متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد وما الفرق بينهم

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 21:07 - آخر تحديث : 4 أغسطس 2020 , 18:08
متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد وما الفرق بينهم

متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد وما الفرق بينهم وما هو فضل التكبير والتحميد في أيام ذي الحجة؟، تلك هي أبرز وأهم التساؤلات التي تدور في أذهان المسلمون في كل مكان عند الحديث عن التكبير في أيام ذي الحجة سواء بعد الصلوات أو التكبير بشكل مطلق في مختلف الأوقات خلال هذه الأيام المباركات.

الفرق التكبير المقيد والمطلق

قبل الإجابة عن تساؤلات البعض حول متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد في أيام ذي الحجة، يجب في البداية أن نوضح ما هو الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد.

  • التكبير المطلق : وهو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائماً ويمكن أن يقال في كل الأوقات سواء في الصباح أو المساء، وكذلك يمكن أن يقال قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت .
  • التكبير المقيد: وهو الذي يتقيد بأدبار الصلوات الخمس وصلوات النوافل في أوقات محددة.

شاهد أيضًا: صيغه التكبير في عشر ذي الحجه

متى يبدأ التكبير المطلق والمقيد

يقول أهل العلم بأن التكبير المطلق يبدأ من أول أيام عشر ذي الحجة وفي كافة أيام التشريق، وهو ينطلق من لحظة غروب شمس أخر أيام شهر ذي القعدة وحتى أخر يوم في أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

في حين يكون التكبير المقيد من فجر يوم عرفة وحتى غروب أخر شمس في أيام التشريف، حيث ينتهي المسلم من الصلاة الفريضة ويستغفر الله عز وجل ثلاث مرات ويقول:” اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ” ثم يبدأ بالتكبير.

شاهد أيضًا: افضل وقت للدعاء يوم عرفه

فضل التكبير المقيد والمطلق

حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل التكبير في أيام عشر ذي الحجة وهو من بين الأعمال الصالحة التي يحبها الله ورسوله في تلك الأيام المباركة، حيث قال عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم: ” مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ” رواه البخاري ( 969 ).

شاهد أيضًا: طريقة صيام يوم عرفة وأفضل الأعمال فيه

بهذا نصل إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن التكبير في أيام ذي الحجة وعن الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، وكذلك تطرقنا للحديث عن أحكام التكبير سواء كان تكبير مطلق أو تكبير مقيد في أيام عشر ذي الحجة، وعن صيغة التكبير في أيام ذي الحجة.

1334 مشاهدة