متى تنزل قشرة تحاميل البوثيل

متى تنزل قشرة تحاميل البوثيل

متى تنزل قشرة تحاميل البوثيل وما أهم استعمالاتها والتجارب المتعلقة بها، تعتبر تحاميل البوثيل من الأصناف الدوائية شائعة الاستعمال؛ نظرًا لفعاليتها في تدبير العديد من الاضطرابات النسائية كالتهاب المهبل والقرحات التناسلية وغيرها، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى جواب السؤال “متى تنزل قشرة تحاميل البوثيل”، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هي تحاميل البوثيل

تعتبر تحاميل البوثيل من الأصناف الدوائية التي تستعمل لعلاج عدوى السبيل التناسلي بكافة أشكالها من خلال التأثير على نوعية المخاط ودرجة حموضة الوسط الداخلي للمهبل وعنق الرحم، تحتوي التحاميل السابقة على المادة الفعالة البولي كربونات ضمن أقماع مهبلية، إذ تلعب الدور الأساسي في تجديد الخلايا المبطنة للأعضاء التناسلية وتعزيز قدرتها على قتل العوامل الممرضة، وتكون هذه المادة محاطة بقشرة بيضاء اللون يتم إطراحها بعد فترة من وضعها داخل المهبل، وهذا ما سيتم ذكره بمزيد من التفصيل في الفقرة القادمة.[1]

ما هي تحاميل البوثيل

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول التحاميل المهبلية

متى تنزل قشرة تحاميل البوثيل

يختلف موعد نزول قشرة تحاميل البوثيل من حالة لأخرى، ولكن غالبية النساء (حوالي ٧٠٪) يلاحظن نزول هذه القشرة خلال يوم أو يومين من استعمال التحميلة، بينما قد تطول هذه المدة لثلاثة أو أربعة أيام عند نسبة قليلة من النساء، إذ يمكن للمرأة توقع ذلك وأخذ احتياطاتها كوضع فوطة صحية للحفاظ على نظافة ملابسها الداخلية وتجنب الإحراج الذي قد يواجهها في حال تواجدها في الأماكن العامة.

شاهد أيضًا: تحاميل جاينو ميكوزال للحمل بولد

استخدمت تحاميل البوثيل ونزل ماء

يمكن أن تلاحظ المرأة نزول مفرزات شفافة قليلة اللزوجة شبيهة بالماء من فتحة المهبل بعد استعمال تحاميل البوثيل مما قد يسبب القلق لديها، ولكن هذه الحالة لا تستدعي الخوف؛ لأنها تعود غالبًا لأسباب فيزيولوجية وطبيعية مثل:

  • ذوبان التحميلة؛ نظرًا لارتفاع درجة حرارة الجسم حيث تخرج المادة الفعالة من فتحة المهبل، دون أن تؤثر على البطانة.
  • نزول كمية من الإفرازات التناسلية الطبيعية؛ نظرًا للتبدلات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية مباشرةً أو خلال فترة التبويض.
  • اتساع فتحة المهبل لدى المرأة استجابةً للتبدلات الهرمونية خلال فترة التبويض أو استجابةً لحالة نفسية معينة.
  • اتساع فتحة المهبل لدى المرأة بعد العمليات النسائية والولادة الطبيعية الصعبة.
  • المعاناة من جفاف المهبل المزمن حيث يسبب ذلك نزول كمية من الإفرازات بعد وضع التحميلة كردة فعل بعد الجفاف طويل الأمد.

شاهد أيضًا: استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل

تحاميل البوثيل كيف اطلعها

ليس هناك داع لإخراج تحاميل البوثيل من المهبل حيث تسقط هذه القشرة من تلقاء نفسها بعد مدة يوم أو يومين، ويرافق ذلك نزول بعض الإفرازات الشفافة، ويجب التنويه إلى أهمية الاستعلام عن كيفية الاستعمال الصحيح لتحاميل البوثيل والإحاطة بالمعلومات المتعلقة بها لتجنب المشاكل النسائية التي قد تحدث عند وضعها أو إخراجها بطريقة خاطئة.

شاهد أيضًا: تحاميل جاينو كانديزول 400 لعلاج فطريات المهبل

طريقة استخدام تحاميل البوثيل

تعاني العديد من النساء من صعوبة في استخدام تحاميل البوثيل، ويمكن تلخيص خطوات الاستعمال بما يلي:[2]

  • تنظيف منطقة المهبل والعانة وغسلهما جيدًا بالماء والصابون.
  • عدم تجفيف منطقة المهبل بشكل مبالغ فيه حيث تساعد المياه على تسهيل دخول التحميلة.
  • فتح الغلاف المحيط بالتحميلة وإدخالها إلى المهبل بسرعة قبل أن تذوب مع الحرص على التواجد في وسط معتدل إلى بارد لتجنب ذوبانها أيضًا.
  • وضع تحميله كل يومين ولمدة ٧ أيام أو أكثر، وذلك حسب إرشادات الطبيب ونصائحه (قد يوصي الطبيب باستعمالها لمدة أسبوعين في بعض الحالات).
  • وضع تحميلة البوثيل قبل النوم مباشرةً، إذ يساعد الاستلقاء على وصول المادة الفعالة إلى عمق الجهاز التناسلي الأنثوي ويمنع خروجها.
  • عدم استعمال التحاميل المهبلية خلال النزف الطمثي؛ لأن ذلك سيكون بدون فائدة حيث يعمل الجهاز التناسلي الأنثوي على طرد المادة الفعالة مع دم الدورة.
  • استشارة الطبيب في حال نسيان التحميلة والالتزام بنصائحه وإرشاداته بشكل دقيق.
  • استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض أو آثار غير مرغوبة كالحكة والاحمرار وغيرها.

شاهد أيضًا: نشرة كريم ديرماتين Dermatin مضاد للفطريات

فوائد تحاميل البوثيل للحمل

تلعب تحاميل البوثيل دوراً مهماً في زيادة احتمال الحمل حيث أكدت العديد من النساء هذه الفكرة بناءً على تجاربهن الشخصية، ويمكن تلخيص تأثير تحاميل البوثيل على الحمل بما يلي:[3]

  • علاج التهابات المهبل وعنق الرحم التي قد تمنع النطاف من الوصول إلى البويضة الناضجة.
  • علاج التهابات الرحم التي قد تسبب التصاقات وعقم وخاصةً في حالات العدوى المزمنة.
  • تعديل حموضة المهبل والوسط الداخلي للجهاز التناسلي الأنثوي إلى الدرجة التي تتوافق مع نشاط النطاف، وتؤمن وصولها إلى البويضة.
  • الوقاية من تطور الالتهابات الحوضية التي تتعلق في ٧٠٪ من الحالات بالعقم مجهول السبب.

فوائد تحاميل البوثيل للحمل

شاهد أيضًا: منتجات تضييق المهبل في الصيدليات

جفاف المهبل بعد تحاميل البوثيل

يعتبر جفاف المهبل من الآثار الجانبية المهمة لتحاميل البوثيل حيث تشتكي العديد من النساء من الشعور بحرقة وحكة في المهبل بعد فترة من استعمال التحاميل السابقة، بالإضافة إلى ظهور الآلام المرافقة لممارسة العلاقة الزوجية؛ بسبب نقص إفرازات المهبل وجفافه، وبالتالي يوصي معظم الأطباء بضرورة انتقاء الفترة المناسب لاستعمال تحاميل البوثيل كمرحلة التبويض؛ نظرًا لوجود كمية من الإفرازات المهبلية التي تسهل دخول التحميلة ووصول المادة الفعالة والوقاية من الجفاف في الوقت ذاته.

شاهد أيضًا: كريم افوكوم للمنطقة الحساسة

حرقة بعد استخدام تحاميل البوثيل

تعاني بعض النساء من تطور حرقة في المهبل بعد استعمال تحاميل البوثيل وذلك؛ نظرًا لتماس المادة الفعالة مع المخاطية الحساسة مما قد يسبب انزعاجاً في المنطقة التناسلية واحمرار وتهيج، بالإضافة إلى إمكانية ظهور بعض الأعراض الهضمية كالغثيان والإقياء والألم في المنطقة السفلية من البطن، إذ ينتج عن التقلصات غير المنتظمة لعضلات السبيل التناسلي الأنثوي، وهنا يجب على المرأة إيقاف استعمال التحاميل السابقة واستشارة الطبيب على الفور للحصول على التدابير العلاجية المناسبة.

الآثار الجانبية لتحاميل البوثيل

تعاني بعض النساء من مجموعة من الآثار الجانبية غير المرغوبة؛ مما يدفعها إلى استشارة الطبيب على الفور، ومن أهمها:[4]

  • الحكة المزعجة التي قد تحرج المرأة في المواقف الاجتماعية.
  • الاحمرار والتهيج في المنطقة التناسلية السفلية.
  • الحرقة والانزعاج المهبلي والألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج.
  • الاضطرابات الهضمية كالغثيان والإقياء والمغص في المنطقة السفلية من البطن.
  • التقلبات المزاجية والاضطرابات النفسية التي تعتبر من الأعراض والعلامات النادرة.
  • الحساسية لنوع من المواد الداخلة في تركيب التحميلة؛ مما يسبب ظهور الطفح الجلدي والحكة وضيق التنفس في بعض الحالات.

الفرق بين تحاميل البوثيل والبوتيل

تعتقد العديد من النساء بأن هناك فرقاً كبيراً بين تحاميل البوثيل والبوتيل، إلا أن هذه الفكرة خاطئة فلا يوجد فرق بين الصنفين الدوائيين السابقين إلا بحرف واحد، تحتوي تحاميل البوثيل والبوتيل على المادة الفعالة نفسها وهي البولي كربونات التي تدخل إلى المهبل، وتعطي التأثير المطلوب.

تجربتي مع تحاميل البوثيل

هناك العديد من التجارب الإيجابية في مجال استعمال تحاميل البوثيل، وهذا ما أكدته النساء اللواتي استعملن هذه التحاميل، ومن هذه التجارب:

  • روت سيدة تجربتها مع استعمال تحاميل البوثيل التي وصفها لها الطبيب بعد معاناة طويلة من العدوى التناسلية السفلية، وقد كان هذا العلاج فعالاً جدًا، فقد اختفت الأعراض والعلامات المزعجة بعد أسبوع من البدء باستعمال الدواء.
  • روت سيدة أخرى تجربتها المتعلقة باستعمال التحاميل السابقة، فقد كانت تعاني من تضيق الرحم التالي للالتهاب حيث ساعدت هذه التحاميل على علاج التضيق والالتهاب الناتج عنه، وذلك بعد شوط طويل من العلاج.
  • روت السيدة الثالثة عن تجربتها الموفقة مع تحاميل البوثيل حيث استخدمتها لتدبير فطريات المهبل التي عانت منها لفترة طويلة، وكانت علاج فعال للغاية حيث تم الشفاء خلال أسبوع.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال متى تنزل قشرة تحاميل البوثيل، كما تم التطرق إلى طريقة استعمال تحاميل البوثيل وفوائد هذه التحاميل للحمل.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ مفعول تحاميل البوثيل؟

    يبدأ مفعول تحاميل البوثيل مباشرةً بعد استعمالها حيث يتم امتصاص المادة الفعالة خلال مدة ربع ساعة لتمارس تأثيراتها في علاج العدوى والالتهاب.

  • هل تحاميل البوثيل تسبب حكة؟

    نعم، تعتبر الحكة من الآثار الجانبية الشائعة لتحاميل البوثيل ولكنه ظهورها وشدتها تختلف من حالة لأخرى، كما يمكن أن تعاني المريضة من آثار جانبية أخرى كالتهيج والاحمرار والحرقة المهبلية.

المراجع

  1. ^almujtama.com.sa , Albothyl - suppository | how to use | effects , 29/11/2022
  2. ^vinmec.com , Uses of Albothyl , 29/11/2022
  3. ^meduweb.com , ALBOTHYL vaginal suppositories , 29/11/2022
  4. ^almujtama.com.sa , Albothyl - suppository | how to use | effects , 29/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *