اين تقع حديقة الفراشات في دبي

اين تقع حديقة الفراشات في دبي

اين تقع حديقة الفراشات في دبي ؟ إنّها أكبر حديقة مغطّاة من نوعها في العالم، حيث تتوافد العائلات إلى حديقة الفراشات. والتي هي عبارة عن مساحةٍ مليئة بأنواع مختلفة من الفراشات الغريبة والنباتات والأزهار والطيور المغرّدة. في الواقع إنّها ربّما كما وصفها البعض قطعة من الجنّة.

اين تقع حديقة الفراشات في دبي

تقع حديقة الفراشات في دبي ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، بالقرب من حديقة دبي المعجزة، وتحديداً قبالة شارع الشيخ محمد بن زايد. بالقرب من دبي لاند، وأيضاً على مقربة من أرجان، في البرشاء جنوب. وهي أكبر حديقة فراشات مغطّاة في العالم.

فكرة إنشاء حديقة الفراشات في دبي

في الواقع، إنّ شركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة (أكار تارم هيزمتلري) والتي تعرف باسم Akar، حيث مقرّها في إمارة العين في الإمارات العربيّة المتحدة هي صاحبة الفكرة في إنشاء حديقة الفراشات التي تقع في دبي. في الحقيقة إنّها الحديقة الرائدة والأولى في المنطقة. لاسيما أنّه لا يوجد مثيل لها في جميع دول الشرق الأوسط. حيث افتتحت في شهر آذار/ مارس عام 2015 م. وقد أقيمت الحديقة على مساحة تقدّر بحوالي 4400 متراً مربّعاً. وبعد ذلك تمّ إضافة بعض المساحة لها لتصبح مساحتها كاملةً 6673 متراً مربّعاً، المليئة بآلاف النباتات والزهور الملوّنة. وبذلك تعد هذه الحديقة الأكبر في العالم من حيث المساحة. وقد تمّ بناءها في شارع الشيخ محمد بن زايد، بالقرب من حديقة الزهور المعجزة والتي تعرف بـ(ميراكل جارد) في دبي لاند، بل إنّها تعتبر جزءاً منها ومتممة لها. وتماشياً مع ذلك، فإنّ الحديقة تفتتح أبوابها جميع أيّام الأسبوع، وذلك بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً، حتّى الساعة الخامسة مساءً.

اقرأ أيضاَ: اسئلة عن الامارات .. أسئلة وإجابات حول دولة الإمارات العربية المتحدة

عوامل الجذب في حديقة الفراشات في دبي

تمتلك حديقة الفراشات في دبي العديد من عوامل الجذب السياحيّة، ولعلّ من أهمّها على سبيل المثال:

  • القباب الموجودة في وسط الحديقة والتي يبلغ عددها عشرة. بالإضافة إلى الستائر المزيّنة بالخرز الموضوعة في مدخل القباب، والتي يتمّ الاحتفاظ بها في درجة حرارة 24 مئوية، وهي غنيّة بالزهور والنباتات.
  • كلّ مسار تصطف عليه أوراق الأشجار النابضة بالحياة، بينما يتدلّى اللبلاب من السقف ليكمل المظهر الطبيعي، جنباً إلى جنب مع مجموعة واسعة من أوراق الشجر المبطّنة في كل مسار.
  • بينما ما يدهش الناظر هو الفراشات المتطايرة، والتي تطارد بعضها البعض حول القبّة. حيث تحلّق عالياً، وتتغذّى على الصواني المعلّقة المليئة بالفاكهة المنتشرة في أنحاء الحديقة.
  • للحصول على تجربة مثيرة، لا بدّ من الجلوس في شرفات المراقبة الموجودة في كلّ قبّة، وترك الفراشات تأتي إليك. إنّها طريقة رائعة لمراقبة الأنواع النّادرة والجميلة من الفراشات. كما تمنع الزوار من إيذائها أو الدوس عليها عن طريق الخطأ.
  • علاوة على ذلك، تستكمل أصوات الطيور المغرّدة والمُسجَّلة، مع تغريدات طيور الكناري والببغاوات الموضوعة في أقفاص ومنتشرة في أرجاء الحديقة تشكيل اللّوحة الفريدة للحديقة.
  • يتم الحفاظ على القباب مشرقة وجيّدة التهوية مع تدفق الكثير من الضوء الطبيعي من النوافذ. بينما يضيف الشلال الصغير في القبة الثّانية إلى المظهر الطبيعي سحراً وروعة.
  • لقد اندهش الزائرون – الصغار والكبار – من بعض الحقائق والأرقام المتعلّقة بفراشة مونارك. إذ أنّ أجنحتها تمتدّ حتّى 12 سنتمتر، وقادرة على الطيران حتّى 3000 ميل، وبارتفاع يصل إلى 1500 قدم.
  • يقع في حديقة الفراشات في دبي مطاعم صغيرة تقدّم مجموعة متنوعة من القهوة والفواكه الطازجة والعصائر والآيس كريم والحلوى، وتضمن ألا تضطر العائلات أبداً إلى قطع زيارتهم للحصول على بعض الطعام من الخارج.
  • تشمل المرافق الأخرى الجديرة بالملاحظة منطقة وقوف السيارات وغرفة الصلاة. كما يوجد محلاّت بيع التذكارات ومرافق الوصول للكراسي المتحرّكة والحمامات وغرفة الإسعافات الأوليّة وحتى خدمة تأجير السيارات.

معلومات هامة عن حديقة الفراشات في دبي

تمتلك حديقة الفراشات التي تقع في دبي العديد من المعلومات الهامّة والتي يمكن أن نقدّمها في هذه الفقرة على سبيل المثال:

  • تضمّ حديقة الفراشات في دبي حوالي 10 قباب، وبالتّالي تضمّ هذه القباب حوالي 15000 فراشة، بينما تحوي على أكثر من 50 نوعاً من الفراشات، لكلّ منها شكلها الفريد ولونها الخاصّ، وميزاتها، وأحجامها المختلفة.
  • في الواقع يتمّ التحكّم في مناخ القباب، ممّا يمنح الفراشات بيئة مريحة للطيران حولها، حيث درجة الحرارة تتراوح بين 18 إلى 25 درجة مئويّة على مدار العام. فهي بيئة مناخيّة مثاليّة للنباتات وللفراشات، وحتّى مناسبة للزوّار.
  • تستوعب الحديقة الدائريّة أي التي تقع تحت كلّ قبّة حوالي 300 شخص.
  • تضمّ حديقة الفراشات في دبي متحفاً للفراشات، وحديقة مورقة مليئة بمجموعة متنوّعة من النباتات والزهور الغربية، حيث تمّ استحضارها وتجميعها من شتّى أنحاء العالم.
  • يوجد في الحديقة عوامل جذب مهمّة، مثل النوافير، والطيور، وبركة الأسماك، وبذلك تكون إحدى أفضل الأماكن الترفيهية في دبي.
  • فصل الشتاء في دبي الذي يمتدّ من شهر تشهرين الثّاني/ نوفمبر إلى آذار/ مارس هو الوقت المثالي لزيارة حديقة الفراشات في دبي. خاصّة خلال الوصول في الصباح الباكر أو في المساء المتأخّر لتجنّب الازدحام الكبير، مما يتيح للزائر قضاء المزيد من الوقت في الحديقة.
  • تضمّ حديقة الفراشات في دبي حوالي 50 مليون زهرة.
  • كما تضمّ الحديقة مجسّمات بأشكال الفراشات والأعمدة، ولكنّها مصنوعة من الزهور.
  • تمّ استحضار الفراشات من كلّ من قارّة آسيا، وإفريقيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينيّة.
  • بالإضافة إلى أنّها حديقة نباتيّة، تقدم حديقة الفراشات في دبي أيضاً جولات أكاديميّة وخدمات لوكالات السفر. ويتم تقديم التذاكر بأسعار مخفّضة لحجوزات المجموعات. بالإضافة إلى ذلك، تستضيف الحديقة أيضاً أحداثاً مثل أنشطة الشركات وأعياد الميلاد وحتى حفلات الزفاف.
  • يُمنع منعاً باتاً إحضار الأطعمة والمشروبات داخل الحديقة، لأنها يمكن أن تجتذب الحشرات التي يمكن أن تضرّ بالفراشات.

متحف الفراشات في حديقة دبي

أول غرفة في حديقة الفراشات في دبي في الحديقة الداخليّة هي متحف الفراشة، والذي يتميّز بقطعٍ فنيّة مصنوعة يدويّاً. لاسيما اللوحات التي صنعت من آلاف الفراشات التي تمّ تحنيطها بعد استحضارها من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن شراء هدايا تذكاريّة من المتجر الذي يقع بجوار المتحف مباشرة. وهي عبارة عن فراشات محنّطة موضوعة ضمن إطار كصورة.

بركة كوا في حديقة الفراشات

تقع بركة كوا في حديقة الفراشات في دبي، في القبّة الثانية. حيث تمتلئ البركة بالعديد من أسماك كوا بأحجام مختلفة، وهي أغلى أنواع الأسماك. كما تعد البركة مكاناً رائعاً لالتقاط الصور. حيث يعطي صوت المياه الجارية من خلال الشلاّل تأثيراً مهدّئاً وسط أصوات الطيور التي تملأ الفضاء الداخلي.

المنطقة التعليمية في حديقة الفراشات

الهدف الرئيسي لحديقة الفراشات الداخليّة في دبي هي تثقيف الجماهير. حيث يمكن للزوار مشاهدة دورة الحياة الفعليّة للفراشات ومراحل تطوّرها، بدءاً من مرحلة العذراء إلى مرحلة البلوغ. علاوة على ذلك، اكتساب المزيد من التبصّر في تحوّلها. ولتحقيق أقصى استفادة من زيارة هذه الحديقة في دبي، تتيح للزوار فرصة التعرّف على أنواع الفراشات المختلفة. حيث تشمل على الأنواع البارزة والتي يمكن رؤيتها على سبيل المثال: فراشة البومة والتي تعد أكبر الفراشات في العالم من حيث الحجم، وفرشات دوريس وريد ريم، وملكة الإفريقيّة، والفراشة الذهبيّة، وغيرها الكثير. إضافةً إلى التجربة التعليميّة، توجد سينما بها مجموعة كبيرة من الرسوم المتحرّكة ومقاطع فيديو تحكي دورة حياة الفراشة من خلال الأفلام للزوار الصغار.

إنّ كلّ ما تعرّفنا عليه في هذه المقالة اين تقع حديقة الفراشات في دبي هو بالتأكيد كافٍ لأنّ يجعلنا نسعى لزيارة هذه الحديقة الفريدة. ناهيك عن المتعة والسعادة والراحة التي يمكن أن يبقى أثرها لفتراتٍ طوال، وحتّى كلّما استحضرتها الذكرة.

المراجع

  1. ^ dubaibutterflygarden.com , About Butterfly Garden , 27/4/2021
  2. ^ bayut.com , Dubai Butterfly Garden review , 27/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *