متى موعد خسوف القمر 2021

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 27 مايو 2021 , 02:05 - آخر تحديث : 27 مايو 2021 , 00:05
متى موعد خسوف القمر 2021

متى موعد خسوف القمر 2021 ومعلومات عنه، حيث تحدث الكثير من الظواهر الطبيعية من حولنا والتي تحدث من وقت لآخر كأمثال خسوف القمر وكسوف الشمس، وظاهرة المد والجزر وغيرها اللواتي يحدثن من وقت لآخر، هذا الأمر الذي أصبح محط اهتمام الكثير من الباحثين في الأونة الأخيرة لهذا سوف نتعرف على متى موعد خسوف القمر 2021 حصرياً.

خسوف القمر 2021

خسوف القمر أحد الظواهر الفلكية التي تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، حيث يكون خسوفاً كلياً أو تقريبي فيكون خسوفاً جزئياً، وتنشأ هذه الظاهرة في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزء منه عن القمر بمعدل خسوفين لكل سنة، وبالتالي يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق، وتحدث هذه الحالة على مراحل وهي كالآتي:

  • يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض، فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف، ومنطقة شبه الظل التي ينجحب عنها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
  • يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي، ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
  • يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
  • يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات وهي كالآتي:

  • خسوف كلي: ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل .
  • خسوف جزئي: ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.
  • خسوف شبه الظل: ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

متى موعد خسوف القمر 2021

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه حسب الحسابات الفلكية التي يقوم بها مركز الفلك فسوف يكون الخسوف كلي للقمر اليوم الأربعاء الموافق 26 مايو 2021 ميلادي، الموافق ١٤ شوال ١٤٤٢ هـ، ويتفق وسط هذت الخسوف مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1442 هجري، حيث يغطي ظل الأرض 100.9% تقريباً من سطح القمر.

وأكد الدكتور أسامة رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد أنه يمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومن هذه المناطق جنوب شرق أسيا، وقارة أستراليا، والأمريكتين، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الهندي، والمحيط الأطلنطي، والقارة القطبية الجنوبية.[1]

شاهد أيضاً: ما سبب حدوث خسوف القمر

كم يستغرق خسوف القمر 2021 من الوقت

سوف تستغرق جميع مراحل خسوف القمر منذ بداية الخسوف حتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتين تقريبا، ويسغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني في مدة قدرها ثلاثة ساعات وسبعة دقائق تقريباً، ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثون ثانية ولن تتمكن الدول العربية من رؤيته.

وبالإمكان الإستفادة من ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث ان هذه الظواهر الفلكية عاكسة لحركة القمر حول الارض، وحركة الأرض حول الشمس، فحدوث الكسوف في وضع الإقتران أو الإجتماع يشير لقرب ولادة الهلال الجديدة، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، والخسوف القمري في وضع التقابل أي منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

شاهد أيضاً: يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

هذه هي كافة المعلومات بخصوص متى موعد خسوف القمر 2021 الذي تم اليوم مساءً وشهدته العديد من الدول حول العالم، وقد بينا لكم بعض المعلومات عن خسوف القمر، وما هو الوقت المستغرق لخسوف القمر ، وما هي فائدة خسوف القمر.

المراجع

  1. ^ bbc.com , خسوف القمر , 27/5/2021
98 مشاهدة