متى تنطق همزة الوصل

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 27 فبراير 2021 , 17:02
متى تنطق همزة الوصل

متى تنطق همزة الوصل ؟، هو أحد الأسئلة المهمّة في اللغة العربيّة، وموضوع الهمزات هو من أكثر المواضيع المطروحة في الإملاء والتي تخضع للدراسة من حيث لفظها أو كتابتها، والهمزات في اللغة العربيّة قد تأتي في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، وتلك الهمزة التي تأتي في أول الكلمة قد تكون همزة قطع وقد تكون همزة وصل والأخيرة هي التي سنتحدّث عنها في هذا المقال.

تعريف همزة الوصل

قبل أن نعرف الإجابة عن السؤال: متى تنطقُ همزةُ الوصلِ، فسنتحدّث عن همزة الوصل عمومًا وهي الهمزة التي تقع في أول الكلمة، وتكتب بالشكل “ا” أيّ ألف بلا رسم الهمزة عليها، وسميت بهمزة الوصل لأنّها تصل بين الكلمة وما قبلها، مثال: “قرأت واستخرجت”، وتختلف عن همزة القطع بمواقع وجودها في الكلمة والتي سنتعرف عليها في هذا المقال، كما سنعرف متى تلفظ همزةُ الوصلِ.[1]

متى تنطق همزة الوصل

تنطق همزةُ الوصلِ ويثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط لفظها عند وصل الكلمة بما قبلها، ومعنى أنّها تُلفظ، فهي تُنطق كما تُنطق همزة القطع في بداية الكلمة، ومن أجل التمييز بين همزةُ القطع والوصل نضع قبل الكلمة حرفي “ف،و” ثم ننطقها، فإنّ أحسّ القارئ بصوت الهمزة “أَ، أُ، إ” من الحلق فهي همزة قطع، أمّا إن انتقل من حرف الواو أو الفاء فوراً إلى الحرف الذي يلي الهمزة التي بدأت بها الكلمة دون أن ينطق بصوت الهمزة كانت همزة وصل.[1]

مواضع همزة الوصل

بعد معرفة متى تنطقُ همزةُ الوصلِ، فسنعرف مواضع وقاعدة كتابة همزة الوصل، والتي تميّزها عن همزة القطع، والمواضع هي كالآتي:[2]

  • الهمزة في ألْ التعريف: وهي همزة وصل وتقع في أول حرف من اللام القمرية والشمسيّة، مثل كلمتي الورد والسّماء، فلا تُرسم الهمزة فيها.
  • الأسماء: والأسماء التي تبدأ بهزة وصل هي اسم، واسمان. امرؤ. امرأة، وامرأتان. ابن، وابنة. اثنان، واثنتان. ابنان، وابنتان.
  • الأفعال: وهي الأمر من الفعل الثلاثي مثل “خرج، اخرج”، والفعل الخماسي الماضي والأمر ومصدره مثل اقترب، وكذلك الفعل الماضي والأمر ومصدره مثل استخدم.

وهكذا نكون قد عرفنا ما هي همزة الوصل، وأجبنا على السؤال متى تنطقُ همزةُ الوصلِ، كما تحدثنا عن مواضع همزة الوصل سواء في ال التعريف أو في الأسماء العشرة أو في الأفعال ومصادرها.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , همزة الوصل وهمزة القطع , 27-02-2021
  2. ^ alukah.net , همزة الوصل , 27-02-2021
229 مشاهدة