هل تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج

تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج

تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج ؟ موضوع وسؤال من أسئلة مادة الجغرافية في المناهج التربوية في المملكة العربية السعودية، وهو سؤال مهم تبحث إجابته في المواد التي تنتجها إندونيسيا التي تُعدُّ واحدة من أشهر وأعظم الدول في قارة آسيا، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن إندونيسيا أولًا، ثمَّ سنجيب عن تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج أيضًا.

إندونيسيا

جمهورية إندونيسيا، دول من دول قارة آسيا، وهي دولة إسلامية تقع في جنوب شرق القارة الآسيوية في أوقيانيا، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر في المحيط، تشكل باجتماعها دولة إندونيسيا، حيث تضم إندونيسيا حوالي 17508 جزيرة بتعداد سكاني يبلغ حوالي 238 مليون نسمة غالبيتهم من المسلمين، أمَّا، أمّا عاصمتها فهي مدينة جاكرتا، ولأندونيسينا حدود مع بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وماليزيا، ومن الدول القريبة منها أيضًا: سنغافورة والفلبين وأستراليا والأراضي الهندية من جزر أندامان ونيكوبار، وهي الدولة الثامنة عشرة عالميًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وهي الدولة الخامسة عشرة عالميًا من حيث القوة الشرائية.

هل تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج

نعم، تُعتبر أنْدونيسيا ثَاني أكبر بلد منْتج لمعدن القصدير في العالم، وهذا لأنَّ هذه الدولة من الدول التي تملك الكثير من الموارد الطبيعية الهائلة، فهي تضم النفط الخام إلى جانب القصدير، والغاز الطبيعي والنحاس والذهب، وهذا ما يجعلها من الدول المصدر للقصدير والنقط والغاز وغيرها من المشتقات النفطية والمعدنية المختلفة.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر دولة منتجة للكاكاو

ما هو معدن القصدير

بعد ما ورد من تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج، جدير بالقول إنَّ معدن القصدير هو معدن رمزه الكيميائي SN، وعدده الذري 50 في الجدول الدوري، وهو معدن مصنف من الفلزات بعد الانتقالية، يوجد في الطبيعة بحالته الصلبة، وهو متشابه كيميائيًا مع العنصرين اللذين يجاورانه في مجموعته الكيميائية الخاصة التي ينتمي إليها، وهما: الرصاص والجرمانيوم، وجدير بالقول إنَّ هذا المعدن يتم استخراجه من معدن الكاسيتريت، لأنَّ الكاسيتريت يحتوي على مُركَّب ثنائي أكسيد القصدير، وهو مركب يسهل فصل القصدير عنه، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ معدن القصدير معدن خفيف الوزن، سهل الإذابة، مقاوم للصدأ، كما أنَّه معدن سهل الضغط والتمديد.

استخدامات معدن القصدير

في ختام الحديث عن تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج، يستخدم الإنسان معدن القصدير في أمور كثيرة، وفيما يأتي نذكر أشهر استخدامات معدن القصدير عند الإنسان:

  • يستخدم الإنسان القصدير في اللحام، وهي عملية تستخدم في كثير من مجالات الحياة، يُقصد بها لحم الحديد على بعضه، وتستخدم هذه العملية بشكل كبير في السيارات والآلات.
  • يستخدم الإنسان القصدير صفائح للأطعمة ويستخدمه في صنع علب المشروبات الغازية لأنَّ القصدير مقاوم للصدأ بكل أشكاله.
  • يدخل القصدير في صنع البرونز التي يتألف من القصدير والنحاس.
  • يدخل القصدير في صنع الآلات الموسيقية والتماثيل أيضًا.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن تعتبر أندونيسيا ثاني أكبر بلد منتج بالإضافة إلى الحديث عن معدن القصدير والحديث عن استخدامات هذا المعدن أيضًا

المراجع

  1. ^ marefa.org , أندونيسيا , 23-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *