متى أعرف جنس الجنين وما هي الطرق المبكرة للتعرف على جنس الجنين

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 11 نوفمبر 2020 , 11:11 - آخر تحديث : 11 نوفمبر 2020 , 09:11
متى أعرف جنس الجنين وما هي الطرق المبكرة للتعرف على جنس الجنين

متى أعرف جنس الجنين ؟ سؤال متكرر لدى البعض، حيث الكثير من النساء عندما يحملن، يكونوا في شوق لمعرفة ما جنس الجنين، بالإضافة إلى شوق الأهل والمقربين منهم، لهذا في هذا المقال سنجيب على سؤال متى أعرف جنس الجنين ؟ وما الطرق اللازمة لمعرفة جنس الجنين.

فترة الحمل 

يحدث الحمل عندما يُخصَب حيوان منوي وبويضة بعد خروجها من المبيض وذلك أثناء فترة الاباضة، وبعد ذلك  تنتقل البويضة الملقحة إلى أسفل الرحم، حيث تنغرس في جدار الرحم، ومن هنا تبدأ رحلة الحمل، الذي يمر بتغيرات عديدة، في العادة يستمر الحمل الكامل ٤٠ اسبوعاً؛ ومن اعراض الحمل الشائعة تأخير الدورة الشهرية عن موعدها، والصداع، وحرقة المعدة،بالإضافة إلى تشنجات المعدة، والقيء والغثيان في الصباح، إلى جانب الإمساك؛ كما ويجب على المرأة الحامل أن تعتني بصحتها جيدًا، وذلك بحرصها على التغذية السليمة، واخذ الفيتامينات المطلوبة، و الاستمرار بالكشف الدوري عند الطبيب، حتى تطمئن على صحة وسلامة جنينها. [1]

متى أعرف جنس الجنين

السؤال الذي تسأله الحامل لنفسها متى سيأتي اليوم الذي أعرف فيه جنس المولود، بالإضافة للسؤال المتكرر لأي حامل من قبل الآخرين بعد اكتشاف أنها حامل وهو: هل أنتي حامل بولد أم بنت؟

بعض الاشخاص يحبون التشويق في عدم معرفة جنس الجنين حتى موعد الولادة، أما البعض الآخر لا يستطيعون الانتظار ويحبون معرفة جنس الجنين في أقرب موعد ممكن، وبالرغم بأن الطبيب وبكل تأكيد وحده هو من يحدد جنس الجنين بشكل موثوق ومؤكد، ومع ذلك فإن الكثير من الناس يتنبؤون بجنس الجنين بناءً على خرافاتٍ عدة وعلى عوامل عدة، ومن هذه التنبؤات ما يأتي:

  • طبيعة الوحام: والوحام هو الطعام الذي تشتهيه الحامل أثناء الأشهر الأولى من حملها، حيث أنه إذا اشتهت الحامل الطعام المالح فهي حامل بولد، أما اذا اشتهت الطعام الحلو فهي حامل ببنت.
  •  الشهية: حيث إذا كانت شهية الحامل مفتوحة، تكون حامل بولد، وذلك لأن هرمون التستوستيرون الإضافي الذي يفرز أثناء الحمل بولد يزيد من الشهية.
  • شكل بطن الحامل: ويمكن أيضا التنبؤ بجنس الجنين من شكل بطن الحامل، إذا كان بطن الحامل منخفض إلى الأسفل تكون حامل بولد، أما إذا كانت بطن الحامل مرتفعة للاعلى تكون حامل ببنت.
  • نبضات قلب الجنين: وهناك اعتقاد بأن نبضات قلب الجنين إذا كانت أكثر من ١٤٠ نبضة في الدقيقة يعني ذلك أن جنس الجنين بنت.

