متى سجلت اول حالة كورونا في السعودية

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2021 , 16:07
متى سجلت اول حالة كورونا في السعودية

متى سجلت اول حالة كورونا في السعودية وما هي جنسيته ؟ بعد انتشاره في جميع أنحاء العالم، حيث تعمل وزارة الصحة السعودية على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين المتواجدين على أراضيها، لذا استطاعت الوزارة رصد أول الحالات المصابة في المملكة، وفيما يأتي على تفاصيل اول حالة من حالات فيروس كورونا في المملكة، وأول حالة وفاة بسبب الفيروس.

كورونا السعودية

تعمل الأجهزة المعنية في المملكة العربية السعودية على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لاحتواء فيروس كورونا الحد من انتشاره بكافة الوسائل الوقائية الممكنة، وذلك نظرًا لكون العالم لم يستطع إلى الآن التوصل إلى علاج لهذا الفيروس الذي أصاب الملاييين من الأشخاص حول العالم، وأدى إلى وفاة الكثيرون، وتعلن الوزارة عن عدد المصابين بشكل يومي في إحصاء رسمي. [1]

شاهد أيضًالقاح كورونا جامعة الملك عبدالعزيز لمنسوبي الجامعة والطلبة

متى سجلت اول حالة كورونا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا داخل السعودية في 2 مارس 2020، وهو مواطن  إيراني قادم إلى المملكة عن طريق البحرين، ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية أن الشخص المصاب لم يفصح عن وجوده للمنفذ السعودي، فأرسلت الوزارة إحدى فرق مكافحة العدوى للكشف على المواطن وأخذ عينة للتأكد من الإصابة، وبعد عمل كافة الإجراءات المطلوبة والتأكد من إصابته بالفيروس، قامت بعزله في أحد المستشفيات وتقديم الخدمات الصحيات وفق الإجراءات الصحية المعتمدة للتعامل مع مصابي فيروس كورونا، وفيما بعد تم الإعلان عن إصابة مخالط الحالة الأولى يوم 4 مارس من العام ذاته، والحالات التالية أغلبهم قد زاروا المملكة من إيران.

شاهد أيضًا: طباعة نتيجة فحص كورونا السعودية .. فحص كورونا وزارة الصحة

متى سجلت أول حالة وفاة بكورونا السعودية

أعلنت السعودية عن وفاة أول حالة مصابة بفيروس كورونا يوم 24 مارس 2020، وهو مواطن أفغاني مقيم على الأراضي السعودية، وكانت حالته حرجة منذ بداية إصابته بالفيروس، وفي اليوم ذاته كانت عدد الإصابات الجديدة في السعودية 205 إصابة، بينما تم تسجيل  28 حالة شفاء، وتعد مدينتي جدة والرياض من أكبر المدن من حيث تعداد المدن. [1]

تطعيم كورونا في السعودية

أتاحت وزارة الصحة السعودية أكثر لقاحات كورونا فاعلية التي تعمل على وقاية الجسم من الإصابة بفيروس كورونا برفع المناعة،كما تعمل على انخفاض حالات الإصابات وحالات الوفاة الناتجة بسبب الفيروس، وفيما يأتي أنواع تطعيمات كورونا في السعودية:

  • لقاح فايرز: هو لقاح أمريكي الماني صنع بالتعاون بين شركتي فايرز الأمريكية والألمانية بيونتيك، ونجح اللقاح بفاعلية بنسبة 90% بعد التحليلات في جميع المراحل، واعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بترخيص الدواء واعتباره فعالًا للقضاء على فيروس كورونا المستجد.
  • لقاح استرازينيكا: هو لقاح جديد من إنتاج جامعة اسكفورد بالتعاون مع شركة استرازينيكا البريطانية السويدية، ويحصل الفرد على اللقاح على شكل حقنة في العضل، وبلغت نسبة الفاعلية إلى 90% مع اتباع نظام الجرعات المعتمد.
  • لقاح موديرنا: من إنتاج شركة موديرنا الأمريكية، وهو مخصص للإعطاء من خلايا الحقن العضلي، وبلغت فعاليته نسبة 90% ضد جميع أشكال المرض، وبنسبة 95% ضد الحالات الحادة من المرض.
  • لقاح جونسون أند جونسون: هو لقاح من إنتاج شركة جونسون أند جونسون، وتصل فعالي اللقاح إلى88%، ويتميز لقاح جونسون أند جونسون أنه يؤخذ مرة واحدة وليس على جرعات منفصلة كباقي اللقاحات.

شاهد أيضًا: كيف احجز موعد لقاح كورونا في السعودية 2021

رقم وزارة الصحة

تتيح وزارة الصحة عدد من القنوات المخصصة للاتصال بها من قبل المواطنين والمقيمين في السعودية من أجل الاستفسار عن كافة الخدمات الخاصة بفيروس كورونا وتقديم النصائح والإرشادات الطبية المختلفة للتعامل مع الحالات حفاظًا على الصحة والسلامة العامة، ويمكن التواصل من خلال الطرق التالية: [1]

  • رقم وزارة الصحة الموحد المجاني: 937.
  • البريد الإلكتروني: 937@moh.gov.sa.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على متى سجلت اول حالة كورونا في السعودية في مارس 2020، كما تعرفنا على أول حالة وفاة في السعودية بسبب فيروس كورونا المستجد.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , الصحة) تعلن عن أول إصابة بفيروس (كورونا) , 8/7/2021
16 مشاهدة