ما هي مميزات خط النسخ

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 23:09
ما هي مميزات خط النسخ

ما هي مميزات خط النسخ ، حيث يمتاز الخط العربي بوجود عدة خطوط لكتابة حروف لغة الضاد ورسمها، مما يجعل خيارات متنوعة ومختلفة للخطاطين في غعمالهم، حيث أن لكل خط من هذه الخطوط طريقة في الرسم والزخرفة، كما يوجد اختلاف في نفس تلك النقاط، وفي هذا المقال سنبين لكم ما هي مميزات خط النسخ.

خط النسخ

خط النسخ أو الخط النسخي، وقد سُمي بعدة مسميات، منها: البديع، المقور، المدور، وهو من الخطوط العربية من الستة، حيث يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب، وقد وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، كما أنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.

شاهد أيضًا: ما هو اقدم الخطوط العربية

ما هي مميزات خط النسخ

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية، ومن هذه الخطوط خط النسخ الذي له العديد من المميزات، وفيما يأتي بعض منها:[1]

  • يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى.
  • يمتاز خط النسخ بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
  • يعتني الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم.
  • يتطبع خط الكتب اليوم في جميع البلاد العربية، وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب.

تاريخ خط النسخ

يعود تاريخ خط النسخ إلى ابن مقلة، حيث يُعدّ أول من وضع قواعد هذا الخط، ومن ثم جودّه الأتابكة فعرف باسم خط النسخ الأتابكي، كما تفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط، ومحمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر، ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراقي، ومن الخطاطين العرب الذين برعوا في الخط النسخي: محمد حسني البابا، والخطاط محمد مكاوي، والخطاط سيد إبراهيم، ومحمد إبراهيم، ومحمد عبد القادر، والحاج زايد، وفي العراق برع فيه الخطاط هاشم محمد البغدادي وتلامذته من بعده، ويوسف ذنون الموصلي، ومن السعودية برع فيه محمد طاهر الكردي، وناصر الميمون، وغيرهما. [2]

شاهد أيضًا: الخط او الرسم الذي يكتب به القرآن الكريم

الخط العربي

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب، يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالًا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.[3]

شاهد أيضًا: متى عرف العرب الكتابة

أنواع الخطوط العربية

تعددت خطوط الكتابة في اللغة العربية، وتنافس في رسم الحرف العربي الكثير من الخطاطين، ومن أنواع الخطوط العربية  ما يأتي: [4]

  • الخط الكوفي: وهو من أجود الخطوط شكلًا ومنظرًا وتنسيقًا وتنظيمًا، فأشكال الحروف فيه متشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط، وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا.
  • خط الثلث: من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانًا، يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانًا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.
  • الخط المصحفي: كتبت المصاحف بحروف خط الثلث، وبعد العناية والاهتمام به وتجويده سُمي بالمحقق، ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت بالخط المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث.
  • الخط الديواني: هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان سرًا من أسرار القصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميع حروفه.
  • الخط الأندلسي أو المغربي: مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى الخط القيرواني نسبة إلى القيروان إحدى مراكز بلاد المغرب العربي، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.
  • خط الرقعة: يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية.
  • الخط الفارسي: يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع.
  • خط الطغراء: هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص، وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي مميزات خط النسخ ، حيث يمتلك هذا الخط العديد من المميزات الفريدة، مثل: إيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها، كما أنه اُستخدم في كتابة القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , خط النسخ , 09/09/2021
  2. ^ m.marefa.org , خط النسخ , 09/09/2021
  3. ^ wikiwand.com , خط عربي , 09/09/2021
  4. ^ m.marefa.org , أنواع الخطوط العربية , 09/09/2021
14 مشاهدة