مع أن هذه الطرق تبدو ممتعة ومسلية، إلا أنها ليست مبنية على أي علم أو دراسات أو أبحاث تدعمها، والطريقة الوحيدة لمعرفة متى يمكن تحديد جنس الجنين بشكل موثوق واكيد هو الطبيب، باستخدام مجموعة مختلفة من الاختبارات، ومن هذه الاختبارات السونار؛ ولن يستطيع الطبيب التنبؤ بجنس الجنين باستخدام السونار والأمواج فوق الصوتية قبل الأسبوع الرابع عشر. [2]

الطرق المبكرة للتعرف على جنس الجنين

يفضل الابتعاد عن التنبؤات الشعبية القديمة في تحديد جنس المولود، لأنها تخلو من الصحة تمامًا، وإن كان التنبؤ صحيحًا ما هو سوى من محض الصدفة، لذلك سنتعرف هنا على أهم الطرق المبكرة والمبتكرة للتعرف على متى يمكن تحديد جنس الجنين، وما هو جنس الجنين. [2]

الاخصاب في المختبر مع تحديد الجنس

من الممكن عند القيام بعملية التلقيح الاصطناعي، اختيار جنس الجنين ذكر أو أنثى، ويساعد التلقيح الاصطناعي في التخصيب، عن طريق الجمع بين البويضة الناضجة والحيوانات المنوية خارج الجسم، وبعد تلقيح البويضة يتم اعادتها الى الرحم. اختيار جنس المولود بالتزامن مع التلقيح الاصطناعي دقيق بنسبة٩٩٪؜.

اختبار ما قبل الولادة الغير جراحي

يمكن اجراء هذا الاختبار بدءاً من الاسبوع العاشر من الحمل، حيث يتم التحقق من عدد كروموسومات الجنين ، ومن الممكن الكشف عن إذا كان الجنين من أصحاب متلازمة داون، ويتم هذا الفحص عن طريق أخذ عينة دم من الحامل، يتم إرسالها إلى المختبر لفحصها، بالإضافة إلى فحص الحمض النووي، حيث يتم فحص الكرموسومات، ويمكن أيضا تحديد جنس الجنين من خلال هذا الفحص بدقة عالية.

أخذ عينات من خلايا المشيمة

يعد أخذ عينات من خلايا المشيمة هو أحد الاختبارات الجينية المستخدمة لتحديد إذا كان الجنين مصاب بمتلازمة داون، حيث يكشف هذا الاختبار عن معلومات وراثية عن الجنين ويكشف أيضًا نوع الجنين، كما ويمكن اجراء هذا الاختبار في الأسبوع العاشر أو الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

فحص السائل الامنيوسي

هو فحص يساعد على تشخيص مشاكل النمو لدى الجنين وتحديد نوع الجنين، ويمكن اجراء هذا الفحص في الأسبوع الخامس عشر أو الثامن عشر من الحمل، ومدة هذا الفحص ٣٠ دقيقة؛ كما ويتم اجراء هذا الفحص كما يأتي: حيث يقوم الطبيب بفحص الحامل من خلال الموجات فوق الصوتية(السونار)، لتحديد موقع الجنين في الرحم، ثم يقوم بإدخال إبرة دقيقة عبر البطن لسحب عينة من السائل الأمنيوسي، ولكن هذا الفحص يعد خطير، لأنه من الممكن أن يسبب تقلصات أو كدمات أو بقع لدى الحامل، وأيضًا هناك احتمال حدوث الاجهاض.

اختبار الموجات الفوق صوتية (السونار)

اختبار الموجات الفوق الصوتية والذي يعرف باسم السونار، يعد اختبار روتيني خلال فترة الحمل، يستخدم للتحقق من نمو الجنين وصحته ويتم بشكل روتيني، ومن الممكن من خلال هذا الفحص معرفة جنس الجنين مباشرة عند الأسبوع الرابع عشر من الحمل.

وأخيرًا وبعد التعرف على فترة الحمل، و متى أعرف جنس الجنين ، نعود ونكرر بالابتعاد عن الخرافات والاعتقادات الشعبية المتداولة منذ زمن بعيد حول تحديد جنس الجنين، لأن المرحلة الأكيدة والموثوقة هي زيارة الطبيب وهو بالطبع سيحدد متى بالامكان تحديد جنس الجنين، بالإضافة إلى أنه سيحدد جنس الجنين بالوقت المناسب.

المراجع

  1. ^ healthline.com , What Do You Want to Know About Pregnancy? , 10/11/2020
  2. ^ healthline.com , What about other methods to find out the sex of a baby? , 10/11/2020
1554 مشاهدة