انواع الزخارف الاسلامية بالصور

انواع الزخارف الاسلامية

انواع الزخارف الاسلامية كثيرة ومتعددة، حيث تعتبر الزخرفة نوع من الفنون تعتمد على مجموعة من النقاط، والخطوط، والأشكال الهندسية، ورسومات للنباتات والحيوانات، ويعد فن الزخرفة الاسلامية أرقى أنواع الفنون الإسلامية لما له من أصالة تعكس جمال الروح الاسلامية دون تصوير الكائنات الحية، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع الزخارف الإسلامية، تكوينها، خصائصها.

انواع الزخارف الاسلامية

على الرغم من أن فن الزخرفة فن قديم، إلا أن المسلمين قاموا بتطويره وإضافة أشياء جديدة له حتى أصبح فن إسلامي خالص، ويوجد أربع أنواع من الزخارف الإسلامية هما:

  • الزخرفة الهندسية.
  • الزخارف النباتية.
  • الزخرفة الكتابية.
  • الزخارف الآدمية الحيوانية.

الزخرفة الهندسية

كانت بداية استخدام الزخرفة الهندسية في الدولة الأموية، ونشأت الزخارف الهندسية من خلال تصميمات بسيطة أخذت من الحضارات الإغريقية والرومانية والساسانية وتم تطويرها، ويعد الاعتماد الكلي لهذا النوع من الزخرفة هو على استخدام الأشكال الهندسية البسيطة مثل:-

  • المثلثات.
  • المربعات.
  • المستقيمات.
  • المعينات.
  • الدوائر.
  • الخطوط.
  • الأشكال الخماسية والسداسية.

وقد استخدم الفنانون العرب هذا النوع من الزخارف لتزيين التحف الخشبية، والنحاسية، والرخام، والسقوف، ولتزيين الصفحات الأولى من الكتب والمصاحف، وأكثر ما برزت به الزخرفة الهندسية هو الأطباق النجمية أو ما يعرف بالأشكال النجمية متعددة الأضلاع.

الزخارف النباتية

الزخارف النباتية

كان لمنظر الطبيعة الخلاب والنباتات أهمية كبيرة بين المسلمون لدرجة أن الفنانون العرب استخدموا هذا المنظر لتكوين الزخارف النباتية وتقليد الطبيعة، وتتكون الزخارف النباتية من أشكال فروع الأشجار والأوراق، والأزهار، والثمار لزخرفة التحف والعمائر، استخدمت الزخارف النباتية في القرن التاسع الميلادي، وازداد استخدامها في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي.

الزخارف الكتابية

الزخارف الكتابية

بالطبع عندما نتحدث عن الزخرفة الكتابية فنحن نتحدث عن أبرز مكونات الزخارف الكتابية وهو الخط العربي، فقد أدخل الفنانون العرب في الزخارف الكتابية حروف اللغة العربية، ويعد الخط هو وسيلة للعلم والمعرفة، ولكن عندما استخدمه الفنانون في الزخارف الكتابية أصبح وسيلة للفن والجمال، وتم تطوير الخط العربي لكثير من الأنواع والأشكال وما زال ينمو ويتطور حتى أنه أصبح هناك أكثر من ثمانون نوعًا منه.

ويعد أبرز العصور لنشأة الزخارف الكتابية هو العصر العباسي، وما يميز هذا النوع من الزخارف أن ليس هناك أمة سبقت أمة الاسلام في اختراع هذا النوع من الزخارف، وكثر استخدام هذا النوع من الزخارف في كتابة الآيات والأدعية في المساجد باستخدام خطوط مثل الخط الفارسي، والكوفي، والثلث، والديواني.[1]

شاهد أيضًا: زخارف اسلامية png مفرغة فيكتور هندسية بسيطة للتصميم

الزخارف الآدمية الحيوانية

الزخارف الآدمية الحيوانية

اعتمد استخدام الزخارف الآدمية الحيوانية أو ما تعرف أيضاً بالزخارف التصويرية على استخدام الكائنات الحية مثل البشر ورسومات الحيوانات في هذا النوع من الزخارف، ولكن لأن رسم الكائنات الحية مكروهاً في الاسلام بشكل عام خاصة في عصر الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه يعتبر أحد أشكال الوثنية، فأمتنع الفنان العربي عن هذا النوع من الزخارف حتى لا يقع في أحد أشكال الوثنية أو عبادة الأصنام مثلما كان يحدث أيام الجاهلية، ثم تلاشى هذا النوع من الزخارف تدريجيًا، وتعد أكثر الدول ازدهاراً بهذا النوع من الزخارف والرسومات التوضيحية هما تركيا وإيران والهند.

