متى موعد سفر والدي الاسم المبني هو

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 17:01
متى موعد سفر والدي الاسم المبني هو

متى موعد سفر والدي الاسم المبني هو أحد هذه الكلمات في هذه الجملة، حيث يعنى علم النحو في قواعد اللغة العربية بالاسم المبني والاسم المعرب، وهو علم يعنى بحركات أواخر الكلمات في اللغة العربية، حيث في الاسم المعرب تتغير حركات أواخر الكلمات، بينما في الإسم المبني لا تتغير حركات أواخر الكلمات، ومن هذا المنطلق وتحديدًا سنتطرق لموضوع الأسماء المبنية، بالإضافة إلى استخراج الاسم المبني من جملة متى موعد سفر والدي.

الأسماء المبنية

البناء هو لزوم آخر الكلمة علامة واحدة، ولا تتغير بتغير العوامل، والكلمات المبنية ثلاثة أنواع وهي كل الحروف، وبعض الأفعال، وبعض الأسماء، والأسماء المبنية في اللغة العربية هي أسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، وأسماء الأفعال، وأسماء الاستفهام، وأسماء الشرط، والأسماء المركبة، واسم لا النافية للجنس، والمنادى في بعض المواقع، والأسماء المتفرقة، أما الحروف فكلها مبنية، أما بالنسبة للأفعال المبنية هي أفعال الماضي والأمر والمضارع المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون النسوة.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف علم النحو ؟

متى موعد سفر والدي الاسم المبني هو

متى موعد سفرُ والدي الاسم المبني هو متى، حيث كما قلنا سابقًا اسماء الاستفهام هي من الأسماء المبنية، وأسماء الاستفهام هي كل الكلمات بالإضافة إلى بعض أحرف الاستفهام، لكن تقريبًا كل كلمات الاستفهام هي أسماء ماعدا حرفين وهما هل، والهمزة، فهما حرفان وهذا الحرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب، وكل أسماء الاستفهام مبنية أيضًا ما عدا كلمة أي، حيث من الأمثلة على أسماء الاستفهام المبنية هي متى، وأين، وما، وماذا، وكيف، وبكم، وغيرها.

إعراب جملة متى موعد سفر والدي

إعراب جملة متى موعد سفر والدي يكون على النحو الآتي:

  • متى: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
  • سافر: فعل ماض مبني على الفتح.
  • والد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف.
  • الياء: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
    و الجملة الفعلية سافر والدي في محل رفع خبر المبتدأ.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى موعد سفر والدي الاسم المبني هو ؟ كما وتم إعراب الجملة كاملةً، بالإضافة إلى أنه تم توضيح شامل لما هو الاسم المبني في علم النحو في اللغة العربية، وأمثلة على الأسماء المبنية.

1511 مشاهدة