متى توحدت السعودية ؟ معلومات هامة عن تاريخ السعودية

كتابة baraa - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2020 , 20:09
متى توحدت السعودية ؟ معلومات هامة عن تاريخ السعودية

متى توحدت السعودية ؟ فالسعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، عاصمتها الرياض، تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، يحدها الخليج العربي من الشرق، والبحر الأحمر وخليج العقبة من الغرب، تجاورها بلدان كثيرة مثل: الأردن، العراق،الكويت، قطر، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، اليمن، البحرين، كما أنها أكبر منتج للنفط في العالم، كما أن اقتصاد المملكة العربية السعودية قائم على البترول.[1]

تاريخ السعودية

كانت المملكة العربية السعودية مهدًا للإسلام، الذي يعد ثاني أكبر ديانة في العالم، يوجد بها أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين، المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، لعبت دورًا مهمًا على مر العصور، بوصفها مركًزا تجاريًا، تعود حضارة السعودية إلى الحضارات الأولى، التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية.

السعودية الحديثة

لآن عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضو في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، عضو في رابطة العالم الإسلامي، وأيضًا عضو في صندوق النقد الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

 متى توحدت السعودية ؟

قبل أن تتوحد السعودية توحدّا تامًا، مرت بالكثير من المراحل التاريخية، توحدت في أغلب المناطق باستخدام القوة العسكرية مثل: الحروب، المعارك، الصراعات، التي حدثت في كثير من المناطق الواقعة في شبه الجزيرة العربية.

  • عام 1902، 1319 هـ: بدأ عبد العزيز آل سعود في عملية توحيد السعودية بعدما استرد مدينة الرياض، فقد نفي مع أسرته إلى الكويت، وهو في سن العاشرة، وبعد أربعة أعوام توحدت نجد.
  • عام 1924: استمر عبد العزيز آل سعود بتوحيد السعودية بضم مكة.
  • عام 1925: مع استمرار توحيد المملكة،ضم عبد العزيز آل سعود المدينة.
  • عام 1926: استمر في رحلته لتوحيد المملكة، وتمكن عبد العزيز آل سعود من ضم عسير.
  • عام 1932_ 1351 هـ / 23 سبتمبر: أخيرًا، توحدت جميع المناطق في كيان واحد، وأعلن اسمها المملكة العربية السعودية، تولى عرشها الملك عبد العزيز آل سعود.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال مفاده متى توحدت السعودية وأشرنا إلى أنه ومنذ عام 1932، شهدت السعودية تحولات مذهلة، على يد الملك عبد العزيز آل سعود، في غضون عقود قليلة، فقد تحولت من بلد صحراوي إلى دولة حديثة ومتقدمة.[1]

المراجع

  1. ^ sa.undp , المملكة العربية السعودية , 11/9/2020
100 مشاهدة