينة جاكرتا. في الواقع تمّ إعلان جاكرتا عاصمة خاصّة لإندونيسيا عام 1966م، فاكتسبت وضعاً يعادل تقريباً وضع الولاية أو المقاطعة. لطالما كانت المدينة مركزاً تجاريّاً وماليّاً رئيسيّاً. كما أصبحت مدينة صناعيّة مهمّة ومركزاً للتعليم. تبلغ مساحة جاكرتا حوالي 661 كيلو متر مربّع. وتنقسم جاكرتا الكبرى إلى خمس بلديات إداريّة، ورئيس البلديّة هو المسؤول عن الإشراف على إدارة الحكومة المحليّة وتنسيق المكاتب المحليّة لوزارات الحكومة الوطنيّة.

أين تقع جاكرتا

تقع جاكرتا والتي هي عاصمة اندونيسيا في الجزء الجنوبي من شرق قارة آسيا، كما أشرنا سابقاً، على ساحل جزيرة جاوة الشماليّ الغربيّ، عند مصبّ نهر جاكرتا. كما أنّها تقع على سهل رسوبي منخفض ومنبسط، مع مناطق مستنقعات واسعة. وأجزاء قليلة في المدينة أعلى قليلاً من بقيّة المناطق.

تكوين وجغرافية جاكرتا

إنّ جغرافية عاصمة اندونيسيا وهي مدينة جاكرتا، كم أشرنا أعلاه، تقع في سهل رسوبيّ منخفض ومنبسط، وبعض المناطق فيها مستنقعات واسعة. تغمرها المياه بسهولة خلال موسم الأمطار. كما أدّى تجفيف المستنقعات لأغراض البناء والانخفاض المستمر في الغطاء النباتيّ في المرتفعات إلى زيادة خطر الفيضانات. مع وجود مثل هذا الفائض من المياه في التربة، تعاني جاكرتا من نقص في مياه الشرب النظيفة، الأمر الذي يتزايد الطلب عليه. بينما المنطقة خصبة جدّاً للفاكهة والبستنة الأُخرى، حيث أنّ معظم التربة من أصل بركاني قديم.

اقرأ أيضاً: السياحة في اندونيسيا: ما هي أبرز الأماكن السياحية في دولة اندونيسيا

الاقتصاد والتصنيع في جاكرتا

من الناحية الاقتصاديّة، تلعب  جاكرتا عاصمة اندونيسيا عدّة أدوار. يمكن تحديدها أولاً كعاصمة وطنيّة ومكان مركزي للسيطرة على الاقتصاد الوطني، ثمّ كمركزٍ إداريّ في حدّ ذاته، وكمركزٍ صناعيّ مهم. بالإضافة إلى أنّ موقعها كميناء يجعلها مركزاً مهمّاً للتجارة. يوجد في جاكرتا بعض الصناعات التحويليّة، حيث نجد العديد من مسابك الحديد ومحلاّت الإصلاح، ومصانع السمن والصّابون، وأعمال الطباعة. يتمّ تصنيع الآلات والسجائر والورق والأواني الزجاجيّة وكابلات الأسلاك، بالإضافة إلى الألمنيوم والسبستوس، ومؤخّراً هي مدينة منتجة للسيارات. هناك أيضاً المدابغ، والمناشر، ومصانع النسيج، ومصانع تجهيز الأغذية، بالإضافة إلى مصانع الجعة، وصناعة الأفلام.

معلومات عن جاكرتا عاصمة اندونيسيا

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدمها بالإضافة إلى ما هي عاصمة اندونيسيا، وهي على سبيل المثال:

  • كان يطلق على جاكرتا سابقاً اسم باتافيا وذلك قبل عام 1949 م.
  • إن مناخ وطقس جاكرتا عاصمة اندونيسيا استوائي رطب، حيث تتراوح درجات الحرارة السنويّة فيها بين 24 و34 درجة مئويّة. كما أنّ الرطوبة نسبيّة تتراوح بين 75 و85 بالمئة. في حين أنّ متوسّط درجات الحرارة فيها حوالي 26 درجة مئويّة في شهر كانون الثاني/ يناير و28 درجة مئويّة في شهر تشرين الأوّل/ أكتوبر. بينما هطول الأمطار السنوّي فيها يسجّل أكثر من 1700 مليمتر. وغالباً ما يتمّ تعديل درجات الحرارة بواسطة رياح البحر.
  • إنّ مدينة جاكرتا مثلها مثل أيّ مدينة كبرى، لديها نصيبها من تلوّث الهواء، بالإضافة إلى الضوضاء.
  • جاكرتا هي مركز للعديد من المرافق الصحية في إندونيسيا. هناك أكثر من عشرين مستشفى رئيسيّ، بما في ذلك تلك التي تديرها مباشرة وزارة الصحّة والكنيسة الكاثوليكيّة الرومانيّة وأيضاً البعثة البروتستانتية. تخدم المستشفيات البلدية مناطق منفصلة من المدينة. بالإضافة إلى ذلك، المئات من العيادات العامة والشاملة المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.
  • لغة جاكرتا الرسميّة هي اللّغة الإندونيسيّة، إلاَّ أنّ السكان يتحدّثون بلهجة المدينة التي هي إحدى اللّهجات في إندونيسيا، وتعرف باسم استرونيزي.
  • التعليم في جاكرتا جيّد، فلتلبية احتياجات التعليم، تمّ بناء العديد من المدارس الابتدائيّة والثانويّة الجديدة، وتمّ تجديد عدد من المباني المدرسيّة القديمة. هناك أيضاً العديد من المدارس المهنيّة والخاصّة، وأكثر من حوالي 100 جامعة وأكاديميّة ومعهد للتعليم العالي. والجدير بالذكر أنّ أكبر وأشهر الجامعات فيها هي جامعة إندونيسيا التي تأسّست عام 1950 م.
  • إن عدد سكان اندونيسيا يبلغ حوالي 276.361 مليون نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة نشرها موقع محتويات لعام 2021 م.
  • كما أن عملة جاكرتا هي الروبية الإندونيسيّة.

اقرأ أيضاً: افضل الاسواق في باندونق اندونيسيا 2019 التي يُنصح بزيارتها

السياحة في جاكرتا عاصمة اندونيسيا

تتمتّع عاصمة اندونيسيا بمقوّمات السياحة البارزة، حيث يوجد العديد من الأماكن السياحية في جاكرتا، وفيما يلي نعرض أشهرها على سبيل المثال:

  • منتزه تامان ميني إندونيسيا انداه: حيث يعرف باسم حديقة إندونيسيا الجميلة المصغّرة، وهي عبارة عن منتزهٍ متكاملٍ للترفيه. كما أنّها مزيّنة بمجسمّاتٍ لمقاطعات إندونيسيا وعددها 27 مقاطعة. ولعلّ شهرة هذا المنتزه أنه يصنّف ضمن لائحة (أهم أماكن سياحية في جاكرتا للعوائل بأندونيسيا). كما أنّه يضمّ المتاحف والمطاعم، ومسجدٍ، وبحيرةٍ اصطناعيّة كبيرة.
  • مينتينج بارك: يعدّ من أهمّ المجمعات السكنيّة التي تقع في جاكرتا، حيث يضمّ ثلاثة أبراجٍ كلّ منها تحوي 37 طابقاً.
  • حديقة انكول دريم لاند: في الواقع إنّها الحديقة الأكثر شعبيّة في عاصمة اندونيسيا مدينة جاكرتا، وهي بذلك أفضل المناطق الترفيهية في البلاد، حيث تحوي على قاعة للمؤتمرات، ومسرح في الهواء الطلق، وبحيرة اصطناعيّة، ومدينة ملاهي، وأخرى مائيّة، وغيرها الكثير.
  • تامان ويساتا الام مانجروف: وهي غابة المانجروف، حيث تضمّ العديد من النباتات وعلى مساحاتٍ واسعة. بالإضافة إلى ذلك فإنّه يوجد فيها بحيرة المانجروف حيث الرحلة في الزورق تُعتبر من أهمّ عناصر الجذب السياحي في جاكرتا.
  • مول جراند إندونيسيا: يعتبر من أهم مولات جاكرتا عاصمة اندونيسيا. يحوي على العديد من المتاجر الضخّمة التي تعرض العديد من الماركات العالميّة والفاخرة.
  • كاتدرائيّة جاكرتا الكاثوليكية: تعتبر من أهم معالم إندونيسيا، حيث يعود تاريخها لعام 1901م. في الواقع صمّمت بحسب الطراز القوطي الفريد.
  • حديقة راجونان للحيوانات: تقع في عاصمة اندونيسيا حيث تبعد عن وسط جاكرتا حوالي 20 كيلو متراً. تعتبر من ضمن قائمة اماكن سياحية للعوائل في جاكرتا. حيث تشتهر بالنوافير الراقصة، وبحيرة القوارب، كما تحوي على مجسّمات للحيوانات. بينما تضمّ حوالي 2000 حيوانٍ، وتشتهر بالتنوّع البيولوجي المثير.
  • مسجد الاستقلال في جاكرتا: إنّه أكبر مسجد في شرق آسيا، كما أنّه يحتل المرتبة الثامنة كأكبر مسجد في العالم. يتمتّع بشعبيّة كبيرة في اندونيسيا حيث يقع في ساحة مارديكا بالقرب من كاتدرائيّة جاكرتا.
  • بالإضافة إلى متحف جاكرتا التاريخي، والوطنيّ، والنصب التذكاري الوطنيّ موناس، وعالم البحار الإندونيسي، والبلدة القديمة، وغيرها الكثير.

من خلال ما قدّمناه في ما هي عاصمة اندونيسيا ، نستنتج أن جاكرتا الآن والتي هي عاصمة البلاد تحقّق ناتجاً محليّاً ضخماً لتمتلك وفقه إندونيسيا أكبر الاقتصادات في جنوب شرق قارة آسيا، كما أنّها تعتبر من المدن السياحيّة الأكثر شهرة في العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Jakarta , 20/5/2021
110 مشاهدة