تكوين الزخارف الاسلامية

تتكون الزخارف الإسلامية من الدوائر التي تعتبر أساس الزخارف، وقد اشتق منها الفنانون المسلمون باستخدامهم للمسطرة العديد من الأشكال الهندسية مثل المثلث والمربع، والمخمس، والمثمن، والأشكال متساوية الأضلاع والزوايا لتكوين أشكال زخرفية جديدة ومبتكرة وفريدة من نوعها، كما تم استخدام النجوم الثمانية في أعمال التبليط الاسلامية، وكذلك تم استخدام أشياء أخرى يمكن أن تمتد إلا ما لا نهاية.

خصائص الزخارف الإسلامية

تعتمد الزخارف الإسلامية على خصائص وركائز منحها الفنان المسلم تميز هذا الفن وتجعله فريدًا من نوعه وفنًا إسلاميًا، وهذه الخصائص هي:

  • إنه فن اسلامي: بالرغم من أن بداية فن الزخرفة كانت قديمًا جدًا إلا أن المسلمون لهم الفضل بتطويره وتحسينه وإضافة كل ما هو جديد له، لدرجة أن الغرب أطلقوا عليه اسمًا وهو “الارابيسك”.
  • الحركة: إن وجود عنصر الحركة في خصائص الزخارف الإسلامية يعد عنصر لابد من وجوده، والحركة تبدأ من بداية الرسمة إلى الشكل النهائي الذي نستمتع برؤيته، ويجعل المشاهد يحرك عينه ليشاهد كافة تفاصيل الرسمة ثم يتوقف عند ما يعجبه ثم يعود لتحركه عينه مرة أخرى على الرسمة.
  • الاتساع: نجح الفنان العربي في تحقيق هذه الخاصية الثانية في الزخارف الاسلامية وهي الاتساع، حيث عند انتهاء الرسمة على اللوحة في الحدود المكانية والزمانية نكمل نرسمها في خيالنا، فلا يوجد بُعد أو انتهاء في الخيال، فقط يوجد اتساع لا نهاية له.
  • ملء الفراغ: ثالث خاصية من خصائص الزخارف الإسلامية هي ملء الفراغ، فالفنان العربي المسلم يعمل على تغطية جميع السطوح والقضاء على الفراغ بشكل كلي في رسوماته الزخرفية الاسلامية عن طريق الزخرفة من الشيء الصغير إلى الأصغر منه.
  • اللا طبيعة: استخدم الفنان المسلم في الزخارف الإسلامية التجريد للتعبير عن فنه، مثل رسم الورقة والشجرة والوردة بصورة أخرى مخالفة لصورتها في الطبيعة، وتظهر كشيء جديد يستحيل وجوده في الطبيعة.

سمات ومميزات الزخارف الاسلامية

سمات ومميزات الزخارف الإسلامية عديدة، وتميز هذا النوع من الفنون عن الفنون الأخرى ومن أبرز هذه السمات والمميزات:-

  • التكرار: استخدم الفنان المسلم التكرار بكثرة في رسوماته الزخرفية الإسلامية حتى يتغلب على مشكلة الفراغ مثل ما نراه على التحف والعمارات الاسلامية المصنوعة من الخشب، أو المعدن، أو النسيج.
  • البعد عن الطبيعة أو الواقع: لم يهتم الفنان المسلم بتصوير الأشياء ورسمها على طبيعتها بل أعتمد في رسوماته على استخدام خياله اعتماد كلي حتى لا يقع في خطأ تقليد الخالق سبحانه وتعالى.
  • استخدام الزخارف المسطحة: معظم الرسومات الإسلامية مسطحة في الزخارف الإسلامية، فيعد البروز شيء نادر وقليل ما يحدث في الزخارف الإسلامية، ولكن التلوين والتذهيب أعطوا الزخارف طابع مميز وجميل.
  • كراهية الفراغ: كره الفنان المسلم الفراغ في رسوماته الزخرفية الإسلامية، فكان يقوم بتغطية جميع مساحات الرسمة بالزينة والزخرفة، مما يجعلها مزدحمة بزخارف متصلة ببعضها البعض في المساحة كلها.[2]

وتوجد سمات ومميزات أخرى للزخارف الإسلامية هي:

  • الأصالة.
  • نهضة الدين الاسلامي وحضارته.
  • الطابع الخاص والمميز وعدم التقليد أو المحاكاة للفنون الأخرى.
  • التجديد.
  • عدم استخدام الصور الحية للإنسان أو الحيوان.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، بعد أن تعرفنا على انواع الزخارف الاسلامية، وتكوينها، وخصائصها، حيث أن الزخارف الاسلامية ذات طابع مميز عن بقية الزخارف الأخرى الذي يحاكي الطبيعة بكل تفاصيلها.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الزخارف الكتابية , 19-1-2021
  2. ^ literarydevices.net , Motif Definition , 19-1-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *