متى كان توحيد المملكة العربية السعودية

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 12:09
متى كان توحيد المملكة العربية السعودية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن متى كان توحيد المملكة العربية السعودية ؟ فهذا أحد الأسئلة المهمة لتاريخ المملكة العربية السعودية، ذلك التاريخ الذي شهد توحيد كافة أرجاء المملكة، حيث تمَّ توحيد البلاد من خلال العديد من المراحل، وفي هذا المقال سنُجيب لكم على سؤال متى كان توحيد المملكة العربية السعودية؟

المملكة العربية السعودية

تحظى المملكة العربية السعودية بأنَّها أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وتتمثل حدودها من الجهة الغربية بكلّ من البحر الأحمر وخليج العقبة، بينما يحدّها الخليج العربي من الجهة الشّرقيّة، ويُجاورها كلّ من الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن والبحرين، وتُمثل مدينة الرياض عاصمةً للبلاد، ويقوم اقتصادها على البترول؛ إذ تُشكل عائدات تصدير النفط 90% من اقتصاد المملكة، وبالتالي فهي أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم.[1]

متى كان توحيد المملكة العربية السعودية

تمَّ توحيد أراضي المملكة العربية السعودية يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى عام 1351 هـ، والذي يوافقه بالسنة الميلادية 23 من شهر أيلول عام 1932م؛ وذلك بموجب مرسوم ملكي صدر عن توحيد البلاد، وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية؛ والذي تمَّ إصداره في السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ، الموافق التاسع عشر من شهر أيلول عام 1932م.[2]

التغيرات التاريخية لتوحيد أراضي المملكة

شهدت المملكة العربية السعودية العديد من التغيرات التاريخية قبل أنْ يتم توحيدها توحيدًا تامًا، وتتمثل هذه التغيرات بالآتي:[2] [3]

  • تمّت المراحل الأولى من توحيد السعودية بموجب الاتفاق الذي جرى بين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب.
  • تأسست الدولة السعودية الأولى في الوقت الذي كانت فيه الثورة الصناعية الأوروبية تدور رحاها.
  • تشكلت الدولة السعودية الثانية، ولكنَّها لم تدم فترة طويلة، ويُذكر أنَّها ابتعدت عن الهيمنة الأوروبية.
  • تزامن توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز في عام 1932م؛ وذلك إيذانًا بتأسيس دولة سعودية ثالثة، حيث شهد العام نفسه اكتشاف النفط في هذا البلد، وكان ذلك دليل على الخير الذي أهلَّ على شبه الجزيرة العربية كلها وعلى بقية العالم.
  • تمكّن الملك عبد العزيز من استرداد الرياض في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ، الموافق للخامس عشر من شهر كانون الثاني عام 1902م، حيث نُفي الملك عبد العزيز مع أسرته إلى الكويت في سن العاشرة؛ وذلك عام 1880م.
  • واصل الملك عبد العزبز كفاحه مدة تزيد على ثلاثين عامًا لتوحيد أراضي المملكة، واستطاع توحيد مناطق عديدة، ومنها جنوب نجد وسدير والوشم، والقصيم، والأحساء، وعسير، وحائل.
  • تمكّن الملك عبدالعزيز من ضم منطقة الحجاز في عامي 1343هـ و1344هـ، كما استكمل توحيد منطقة جازان، وفي تلك المرحلة تلّقب الملك عبد العزيز بالعديد من الألقاب، كسلطان نجد وملحقاتها، وأمير نجد ورئيس عشائرها، وما إلى ذلك.
  • صدر أمر ملكي بتوحيد البلاد باسم المملكة العربية السعودية في السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م.

ماذا نتج عن إعلان توحيد المملكة

تُوِّج توحيد المملكة جهود الملك عبدالعزيز العظيمة الرامية إلى توحيد البلاد، وتأسيس دولة مرتكزة على تطبيق أحكام القرآن والسنة النبوية الشريفة؛ إذ نتج عن ذلك تحديد الثالث والعشرين من شهر سبتمبر يومًا وطنيًا للملكة، وتمَّ تأسيس المملكة العربية السعودية، تلك الدولة العظيمة في رسالتها وإنجازاتها وكانتها بين الدول.[2]

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا لكم على سؤال متى كان توحيد المملكة العربية السعودية ؟ وأوجزنا لكم الحديث عن التغيرات التاريخية التي شهدها توحيد المملكة، وذلك إلى أنْ تمَّ تتويج الإعلان بتوحيد المملكة واعتبار ذلك اليوم يومًا وطنيًا للمملكة.

المراجع

  1. ^ sa.undp.org , المملكة العربية السعودية , 16-9-2020
  2. ^ darah.org.sa , عن الدارة , 16-9-2020
  3. ^ arabnews.com , The unification of Saudi Arabia , 16-9-2020
226 مشاهدة