ما هي وظيفة الغشاء البلازمي وما هي وظائفه ومكوناته

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 21 يناير 2021 , 08:01
ما هي وظيفة الغشاء البلازمي وما هي وظائفه ومكوناته

ما هي وظيفة الغشاء البلازمي؟ هو سؤال يسأله الكثير من الناس خاصةً الذين يدرسون العلوم والأحياء. فالغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي هو أحد المكونات المهمة في الخلايا، وله العديد من الوظائف المهمة التي تجعله مكون لا يمكن الاستغناء عنه، كما أنه يتكون عدة مكونات، كل مكوّن له أهمية ودور، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن وظيفة الغشاء البلازمي، وتعريفه ومكوناته بشئٍ من التفصيل.

ما هو الغشاء البلازمي

الغشاء البلازمي للخلية أو الغشاء الخلوي هو عبارة عن مجموعة من الدهون والبروتينات التي تعمل على الفصل بين محتويات الخلية الداخلية وما يقع خارجها، كما يطلق على الغشاء البلازمي غشاء الخلية. الأهمية الأساسية للغشاء البلازمي هو حماية الخلية ومكوناتها من البيئة التي تحيط بها من الخارج. الغشاء البلازمي غشاء شبه منفذ ويقوم بتنظيم المواد التي تدخل الخلية والتي تخرج منها. تحتوي خلايا جميع الكائنات الحية على غشاء بلازمي أو غشاء خلوي.[1]

شاهد أيضًا: تركيب الغشاء البلازمي .. النقل عبر الغشاء البلازمي

ما هي وظيفة الغشاء البلازمي

تتمثل وظيفة الغشاء البلازمي في الوظائف والمهام الآتية:[1]

  • يعمل كحاجز يحمي الخلية: حيث أن الغشاء البلازمي يفصل السيتوبلازم والمكونات الداخلية للخلية عن البيئة الخارجية والسوائل التي تحيط بالخلية، كما أنه يسمح بحدوث أنشطة منفصلة داخل الخلية وخارجها.
  • يوفر الدعم الهيكلي للخلية: الغشاء البلازمي أيضًا يقوم بربط الهيكل الخلوي، وهو عبارة عن مجموعة من الخيوط البروتينية داخل الخلية التي تدعم الخلية و تقوم بالمحافظة على كل جزء من أجزاء الخلية في مكانه مما يعطي للخلية شكلها.
  • النفاذية الاختيارية: حيث أن الغشاء البلازمي غشاء شبه منفذ أي أنه يسمح لمواد معينة فقط بالمرور من خلاله، على سبيل المثال فهو ينقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والماء، بينما لا يقوم بنقل الصوديوم والبوتاسيوم، وباقي الأيونات والجزيئات القطبية، لذلك فهو يتحكم في معدل خروج ودخول المواد من وإلى الخلية.
  • تسهيل الاتصال والإشارات بين الخلايا: ويقوم الغشاء البلازمي بذلك عن طريق مجموعة من الكربوهيدرات والبروتينات التي تستطيع التعرف على الخلايا بسهولة، فضلاً عن ذلك فإن الغشاء البلازمي يحتوي على مجموعة من المستقبلات التي تسهل القيام بمهام معينة.

مكونات الغشاء البلازمي

يتكون الغشاء البلازمي من بعض المكونات والتي تتمثل في:[1]

  • الفوسفوليبيدات: يتكون الغشاء البلازمي من الفوسفوليبيدات والتي تترتب بشكل عشوائي في طبقتين، وهي تمتلك رؤوس محبة للماء، وذيول كارهة للماء، وبسبب هذه التفاعلات مع الماء يتكون الغشاء البلازمي.
  • البروتينات: تنغمس البروتينات بين الفوسفوليبيدات التي يتكون منها الغشاء. وتسمح هذه البروتينات للجزيئات التي لا يمكن أن تدخل الخلية بالمرور من خلال تكوين القنوات. تلعب البروتينات في غشاء الخلية دورًا في العديد من الوظائف الأخرى، مثل إشارات الخلية والتعرف على الخلايا والتحكم في نشاط الإنزيمات.
  • الكربوهيدرات: يحتوي الغشاء البلازمي على كربوهيدرات وخاصةً من نوع الجليكوبروتين والتي تتكون من اتحاد البروتينات الكربوهيدرات وهي تلعب دور مهم في التصاق الخلايا ببعضها البعض.
  • نموذج الفسيفساء المائع: من الناحية الفنية، الغشاء البلازمي عبارة عن سائل. في درجة حرارة الغرفة، يكون له نفس تناسق الزيت النباتي. يمكن للدهون والبروتينات والكربوهيدرات في الغشاء البلازمي أن تنتشر بحرية في جميع أنحاء غشاء الخلية، فهي تطفو بشكل أساسي على سطحه، يُعرف هذا بنموذج الفسيفساء المائع.

قطبية الغشاء الخلوي

قطبية الغشاء البلازمي هو وجود تركيز من الأيونات يؤدي إلى توليد شحنة كهربائية على جانب جداري الخلية، مما يساعد في نقل الإشارات، وتحتفظ الخلايا بهذه الشحنات الكهربية عن طريق القنوات الأيونية، التي تكون أساس جهد الفعل المساهم في نقل الاشارة.[2]

العضيات المُحاطة بالغشاء الخلوي

يوجد بعض العضيات الخلوية المُحاطة بالغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي ومن أهمها: [3]

  • النواة.
  • الميتوكوندريا.
  • الشبكة الإندوبلازمية.
  • جهاز جولجي.
  • الجسم الحال.
  • البيروكسيسومات.
  • البلاستيدات الخضراء.

النقل عن طريق تكوين الحويصلات في الغشاء البلازمي

يتم النقل في الغشاء الخلوي عن طريق تكوين الحويصلات ويتم النقل بعمليتين هما:[1][3]

  • الإدخال الخلوي: وهو يتم عن طريق الالتهام الخلوي والشرب الخلوي، واللقف الخلوي.
  • الإخراج الخلوي: وينقسم إلى الإخراج الكلي والإخراج الجزئي والإفراز القمي، والإفراز الثنائي.

شاهد أيضًا: معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي وظيفة الغشاء البلازمي؟ كما نكون قد تحدثنا عن مكونات الغشاء البلازمي، قطبية الغشاء البلازمي، والعضيات الخلوية التي تحيط به، كما نكون قد تعرفنا على النقل عبر الحويصلات في الغشاء البلازمي.

المراجع

  1. ^ Biology dictionary , Plasma membrane , 20/1/2021
  2. ^ Science direct , Polarity of cell membrane , 20/1/2021
  3. ^ Thought Co. , Cell Membrane Function and Structure , 20/1/2021
493 مشاهدة