متى تم افتتاح الحديقة الإسلامية وأهم المعلومات عنها

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 08:06
متى تم افتتاح الحديقة الإسلامية وأهم المعلومات عنها

متى تم افتتاح الحديقة الإسلامية  التي تعتبر من الأماكن الهامة والبارزة في دولة الإمارات العربية، ولمن لا يعلم فقد تم افتتاح الحديقة الإسلامية في إمارة الشارقة، حيث تحتوي على الكثير من المناطق الخلابة وتضم عدد كبر من النباتات الجميلة والنادرة والتي تم ذكرها في القرآن الكريم.

متى تم افتتاح الحديقة الإسلامية

تم افتتاح الحديقة الإسلامية عام 2014م في إمارة الشارقة حيث تم اختيار إمارة الشارقة باعتبارها عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك من قِبل المنظمة الإسلامية للعلوم والتربية، بسبب التاريخ الحضاري والثقافي المعروف في العالم لإمارة الشارقة، وتقديرًا لمدى إسهاماتها في إحياء الثقافة الإسلامية والعربية وجهودها في العديد من المجالات الفكرية والثقافية.

ولذلك قام الشيخ سلطان القاسمي الذي يشغل منصب عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة بالمشاركة مع منظمة اليونسكو بافتتاح الحديقة في عام 2014، وذلك خلال فاعليات الشارقة العاصمة للثقافة الإسلامية.

معلومات عن الحديقة الإسلامية في الشارقة

ما يميز الحديقة الإسلامية بإمارة الشارقة عن غيرها من الحدائق وجود الكثير من النباتات المتنوعة التي تم ذكرها في القرآن الكريم في نفس المكان، بالإضافة لتهيئة البيئة المناسبة التي تحتاجها هذه النباتات لعملية النمو طبقًا لكل نوع منها بشكل ملائم، ويمكن للزائر زيارة الحديقة لاستكشاف أنواع النباتات الفريدة بها والاستمتاع بها.

وقد تم إقامة الحديقة في موقع منتزه الصحراء الذي يتبع هيئة المحميات الطبيعية والبيئة بإمارة الشارقة، وهي بذلك الحديقة الأولى من نوعها على مستوى العالم، فقد تمت إقامتها طبقًا لرؤية خاصة بمدى ارتباط العلم بالدين والعمل على توسيع الدراية بالثقافة الإسلامية بشكل عام.

أما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة فقد رُعي أثناء تصميم الحديقة أن تناسبهم بحيث يُمكنهم قضاء وقتهم بشكل ممتع، بالإضافة لتعريفهم بأهم المعالم الموجودة بها بدون مشقة، وذلك من حيث الممرات والمباني التي يمكنهم من خلالها رؤية كافة مناطق الحديقة بسهولة.

شاهد أيضًا: اين تقع حديقة الفراشات في دبي

الأنشطة والمرافق بالحديقة الإسلامية

تتنوع الأنشطة والمرافق بالحديقة الإسلامية، حيث يمكن قضاء وقت ممتع وثقافي وتعليمي في نفس الوقت من خلال الاستفادة من هذه المرافق والخدمات، ومنها ما يلي:

  • مطعم خاص وكافتيريا.
  • مكتبة.
  • شاشات ذكية للعرض في مختلف أرجاء الحديقة، وتقوم هذه الشاشات بعرض العديد من الصور للحديقة والنباتات والأشجار الموجودة بها ومعلومات هامة حولها.
  • تشتمل الحديقة على ممرات خاصة بالتجول أو المشي والجري.
  • يوجد بالحديقة موقف خاص بالسيارات وبعض المواصلات العامة.
  • عدد من المساحات الخضراء.
  • تحتوي الحديقة على بطاقات تعريفية لكل نوع من النباتات باللغة العربية والانجليزية توضح نوع النباتات والفوائد الخاصة بها ومحل ذكرها في آيات القرآن الكريم أو لحديث النبوي الشريف.

أنواع النباتات بالحديقة الإسلامية

توجد بالحديقة جميع النباتات الوارد ذكرها في القرآن الكريم باستثناء  شجرة الغردق التي لا يتم زراعتها سوى في دولة فلسطين، وشجرة الزقوم التي لا توجد إلا في جهنم، وفيما يخص أنواع النباتات المزروعة في الحديقة، فيوجد بها ما يزيد عن خمسن نوع منها، وتتضمن ما يلي:

  • (العود، السدر، السمر، الأثل، النخيل، التين، الزيتون، الرمان، الريحان، الصبار، الخردل، اليقطين، الحبة السوداء، الحناء، الكتم، قصب الذريرة، الكافور)، والعديد من الأنواع الأخرى.

معلومات التواصل مع الحديقة الإسلامية

  • عنوان الحديقة هو إمارة الشارقة تقاطع رقم 9/ طريق الذيد/ البطائح.
  • يمكن التواصل على رقم الهاتف : 1000 531 06
  • أوقات العمل بالحديقة من الساعة التسعة صباحًا وحتى الخامسة والنصف عصرًا، وذلك من يوم الأحد حتى يوم الخميس، ومن الساعة الثانية بعد الظهر حتى الساعة الخامسة والنصف عصرًا يوم الجمعة، ومن الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتى الساعة الخامسة والنصف عصرا يوم السبت.
  • يوم الثلاثاء عطلة رسمية بالحديقة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى تم افتتاح الحديقة الإسلامية حيث تم افتتاحها عام 2014م في إمارة الشارقة باعتبارها مدينة عربية عريقة وتتميز الحديقة الإسلامية بعدد كبير من المميزات التي أهمها وجود الكثير من النباتات الغريبة والجميلة كما يوجد بها عدد من النباتات التي تم ذكرها في القرآن.

110 مشاهدة