متى ليلة القدر 2022 في العراق

كتابة بشار ديوب -
متى ليلة القدر 2022 في العراق

متى ليلة القدر 2022 في العراق؟ ينتظر الكثير من المسلمين لإحياء ليلة القدر العظيمة، الليلة عن ألف شهر التي تكثر فيها العبادات لكسب الأجر والثواب ومغفرة الذنوب. فهي الليلة الفضيلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على موعد ليلة القدر في العراق 2022.

ما هي ليلة القدر

 هي من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. كما أنها من الليالي المباركة في الشهر المبارك ولها الكثير من الفضائل. قال تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ*أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ*رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}. وقد سميت ليلة القدر لعظم قدرها كما أن أعمال تقدر بها كثيرًا.

متى ليلة القدر 2022 في العراق

من المقرر إحياء ليلة القدر في العراق في ليلة يوم 23 رمضان 1443 الموافق 24 أبريل 2022. حيث ينتظر الملايين من المسلمين هذه الليلة لإحيائها نظرًا للفضل العظيم لها. كما يكثر المسلمون ن العبادات والطاعة في تلك الليلة التي تختلف عن باقي الليالي لعظم قدرها.

شاهد أيضًا: ما هي علامات ليلة القدر وفضلها

تاريخ وموعد ليلة القدر 1443

ليس هناك تاريخ وموعد محدد لليلة القدر، فلا أحد يعلم بوقت نزوله كما لم يذكر أي موعد لها في الكتاب أو السنة الشريفة. لكن من المعروف أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبالتحديد في الليالي الوترية بحسب ما ورد في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يلي تاريخ تلك اللّيالي لعام 1443 :

الليلة الوترية التاريخ الهجري لعام 1443 التاريخ الميلادي لعام 2022
ليلة الجمعة الليلة الواحدة والعشرين من شهر رمضان الموافقة الثاني والعشرين من شهر نيسان (أبريل)
ليلة الأحد الليلة الثالثة والعشرون من شهر رمضان الموافقة الرابع والعشرين من شهر نيسان (أبريل)
ليلة الثّلاثاء الليلة الخامسة والعشرين من شهر رمضان الموافقة السادس والعشرين من شهر نيسان (أبريل)
ليلة الخميس الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان الموافقة الثامن والعشرين من شهر نيسان (أبريل)
ليلة السّبت الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان الموافقة الثلاثين من شهر نيسان (أبريل)

متى تبدأ ليلة القدر 2022

وفقًا للأحاديث النبوية تكون ليلة القدر في إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك. تبدأ ليلة القدر مع حلول وقت المغرب وحتى مطلع الفجر من صباح اليوم التالي. فعلى المسلم أن يجتهد في تلك الليالي ويكثر من العبادة وخاصةً ليلة القدر إذا تسنى له معرفتها. حيث يكون الاجتهاد بالقيام والصلاة والعبادة، والإكثار من الدعاء، وتلاوة القرآن طلبًا للمغفرة وكسب الأجر.

شاهد أيضًا: صحة حديث علامات ليلة القدر

فضائل ليلة القدر

لليلة القدر العديد من الفضائل نذكر منها: [1]

  • ليلة القدر هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم رحمة للناس أجمعين.
  • يقدر الله تعالى في لية القدر أقدار الناس إلى السنة القادمة، فيكتب على العباد من فيهم سيموت ومن سيبقى، من سيكون سعيد ومن سيكون متعب، الذليل والعزيز،  فيُكتب في هذه الليلة كل ما يريده الله تعالى.
  • تعد ليلة القدر من الليالي المباركة، بارك الله تعالى بها وبمن قامها.
  • إن العبادة فيها في ألف شهر، أي ما يعادل ثلاثمائة وثمانين سنة وأربعة أشهر.
  • هي سلام حتى مطلع الفجر، أي أنها ليلة خالية من الشر والأذى، تكثر فيها العبادة والطاعة، وأعمال الخير، كما تكثر فيها السلامة من العذاب.

هل ليلة القدر فردية

يكثر المسلم من العبادة والدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالتماس ليلة القدر في العشر الأواخر، قال رسول الله:” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”. الأمر الذي جعل أهل العلم يرجحون أن ليلة القدر هي من الأيام الفردية، كما يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس حتى مطلع الفجر.

شاهد أيضًا: الدعاء المستحب في العشر الأواخر من رمضان

علامات ليلة القدر وفضلها

ذكرت علامات ليلة القدر في بعض الأحاديث النبوية الثابتة، ومن تلك العلامات الثابتة في الأحاديث النبوية:

  • تأتي ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر في شهر رمضان، فتبدأ من ليلة الحادي والعشرين، وحتى ليلة التاسع والعشرين، فعلى المسلم قيامها والاجتهاد في العبادة لنيل الثواب والمغفرة.
  • هيَ ليلَة سمحة سهلة طيبة.
  • هي ليلة معتدلة الجو ليس فيها حر، ولا برد.
  • هيَ ليلة  مضيئة.
  • كما تكثر الملائكة في ليلة القدر التي تنزل إلى الأرض.
  • تطلع الشمس في صبيحتها من غير شعاع.
  • كذلك تكون الشمس في صبيحة ليلة القدر ضعيفة الضوء، يسهل النظر إليها دون تكسر البصر.
  • يميل لون قرص الشمس إلى الحمرة أكثر من الصفار. فعدم حدوث تلك العلامات لا يعني عدم حدوث ليلة القدر، لأن الله تعالى يخفيها عمن يشاء، ويظهرها لمن يشاء من العباد.

الأحاديث التي تدل على علامات ليلة القدر

ورد عدد من الأحاديث الثابتة عن ليلة القدر، حيث ذكرت علامات ليلة القدر الثابتة في تلك الأحاديث وفيما يلي أبرزها:

  • عن عبد الله بن العباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).
  • عَن جابر بن عبد الله عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: (إنِّي كُنتُ أُريتُ ليلةَ القدرِ، ثمَّ نسِّيتُها، وَهيَ في العَشرِ الأواخرِ مِن ليلَتِها، وَهيَ ليلةٌ طَلقةٌ بلجةٌ، لا حارَّةٌ ولا باردةٌ، [وفي روايةٍ] زادَ: كأنَّ فيها قَمرًا يفضَحُ كواكبَها، وقالا: لا يخرجُ شيطانُها حتَّى يُضيءَ فجرُها) .
  • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سابعةٌ، أو تاسِعةٌ وعشرون ، إنَّ الملائِكةَ تلْكَ الليلةَ في الأرْضِ أكثَرُ من عدَدِ الحَصَى).
  • عَن أبي بن كعب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (سَمِعْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ يقولُ: وَقِيلَ له إنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن قَامَ السَّنَةَ أَصَابَ لَيْلَةَ القَدْرِ، فَقالَ أُبَيٌّ: وَاللَّهِ الذي لا إلَهَ إلَّا هُوَ، إنَّهَا لَفِي رَمَضَانَ، يَحْلِفُ ما يَسْتَثْنِي، وَوَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُ أَيُّ لَيْلَةٍ هي، هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بقِيَامِهَا، هي لَيْلَةُ صَبِيحَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على متى ليلة القدر 2022 في العراق ، كما ذكرنا تاريخ وموعد ليلة القدر ومتى تبدأ ليلة القدر، كذلك استعرضنا فضائل ليلة القدر وعلاماتها.

المراجع

  1. ^ alukah , فضائل ليلة القدر , 23/04/2022
93 مشاهدة