ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية من الأشياء التي يريد معرفتها الكثير ومعرفة تفاصيل هذا الفن الجميل بمختلف أشكاله وألوانه، فهذا الفن مشهور جدًا وله تأثير كبير حتى الآن، لذا سوف نستعرض عنه بعض المعلومات في المقال.

ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

تتكون الزخرفة الإسلامية من عدة عناصر هي كالتالي:-

  • الصور الآدمية والحيوانية: وهي التي عرفها المسلمون قديما من خلال رسم الحيوانات وتجسيد الكائنات الحية، وكانت من الأشياء المكروهة، مما أثرت على طبيعة الفنون الإسلامية وجعلت الفنانين المسلمين يتجهون إلى إتقان أنواع أخرى من الزخرفة بعيدًا عن تجسيد الطبيعة الحية، ومن أشهر الإبداعات التي كانت مشهورة آنذاك “أرابيسك”.

كما اتجه الفنانون إلى فن العمارة وزخرفة المباني والتزيين عن طريق الرسوم الفنية بدلًا من تجسيد التماثيل، وازدهرت صناعة التصوير لدى المسلمين الهنود والترك، كما قام بعض المصورين برسم الحوادث التي كانت تحدث في تاريخ الرسل المختلفين وبعض من الحوادث النبوية.

وأصبحت مكانة الخطاطين عالية في الإسلام حتى أنهم قاموا بالاهتمام بكتابة القرآن الكريم، كما كانوا يقومون بتزيين وتجميل الرسومات الهندسية والنباتية.

  • الرسوم الهندسية: تعتبر عنصر أساسي للزخرفة ،ومن أهمها الأشكال النجمية المتعددة مثل ( الأضلاع- والأطباق النجمية– وزخرفة التحف الخشبية والمعدنية)، وكانت تستخدم كإطار لغيرها من الزخارف، وكان الأكثر شيوعًا في هذا الطراز هو المصري السوري عن باقي أنواع الطراز الإسلامي.
  • الزخارف النباتية: والتي كانت تعرف بفن التوريق، حيث قام الفنانون المسلمون بتقليد الطبيعة بطريقة صادقة ، حيث يقومون باستخدام الجذع والورقة لتكوين زخارف تتميز بأشكال هندسية.
  • الزخارف الخطية: تعتبر من مميزات الفنون، حيث أن الفنانون كانوا يقومون بالكتابات على الأبنية والتحف المختلفة.

شاهد أيضًا: انواع الزخارف الاسلامية بالصور

ما هي الزخارف الإسلامية

تعرف الزخارف الإسلامية بأنها نوع من أنواع الفن الإسلامي الراقي والذي تتمثل وظيفته في صناعة الجمال عن طريق أعمال فنية تكون متماسكة في المضمون والشكل، كما أنها ليس لها علاقة بالأشخاص أو محاكاة الطبيعة، وأيضا يعتبر الفن الذي يقوم بالاهتمام بالأسس المستوحاة من الدين والتقاليد التي تتوارث من السابقين، حيث أنها تعكس الروح الإسلامية الجميلة في حياة المسلم.[1]

خصائص الزخرفة الإسلامية

تتميز الزخرفة الإسلامية بالعديد من الخصائص الهامة كالآتي:

  • القيام بالتعبير عن نهضة وحضارة الدين الإسلامي.
  • الحرص على عدم استخدام الصور الحية للطبيعة أو الإنسان.
  • الحرص الدائم من فن الزخرفة الإسلامية على البعد عن التقليد لأي فنون أخرى، حيث أن لها طابع مميز وخاص بها.
  • يقوم الفنانون المسلمون بمحاولة استخدام الخطوط الزخرفية بشكل جميل جدًا في التكوين أو الشكل، حيث أن لديهم القدرة على القيام بتصوير صور جذابة لها طابع ساحر ومميز.
  • الحرص الدائم لفن الزخرفة الإسلامية على التطور والتقدم من خلال تقديم الأشياء الجديدة والمطورة من خلال أشكال ومجسمات حديثة.[2]

وفي نهاية المقال نكون قد ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية، حيث أن الزخارف الإسلامية منذ نشأتها وهي تتميز بالأصالة والعمل على توثيق أي شيء متعلق بالدين الإسلامي وأصوله، كما أنها لها أصول ثابتة يسير عليها الفنانيين في ابداعاتهم.

المراجع

  1. ^literarydevices.net , Motif Definition , 17-2-2021
  2. ^alukah.net , خصائص فن الزخرفة الإسلامية , 17-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *