متى سجن خالد الدوسري في أمريكا وما هي الاتهامات التي وجهت له

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 12:07
متى سجن خالد الدوسري في أمريكا وما هي الاتهامات التي وجهت له

متى سجن خالد الدوسري في الولايات المتحدة الأمريكية، وما السبب وراء اعتقاله ومحاكمته؟ لأكثر من عشر سنوات كانت قضية الشاب السعودي المعتقل في الولايات المتحدة الأمريكية مثار تعاطف وحزن وتضامن من الشباب السعودي حول قضية الشاب  الذي تم اعتقاله ظلمًا في الولايات المتحدة دون أن يرتكب أي جريمة يعاقب عليها بهذا الشكل، ويتم حرمانه من ممارسة حياته الطبيعية في مرحلة سنية مبكرة من عمره فقد تم اعتقاله ومحاكمته من قبل السلطات الأمريكية دون ارتكاب جريمة واضحة.

من هو خالد الدوسري

خالد بن علي بن محمد الدوسري هو طالب سعودي من مواليد الرابع والعشرين من أبريل لعام 1990 ميلادي، ولد في الخرج بالمملكة، ودرس في مدرسة أبو بكر الصديق، ومدرسة المغيرة بن شعبة في المرحلة الابتدائية، وبعدها انتقل إلى مدرسة الملك خالد المتوسطة لدراسة المرحلة الثانوية، وبعدها انتقل إلى المرحلة الثانوية ودرس في مدرسة الأمير سلطان الثانوية، وكان خالد متفوقًا في الدراسة فحصل على نسبة 99.3 % في المرحلة الثانوية، وهو الأمر الذي أهله ليكون واحدًا من المقبولين في بعثة شركة سابك السعودية لدراسة تخصص الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة الأمريكية. وبالفعل سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل دراسة الهندسة الكيميائية في ولاية تكساس الأمريكية التي تعد ثاني أكبر الولايات الأمريكية.

شاهد أيضًا: قصة خالد الدوسري كاملة

متى سجن خالد الدوسري

تم اعتقال خالد الدوسري يوم 28 فبراير 2011 ، فقد ألقت القبض عليه السلطات الأمريكية واتهمته بنية تصنيع مواد متفجرة من أجل استهداف أماكن حيوية في الولايات المتحدة، وكان الدوسري قد طلب -بحسب أسرته- كمية من المواد الكيميائية المتعلقة بدراسته في تخصص الهندسة الكيميائية من ولاية نورث كارولينا من أجل القيام بتجارب خاصة بالدراسة، وقام الطالب بطلب تلك المواد بعد الحصول على الترخيص من السلطات الأمريكية، وبهويته الشخصية، وحينما وصل الطلب إلى الشركة المسؤولة عن تقديم تلك المواد أبلغت السلطات عن شكوكها في نوايا الطالب حول استخدام تلك المواد، وهو الأمر الذي أثار ريبة السلطات المحلية في أمريكا حول خالد، وتم إلقاء القبض عليه ومحاكمته بتهمة صناعة مواد متفجرة ونية استهداف أماكن حيوية في البلاد من بينها منزل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش. وبدأت محاكمة خالد في عام 2011 وفي عام 2013 تم الحكم عليه نهائيًا بالسجن المؤبد.

شاهد أيضًا: اكبر سجن في العالم اين يقع

اسم فيلم خالد الدوسري

في عام 2020 أنتجت شبكة نتفليكس المعروفة فيلمًا وثائقيًا حول قصة الطالب السعودي خالد الدوسري، وكان عنوان الفيلم Student Bomb Maker أو الطالب صانع القنابل، ويدور الفيلم حول رواية الطريقة التي استطاع من خلالها مكتب التحقيقات الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية القبض على الطالب الذي يدرس الهندسة الكيميائية، وكان ينوي أن يقوم بإلحاق ضرر بالغ في أمريكا، وقد قوبل هذا الفيلم حينها بالغضب العارم من الشباب السعودي، مما جعلهم يطلقون الدعوات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة إلى مقاطعة الشبكة وإلغاء الاشتراكات فيها بسبب الضرر الكبير والانحياز ضد الطالب السعودي الذي ظهر من خلال الفيلم.

شاهد أيضًا: سبب اعتقال لجين عمران الحقيقي

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى سجن خالد الدوسري الطالب السعودي المبتعث لدراسة الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن خالد، واسم الفيلم الذي أنتجته شركة نتفليكس حول قضيته.

35 مشاهدة