متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 2 سبتمبر 2020 , 20:09
متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز

يتساءل العديد من المواطنين السعوديين عن متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز ، يعتبر فتح الرياض من أهم الأحداث التاريخية في المملكة العربية السعودية، وذلك عندما قرر الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة توحيد صفوف المناطق والقبائل المتشاحنة تحت راية واحدة، ولفتح رياض على وجه الخصوص أهمية كبيرة، حيث أنها تعتبر من أهم الملحمات التاريخية الحربية المعروفة باسم معركة فتح الرياض، وبالنسبة عن تاريخ الفتح، فنتعرف عليه في السطور التالية.

الملك عبدالعزيز آل سعود

إن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود استطاع تأسيس المملكة العربية السعودية منذ بضع عقود، فولد عام 1872م من أحد أبناء العائلات التي تسكن إحدى المناطق في المملكة آنذاك، وهاجر مع عائلته إلى خارج الدولة، ثم عاد فتى شابًا مرة أخرى إليها، ونوي استرداد أجزاء أرض الحجاز من أيدي المستعمرين، وكان هذا من خلال معارك قتالية شارك فيها أبناء آل سعود، ونجحوا في استرداد الأرض، وتمكن الملك عبدالعزيز آل سعود من تأسيس الدولة الحديثة، وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية، تيمنًا باسم آل سعود. وكان تأسيس المملكة عام 1932م وحتى الآن.

 متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز

فتح الملك عبد العزيز آل سعود الرياض في عام 1901، وأعلن فبعد ذلك عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة، وكانت تنمو وتزداد رقعتها بين البلاد، لتضم أقاليم ومدن مثل: مدينة نجد وملحقاتها، وأصبح يطلع عليها سلطنة نجد، واستمر الملك عبد العزيز في توحيد الأرض، إلى أن جاء تاريخ 1932م فأعلن الملك -طيب الله ثراه- عن اسم المملكة العربية السعودية، والتي مازالت معروفة بهذا الاسم حتى يومنا هذا.

مدينة الرياض

تقع مدينة الرياض وسط شبه الجزيرة العربية، دائرة عرض 24 درجة و42 دقيقة، وخط طول 46 درجة و 42 دقيقة، ومدينة الرياض مقر إمارة منطقة الرياض، وعاصمة المملكة العربية السعوديةالحالية، حيث يقع بها الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، وتعتبر المدينة من المزارات السياحية الهامة عند زيارة المملكة يمكن قضاء وقت مميز بها في العديد من الأماكن الترفيهية مثل ستاد الملك فهد الدولي. ويقع بالمدينة مطار الملك خالد الدولي.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال متى تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، مع ذكر بعض الحقائق الهامة عن معارك فتح الرياض، وتسمية المملكة العربية السعودية وتوحيد رايتها، تحت تعاليم شعائر الإسلام وسنة نبي الله محمد.

المراجع

  1. ^ old.momra.gov.sa , نشأة المملكة العربية السعودية , 2/9/2020
158 مشاهدة